الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2024-03-06T09:33:46+02:00

التفاصيل الكاملة للإتفاق بين مصر وشركة سويسرية لتصنيع أدوية لعلاج السرطان وتقوية المناعة

صوت الملايين

تعمل الحكومة المصرية على تنفيذ خطة لتوطين صناعة الأدوية محلياً لتوفير دواء مُصنع داخل البلاد بجودة وكفاءة عاليتين ليكون قادراً على المنافسة في الأسواق العالمية.

 

وقال مدير عام شركة روش في مصر محمد سويلم، إن الشركة تعمل على توطين صناعة الأدوية الحيوية لتتماشى مع هدف استراتيجي للدولة المصرية، هو نقل المعرفة إلى الكفاءات الطبية الموجودة بالفعل، ونقل إمكانات عملية تصنيع «مُعقدة» إلى مصانع الأدوية المصرية.

 

في عام 2022 وقّعت الحكومة المصرية من خلال مدينة الدواء المصرية «جيبتو فارما» مع شركة روش السويسرية العاملة في مجال تصنيع الأدوية الحيوية، اتفاقية لنقل وتوطين البايوتكنولوجي، بالإضافة إلى إنتاج مشترك للأدوية.

 

كما وقعت شركة إيفا فارما المصرية في عام 2023 اتفاقية مع روش لتوطين إنتاج الأدوية المتطورة للمرضى الذين يخضعون لعمليات زراعة الأعضاء، وتشمل الاتفاقية توطين التصنيع في مصر والتصدير إلى الأسواق الناشئة في إفريقيا.

وأضاف سويلم، في مقابلة خاصة  اذاعتها  «CNN الاقتصادية»، أن عملية التوطين هدفها توفير العلاج بشكل مستدام للمريض المصري، وتحول مصر من سوق مستهلكة للمُنتَج النهائي إلى موطن لتكنولوجيا التصنيع ومُنتِج للدواء، ومعقباً «تصنيع الدواء بشكل جزئي أو كلي في مصر سيحقق توفراً مستداماً للمنتج في مصر، فإن نجحنا في امتلاك القدرة على تصنيع تلك الأدوية، سواء الأدوية الحيوية، أو الكيميائية المعقدة، والتوسع في تصنيعها، فأعتقد أن هذا سيؤثر ليس فقط في توافر الدواء ولكن أيضاً سيكون له عائد مادي واقتصادي».

 

ولتحقيق هذا الهدف عقَدَت روش شراكة مع مدينة الدواء المصرية لتبدأ في تصنيع دواء حيوي لعلاج مرضى سرطان الكبد الأكثر انتشاراً في مصر، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج خلال العام الحالي، وفقاً لسويلم.

 

كما عقدت روش شراكة مع شركة الأدوية المصرية إيفا فارما، لإنتاج علاج مثبط للمناعة، ضروري في عمليات زراعة الأعضاء، ومن المتوقع أن تنتهي الشركة من إنتاج أول دفعة من الدواء خلال النصف الأول من 2025.


مقالات مشتركة