الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الكورة والملاعب   2024-03-26T11:18:25+02:00

الليلة .. المنتخب المصرى يواجه كرواتيا فى نهائى كأس العاصمة

صوت الملايين

 

يلتقى فى العاشرة مساء اليوم، المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم بقيادة حسام حسن مع نظيره الكرواتى الملقب بـ «الناريين»، على استاد مصر بالعاصمة الإدارية، بحثا عن الذات، وسط توقع حضور جماهيرى كبير، فى نهائى كأس دورة «عاصمة مصر» فى نسختها الأولى، والمدرجة ضمن سلسلة «الفيفا» الدولية، بمشاركة منتخبات مصر وكرواتيا وتونس ونيوزيلندا.

 

يدير المباراة الحكم السنغالى ألدالبير ديوف، ويعاونه المساعدان السنغالى الحاج ماليك سامبا والإيفوارى نوهو واتارا، والحكم الرابع الإيفوارى كليمين فرانكلين، ويوجد المغربى حمزة الفارق كحكم تقنية الفيديو «VAR» وتعاونه مواطنته فتيحة الجرمومى، وحال انتهاء الوقت الأصلى من عمر المباراة بالتعادل، يتم اللجوء لركلات الترجيح مباشرة.

 

تأتى الدورة ضمن الاستعداد لخوض مواجهتى بوركينا فاسو وغينيا بيساو يونيو المقبل، بتصفيات كأس العالم 2026، وكذلك كأس الأمم الإفريقية المقبلة.

 

وفى مباراة تحديد المركز الثالث، يواجه المنتخب التونسى نظيره النيوزيلندى، فى العاشرة مساء اليوم أيضا، على استاد القاهرة الدولى.

 

وتأهل المنتخب الوطنى للمباراة النهائية عقب فوزه على نيوزيلندا فى قبل النهائى 1/صفر، بينما تأهل المنتخب الكرواتى على حساب منتخب تونس، بركلات الجزاء الترجيحية 5/4، بعد انتهاء الوقت الأصلى بالتعادل السلبي.

 

وقبل صدام نهائى كأس «عاصمة مصر» الليلة لم يتقابل «الفراعنة» و«الناريون» تاريخيا سوى مرة وحيدة تحت قيادة الجنرال الراحل محمود الجوهرى، وتعتبر مباراة اليوم هى الثانية التى سيقود فيها «العميد» حسام حسن «الفراعنة» ضد كرواتيا، حيث سبق أن التقى المدير الفنى للمنتخب مع المنتخب الكرواتى منذ 25 عاما، وذلك عندما كان لاعباً ضمن صفوف المنتخب الوطنى، الذى شارك وقتها فى دورة كأس الرئيس الكورى الودية بالعاصمة سيول، وأقيمت المباراة يوم 13 يونيو عام 1999، وانتهت حينها بالتعادل الإيجابى 2/2، وسجل حسام حسن هدفى الفراعنة، بينما أحرز إيجور سفيتانوفيتش ودافور فوجرينتس هدفى كرواتيا فى تلك المباراة، ليضرب «صاحب الهدفين» موعدا جديدا مع «الكروات» الليلة، لكن تلك المرة ستكون من خارج الخطوط.

 

وخلال مواجهة اليوم، يراود «الحصان الكرواتى» ذكرى مونديال قطر 2022، الذى حقق خلاله المركز الثالث، لكنه دائم التواجد فى كأس العالم مؤخرا، حيث شارك فى النسخ الثلاث الأخيرة من بين 6 مرات، وجاءت أبرز انجازاته التاريخية بالوصول إلى نهائى مونديال 2018 .

 

ويهدف حسام حسن من مواجهة كرواتيا اليوم التتويج بأولى بطولاته كمدير فنى للمنتخب الوطنى، بعد أن خاض عدة تجارب مع الأندية، وكذلك تجربته كمدير فنى مع المنتخب الأردني، ولكنه لم يتمكن فى التجربة الأخيرة من ملامسة الألقاب، وأيضا فوزه بدورة كأس «عاصمة مصر» يمهد لبداية تاريخية للعميد مع «الفراعنة»، كما يهدف أيضا لكتابة شهادة ميلاد حقيقية للجهاز الفنى الجديد أمام منتخب كرواتيا القوى والمصنف من أفضل منتخبات العالم، حيث يملك كرواتيا عددا كبيرا من نجوم يلعبون فى أكبر دوريات العالم، على رأسهم لوكا مودريتش نجم ريال مدريد وكوفاسيتش نجم مانشستر سيتى.

 

فنيا من الصعب الحكم على أفكار حسام حسن التى يرغب فى تطبيقها، لكن يمكننا أن نؤكد انه سيعمل على تطويرها، إلى جانب المهارات الفردية وخبرات الدوليين مع الحماس من خارج الخطوط، كلها عوامل تنذر باستعادة هوية المنتخب الوطنى.

 

ومن واقع المران الأخير والذى قاده حسام حسن أمس، تبين أنه سيقوم بإجراء 3 تعديلات على التشكيل، حيث يقوم بتغيير طريقة اللعب فى وسط الملعب، والتى فى البداية كانت تتمحور حول ثنائية محمد مجدى أفشة وإمام عاشور، اللذين يؤديان الدور الهجومى ثم يعودان لتقديم المهام الدفاعية، وهو ما يشبه طريقة لعبهم فى الأهلى على طريقة المدير الفنى السويسرى مارسيل كولر، إلا أن إصابة عاشور جعلت حسام حسن يعود إلى فلسفته المعتادة، بتحويل الخطة إلى مثلث مكون من حمدى فتحى «محل إمام عاشور» بجوار مروان عطية، على أن يكون محمد مجدى أفشة هو رأس المثلث بمفرده، والذى سيكون حلقة الوصل فى بناء الهجمات، لكن ذلك لم يمنعه من العودة لتأدية الدور الدفاعي.

 

وكان الاتفاق فيما بين الجهاز الفنى على عودة أحمد حجازى لقيادة خط الدفاع أمام كرواتيا اليوم ليكون بديلًا لـ رامى ربيعة، وكان ذلك قبل موافقة حسام حسن على سفر حجازى إلى السعودية، بسبب ظرف أسرى طارئ، ليعود رامى ربيعة لقيادة الدفاع، بجوار محمد هانى ومحمد عبدالمنعم ومحمد حمدى، وتم الاستقرار على الدفع بمصطفى فتحى فى مركز الجناح، بديلا لمحمود تريزيجيه فى ظل غياب محمد صلاح نجم ليفربول الانجليزى.

 

ويعتزم حسام حسن الدفع بمصطفى شوبير أمام كرواتيا، حيث يرغب فى منحه الفرصة خلال المباراة، وإن كان لم يحسم هذا الأمر بشكل نهائى بين شوبير ومحمد أبو جبل. ومن المتوقع أن يخوض لقاء كرواتيا بتشكيل يضم: مصطفى شوبير فى حراسة المرمى، ومحمد حمدى ومحمد عبدالمنعم ورامى ربيعة ومحمد هانى فى خط الدفاع، وحمدى فتحى ومروان عطية ومحمد مجدى أفشة فى خط الوسط، وعمر مرموش ومصطفى محمد ومحمود حسن تريزيجيه و(مصطفى فتحى) فى خط الهجوم.


مقالات مشتركة