الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

فن وثقافة   2024-03-12T10:01:34+02:00

ما هي جماعة الحشاشين ؟.. صاحبة تاريخ دموي أسود

 

أثارت الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين، الذي يعرض على قناة، DMC ، فضول جمهور الدراما الرمضانية حول جماعة الحشاشين وما سبب تسميتهم بهذا الاسم؟، ومن هم؟، تلك الجماعة الغامضة التي عرفت بكونها واحدة من أخطر الجماعات الدموية في التاريخ.

 

كشف صناع المسلسل في الحلقة الأولى، التي حملت عنوان «العهد»، بعض المعلومات عن مؤسس الجماعة، حسن الصباح، ونشأته وحياته، وكيف أسس جماعة الحشاشين، التي كان يدين له أفرادها بالولاء الشديد وكان يستخدمهم في تنفيذ عمليات اغتيال لشخصيات سياسية بارزة وحكام وأمراء مما ساهم في نشر الرعب في العالم.

 

وعلى الرغم من مرور قرون على زوال هذه الجماعة، إلا أنها لا تزال تثير الجدل والفضول، خاصةً مع عرض مسلسل الحشاشين الذي أعاد إحياء قصة هذه الجماعة الغامضة.

 

القتل بخسة.. نظريات عديدة وراء تسمية الحشاشين

نظريات عديدة تجيب على سؤال ما سبب تسمية الحشاشين بهذا الاسم، فتذهب إحدى النظريات إلى أنه كان يطلق عليهم في البداية الحساسين، نسبة إلى حسن الصباح، بينما تشير نظرية ثانية أن سبب التسمية هو لغوي لأن كلمة حشاشين تعني القتل بخسة وغدر، وهي الكلمة التي جرى إدخالها إلى اللغة الإنجليزية بعد ذلك وعرفت بـ(Assassin) أي القتلة.

 

من جانبه أكد الكاتب عبد الرحيم كمال، مؤلف مسلسل الحشاشين، أنه سيكشف خلال الأحداث سبب تسميتهم بهذا الاسم، وهو الأمر الذي سيكون مفاجأة للجمهور، وفقًا لتصريحاته مع الإعلامية لميس الحديدي.

 

«روحي فداء لصاحب مفتاح الجنة».. جملة جاءت على لسان أحد الحشاشين في الحلقة الأولى في المسلسل، وهو يلقي بنفسه من أعلى نقطة في قلعة ألموت؛ لمجرد أن يثبت ولاءه لسيد القلعة حسن الصباح، أمام رسول ملك فرنسا، الذي جاء برسالة من الملك يطلب فيها إعلان حسن الصباح ولاءه، والتحالف معه، ليكون رد الصباح حاسمًا.

أمّا عن سؤال من هم الحشاشين؟، فتشير المصادر التاريخية إلى أن تلك الجماعة جرى تأسسها على يد حسن ابن الصباح وهي طائفة شيعية إسماعيلية باطنية، تضم مجموعة كبيرة من الرجال الذين لا يهابون الموت ويدينون لـ ابن الصباح بالطاعة العمياء، واتخذوا من قلعة ألموت مقرًا لهم، واستفادوا من موقعها الجغرافي الصعب في صد الهجوم عليهم.

 

ونجح الصباح في القلعة، من تكوين دولة داخل الدولة حيث كان يستخدم رجاله في تنفيذ اغتيالات سياسية ضد عدد كبير من الحكام، كان من بينهم ملك بيت المقدس.

 

ومن المتوقع أن يقدم الكاتب عبد الرحيم كمال، والمخرج بيتر ميمي، مساحة أكبر من المعلومات عن الجماعة التاريخية الدموية، من خلال مسلسل الحشاشين، المشارك في موسم الدراما

الرمضاني 2024.

 


مقالات مشتركة