الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   2024-02-10T21:32:10+02:00

مفاجأة صادمة..دراسة: 20% من الأزواج خلفوا المولود الثالث بطريق الخطأ

عبد الله خفاجي

شهدت مصر خلال السنوات السابقة زيادة في عدد السكان، وهو ما يفقد المشاريع التنموية، جني ثمارها، وانعكاسها على الشعب المصري، والأزمة السكانية تتضاعف نظرا لعدم وضع خطة ، محددة بشأن الزيادة السكانية خلال السنوات القادمة، كما أن الرئيس السيسي وجه عدة مرات بتشكيل لجان وقوافل توعوية بشأن الزيادة السكاني، وفي هذا الصدد، كشفت دراسة للدكتور لقطاع الشئون الصحة والسكان بوزارة التضامن، أن 20% من  الأزواج أنجبوا المولود الثالث، عن طريق الخطأ، سواء باستخدام وسائل تنظيم اسرة منتهية الصلاحية، أو بالنسيان لتعاطي الحبوب المخصصة.

 

 أكدت الدراسة أن الأماكن والبيئات الشعبية الأقل وعيًا أكثر كثافة بالمواليد ومعدلات الانجاب.

ولفتت الدراسة إلى  أن الوعي هو مسألة لا بد منها، والكثير من القرى والأماكن الأقل وعيا هي الأماكن التي تزداد بها عدد المواليد، مشيرا إلى أن مسألة تنظيم الأسرة هو قرار مشترك بين الزوج والزوجة، وليس على الزوجة فقط أن تكون واعية بالقدر الكافي أو الزوج هو الآخر.

وأشارت إلى أن الرؤية المستقبلية للطفل الذي يأتي إلى الحياة هي من تجعل هناك تنظيم وتخطيط، فلا بد قبل قرار الولادة أن يفكر الزوج والزوجة في مسألة التعليم والصحة والبيئة التي تتم تربية الطفل فيها، مؤكدا أن الخطة المستقبلة هي الأفضل في تلك الفترة.

وأوضحت الدراسة ، أن التخطيط يعتمد على عدة أسباب منها الحالة الصحية، فكل فرد يعلم حالته الصحية، والأفضل هو اختيار الأوقات التي تكون الصحة النفسية والجسدية للأم على أكمل وجه.

وعن مشكلة الزيادة السكانية، قال الدكتور عاطف، إن الدولة المصرية أشركت جميع الجهات في رسم سياسات للمستقبل، مؤكدا أن وزرت التضامن الاجتماعي، لديها جمعيات خيرية تشرف عليها، وتخطط مع المجتمع المدني، في وضع آليات كبيرة بشأن التخطيط لتنظيم الأسرة، بالإضافة إلى أن الجمعيات لديها عيادات كبيرة وضخمة ومستشفيات تابعة لها، تستقبل بها الأسر المصرية لمعالجة أزمة الزيادة السكانية.


وتابعن الدراسة ،  أن الدراما المصرية لها دور كبير في التوعية، ولكن الدراما في تلك اللحظات يوجد لديها قصور شديد في تلك المسالة، وخاصة أن الدراما تؤثر على وجدان الشعب المصري، مؤكدا أن الحديث الأكاديمي يستغرق أوقاتا كبيرة، ولكن الدراما تدخل جميع البيوت المصرية، بالإضافة إلى أن مشهدا واحدا في فيلم أو مسلسل من الممكن أن يختصر محاضرة كاملة.

 

 


مقالات مشتركة