الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2024-05-26T08:47:18+02:00

طارق الملا : الدولة رفضت رفع أسعار الكهرباء من أجل المواطن المصري

وكالات

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أن الدولة رفضت رفع أسعار الكهرباء وذلك من أجل المواطن المصري , وقال " إننا نستهدف الانتهاء من خطة تخفيف أحمال الكهرباء بنهاية العام الجاري , وهذه خطة الحكومة بأكملها".

 

 

وأضاف الملا ,  أن تخفيف الأحمال ليس إلى ما لا نهاية ولكنها خطة بديلة بالتوازي مع جهود الإصلاح الاقتصادي, منوها في الوقت نفسه إلى أن الدولة رفضت رفع أسعار الكهرباء من أجل المواطن المصري.

 

وأشار إلى أن منظومة الكهرباء كبيرة وتحتاج كميات كبيرة من الوقود والتي تستهلك وحدها ما يقرب من 60% من الغاز المصري, كما توجد ساعات ذروة في الصيف , وهذه الأوقات عبارة عن مواسم يكثر فيها استهلاك الغاز.

 

وحول إشكاليات وزارة البترول مع الكهرباء في مصر, قال إن وزارة الكهرباء تسدد ثلث فاتورتها الشهرية لوزارة البترول المقدرة بـ 15 مليار جنيه بخلاف الـ 120 مليار فرق التكلفة.

 

وأكد أن الطاقة أساسية لأي عملية تنمية , فهي المحرك لكافة أمور التنمية بالقطاعات, مشيرا إلى أن الدولة المصرية بها أكثر من 100 مليون شخص , ومترامية الأطراف, وبها مدن جديدة وتوسعات عمرانية وصناعية وتجارية وزراعية, وتصدير واستيراد وحركات في النقل , وهذه الأمور كلها تحتاج لطاقة ووقود.

 

وتابع " إننا لدينا موارد طبيعية , من بترول وغاز , ونعمل على تنمية هذه الثروة, والإحسان في استخدامها حتى تمثل قيمة مضافة تدعم الاقتصاد , وإن إنتاجنا المحلي يغطي الثلثين , ونستورد الثلث الآخر , وهذا أمر جيد, لأن الاقتصاد المصري يستهلك في العام ما يوازي 55 مليار دولار من الوقود بكافة أشكاله , بوتاجاز وبنزين وسولار ومازوت , وننتج منهم من 20 - 22 مليار دولار , ونستورد شهريا ما يعادل مليار و100 مليون دولار".

 

وقال " إن الدولة المصرية تدعم سعر السولار بـ 10 جنيهات والبنزين بـ 4 جنيهات, كما أن تكلفة إسطوانة البوتاجاز 300 جنيه , ونبيعها للمواطن بـ 100 جنيه , وإننا نترقب تحسن سعر الصرف والتدفقات الأجنبية والاستثمارات الخارجية لتهدئة الأسعار وسد فجوة المحروقات".


مقالات مشتركة