المتحف المصري


  أ ش أ

 

أعلنت مدير عام المتحف المصري صباح عبد الرازق انطلاق برنامج تعليمى جديد بالمتحف بعنوان (خير كيمت) يوم الخميس المقبل، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد العناني وزير الآثار، وإلهام صلاح الدين رئيس قطاع المتاحف.

 

وأكدت عبد الرازق - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد - أهمية تقديم برامج التوعية الموجهة لزائرى المتحف المصري، والتي يتوفر بها عنصر الجذب، موضحة أن برنامج (خير كيمت) يأتى بمناسبة فصل الشتاء وبذر الحبوب والزارعة عند المصريين القدماء، ويتضمن زراعة شتلات جديدة مع أشجار المورنجا نهارا، ويقدم ليلا جولة إرشادية عن الزراعة والنباتات والفواكة المتنوعة التي عرفها أجدادنا وأهم فوائدها.

 

وأضافت أن البرنامج قام بالإعداد له فريق عمل المتحف المصري بالتعاون مع الأنشطة الثقافية بالمتحف وفريق عمل إدارة التنمية الثقافية بوزارة الآثار، موضحة أنه سيتم على هامش البرنامج عرض قطعة الشهر، وهى عبارة عن جزء من مقصورة للأميرة "عشاييت" مصورة عليها الأميرة، وهي تمسك بيدها زهرة اللوتس وتشم رائحتها.

 

ومن جانبها، قالت الدكتورة رشا كمال مدير عام إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بالوزارة "إن البرنامج يأتى فى إطار الأنشطة التى تحرص الوزارة على المشاركة فيها للقيام بدورها التثقيفي والتنويري فى المجتمع، موضحة أن برنامج (خير كمت) يعني "خير مصر" ويلقي الضوء علي الزراعة وما تهبه الأرض من خيرات كثيرة".

 

وأضافت أن البرنامج سيبدأ من الساعة العاشرة صباحا بورشة عمل للزراعة مع 30 طفلا من محافظة القليوبية يقوموا بزراعة شتلات نبات المورينجا بحديقة المتحف المصري، والذي عرف قديما بفوائده المتعددة، وذلك بالتعاون مع نبيل محروس مدير عام مركزالسنابل لتنمية المهارات الإبداعية.

 

وأوضحت أن الجولات الإرشادية الصباحية والمسائية ستلقي الضوء علي موضوع الزراعة من خلال الجولات الإرشادية المتاحة لجميع المراحل العمرية، مؤكدة أنه لأول مرة سيتم عرض لوحة حجرية بموسيقي تصويرية، وهي جزء من جدار من معبد جنائزي من الدولة القديمة مصور عليه منظر لطيور في أحراش البردي.

 

وتابعت قائلة "إن الزائرين سيتمكنوا من سماع صوت الطبيعة التي تمثلها اللوحة من أصوت مختلفة من خلخلة الهواء للنباتات وأصوات بعض الطيور، منها ما نقش علي اللوحة، ومنها ما هو مستتر مما يسهم في تعايش الزائر مع اللوحة واستنتاج الأصوات المختلفة التي لم تسجلها هذه اللوحة مما يثري خيال المشاهد وخاصة فئة المكفوفين، مشيرة الى ان ذلك يأتى حرصا من القسم التعليمي ومتحف الطفل بالمتحف المصري علي تجهيز بعض الوسائل التعليمية المستخدمة أثناء الجولة الارشادية لإثارة الحواس المختلفة للمتلقي من النظر واللمس والسمع والتذوق والشم".

 

 

 

وأشارت نجوى بكر مدير المعارض المجتمعية بالوزارة إلى أن جوالات (خير كمت) عن الزراعة والنباتات والفواكة المتنوعة التي عرفها أجدادنا وأهم فوائدها، ستخرج عن مسار النمط التقليدي للجولات الارشادية للمسار التاريخي بالمتحف، وسيبدأ التجمع في منطقة البركة بداخل المتحف بجوار أرضية إخناتون، والتي تحتوي على العديد من مناظر الطبيعة والنباتات والطيور والحيوانات ثم الاتجاه على لوحات حجرية بالدور الأرضي تحمل العديد من مناظر الزراعة والحبوب، ومناظر موائد القرابين، وأعمدة حجرية على شكل نبات البردي واللوتس.

 

وأوضحت أنه عقب ذلك سيتم التوجه إلى الدور العلوي للمتحف، حيث توجد توابيت أوزير معبود الزراعة في مصر القديمة و"ماكيت" حديقة الرمان بمنزل أحد الأغنياء وأدوات الزراعة المختلفة، وسيشارك في البرنامج متطوعون من كلية الزراعة ومتخصصون في المحاصيل والنباتات لإثراء الجولة الإرشادية، وستنتهي الجوالات ببعض المسابقات وستقدم جوائز للفائزين.

 



عدد المشاهدة : 1



انشر الصفحة
إطبع الصفحة

علق بواسطة حسابك على الفيس بوك


ضع تعليقا




التعليقات السابقة


  • التعليق بواسطة :



 تعاون إسرائيلى إخوانى مشبوه للتحريض على كراهية الرئيس والجيش


  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large

 قناة CBC
 قناة صدى البلد
 قناة دريم 1
 لايف قناة اون تى في
 قناة النهار

هل تنجح الحملة الوطنية "الانضباط أسلوب حياة" فى إعادة الانضباط للشارع المصرى ؟



نعم 62
لا 33
لااهتم 2





  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large



شارك الصفحة مع أصدقائك على :
Bookmark to: delicious Bookmark to: Digg Bookmark to: technorati Bookmark to: Yahoo Bookmark to: Stumbleupon Bookmark to: Google Bookmark to: reddit Bookmark to: facebook Bookmark to:furl
© جميع الحقوق محفوظة لجريدة صوت الملايين لسنة 2013 |تصميم وتطوير :