الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   2024-04-12T07:07:39+02:00

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. والوقت الأنسب لتلاوتها

قالت دار الإفتاء، عبر موقها الإلكتروني، فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، والوقت الأنسب لتلاوتها، مشيرة إلى أنّه وردت آثار كثيرة عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

 

وذكرت دار الإفتاء، أنّه في «الأشباه والنظائر» لابن نجيم قال: «مما اختص به يوم الجمعة قراءة الكهف فيه» اهـ بتصرف، وقال ابن عابدين: «أي في يومها وليلتها والأفضل في أولها مبادرة للخير وحذرًا من الإهمال» اهـ، وفي «زاد المعاد» لابن القيّم: «من خواص يوم الجمعة قراءة سورة الكهف فيه، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ)، وقال: الأشبه أنه من قول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه]، وقال النووي في (المجموع)» [رواه البيهقي بإسناده عن أبي سعيد الخدري -مرفوعًا-، وروي موقوفًا عليه وعن عمر رضي الله عنه، وروي بمعناه عن ابن عمر رضي الله عنهما: «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة» وفي إسنادهما ضعف، ثم قال: «ويستحب قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة وليلتها» اهـ بتصرف.

 

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وحديث أبي سعيد رضي الله عنه وإن قيل بوقفه عليه فهو مما ليس للرأي فيه مجال فيحمل على السماع من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

 

أفضل وقت لقراءة سورة الكهف

وأشارت دار الإفتاء إلى أنّ المستحب قراءة سورة الكهف في أي وقت من يوم الجمعة وليلتها لا في خصوص الوقت قبل الصلاة، فإذا قرأنا سورة الكهف في هذا الوقت في المسجد تأدى بها المستحب، وتجوز قراءتها سرًّا أو

جهرًا.

 


مقالات مشتركة