الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الملفات التفاعلية   2024-03-01T09:44:57+02:00

بالأرقام .. مصانع ( بير السلم ) تضرب سوق المسكنات والمضادات الحيوية

ايمان عاطف

 

كشفت مصادر وخبراء تصنيع دوائي ببعض شركات الأدوية أن مصانع بير السلم نشطت خلال العامين الماضيين، بسبب النقص الكبير في الأدوية خاصة الأكثر استخداما  ومن بينها المسكنات والمضادات الحيوية .

ولفتت المصادر إلى أنه رغم حملات الجهات المستمرة المختصة بهيئة الدواء المصرية ومباحث التموين، التي يتم شنها باستمرار على مصانع بير السلم ، إلا أنه مازالت هذه المصانع تعمل ، وتمارس نشاطها المشبوه بكل قوة ، فضلا عن نجاحها في اختراق سوق الدواء بالصيدليات المتشرة خاصة في المناطق الشعبية والقرى.

ولفتت المصادر إلى أن 60% من المصريين يتناولون ما بين أدوية مغشوشة وأخرى ضعيفة المفعول بسبب نقص المادة الخام ، لارتفاع أسعار الدولار  والتضخم .

أوضحت المصادر أن الغش في الأدوية يتركز بنسبة 80 % منه في أدوية وعقاقير المسكنات والمضادات الحيوية ، حيث أنها الأكثر طلبا من بين المرضى المصريين ، في الوقت الذي أغلقت فيه كثير من المصانع خطوط الانتاج، نتيجة الخسائر الكبيرة  التي لحقت بهم ، بسبب عدم تغطية سعر البيع لقيمة التكلفة، مما دفع كثير من مصانع الأدوية لإغلاق  كثير من خطوط الإنتاج  وتسريح  غالبية العاملين بها .

ولفتت المصادر إلى أغلب مصانع بير السلم تنتشر في محافظات الشرقية بنسبة 40 % والجيزة 25 % والقاهرة بنسبة 12 % وباقي النسبة موزعة على محافظات الوجهين البحري والصعيد.

وقالت المصادر إن كثيرا من التقارير الطبية التي تم رصدها خلال العامين الماضيين، بسبب نسب التسمم ، كانت بسبب تناول أدوية مغشوشة ، لافتة الى أن احدث الدراسات الطبية أكدت تعرض 700 ألف حالة إصابة بالتسمم فى مصر سنويا  تتنوع مسبباته  ودرجة الخطورة ، من شخص لآخر، يتوفى منهم 7000  نصفهم من الأطفال،موضحة أن نسبة لا تقل عن 60 % منها بسبب غش الأدوية .

جدير بالذكرأن هيئة الدواء كانت قد قررت سحب 5 أصناف دوائية منذ بداية العام الجاري بسبب وجود «غش تجاري» أو كونها غير مطابقة للمواصفات، فيما حذرت من عبوات مقلدة لـ22 عقارا آخر مع نهاية عام   2023.

في الوقت الذي أصدرت هيئة الدواء قرارا بسحب مستحضر بيطري لعلاج الدواجن وهو Atozuril 0.5% 500mg وذلك لعدم مطابقته للمواصفاتن كما  قررت سحب مستحضر لعلاج الألم المصاحب للالتهابات وهو «زور سي» وذلك لعدم مطابقته للمواصفات وقرارا آخربسحب مستحضر لمنع الأنيميا وهو «أنسكلارين شراب 120 مل» وذلك لعدم مطابقته للمواصفات ، وسحب مستحضر لعلاج الحالات التي تعانى من ضيق التنفس الشديد للأطفال وهو «Alveofact 108 mg» وذلك لعدم مطابقته للمواصفات وسحب مضاد حيوي لعلاج الالتهابات المختلفة التي تسببها البكتيريا لدي الأطفال، وهو «Deltaclav 228.5 mg/5ml» وذلك لعدم مطابقته للمواصفات.

وفي ذات السياق حذرت الهيئة من أدوية مغشوشة في السوق

ووجود عدد من العبوات المقلدة لبعض المستحضرات الطبية خلال  

وهي :

-           مستحضر «Deltaclav 457mg/5ml»، وهو مضاد حيوي يعالج الالتهابات البكتيرية.

-           مستحضر «Ciprofloxacin 500 MG»، وهو مضاد حيوي يعالج الالتهابات البكتيرية.

-           مستحضر «فياجرا 100 مجم».

-           مستحضر «اكسفورجي اتش سي تي» لعلاج ضغط الدم.

-           «قطرة توينزول» المستخدمة لعلاج الضغط المرتفع داخل العين.

-           مستحضر «بيرفورما اكسترا» وهو بخاخ يُستخدم لعلاج ضعف بصيلات الشعر.

-           مستحضر «اوجمنتين أي اس 600مجم/5مل» وهو مضاد حيوي يستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية.

-           «نيفكسال» المستخدمة لتخفيف الألم والالتهاب المرتبط بعملية جراحة إزالة المياه البيضاء

-           مستحضر «هيمان البومين 20».

-           مستحضر «سيبروباي 750 و50».

-           مستحضر «هاي بيوتك إن 600 مجم/5» المستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية لدي الأطفال.

-           مستحضر «بريدنيزولون» المستخدم في علاج الالتهابات.

-           مستحضر «تافانيك 500 مجم» المستخدم في علاج الالتهابات.

-           مستحضر «أوكسيبروجيست»، مانع للحمل طويل الأمد.

-           مستحضر «أوتريڤين 0.1%»، بخاخ لاحتقان الأنف.

-           مستحضر «كونترولوك 40»، يستخدم في علاج عسر الهضم.

-           قطرة «ديفلوستيرو»، تستخدم لعلاج التهابات العين.

-           مستحضر «برونشيكم إلكسير»، تستخدم لعلاج نزلات البرد في الصدر.

-           قطرة «بولي فريش»، تستخدم لعلاج جفاف العين.

-           مستحضر «تاريفيد 200 مجم»، مضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية.

-           مستحضر «إيفاليكس»، مكمل غذائي.

-           مستحضر «أوستيوكير»، وهو شراب لنقص الكالسيوم والفيتامينات والماغنسيوم.

 


مقالات مشتركة