الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   2024-05-26T08:19:47+02:00

اليوم .. انطلاق رحلات أول رحلات الحجاج المصريين

صوت الملايين

بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية، انتهت الاستعدادات لسفر ضيوف الرحمن إلى الأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج، حيث يغادر اليوم ميناء نويبع ثلاثة أتوبيسات على متنها ١٢٨ حاجا عبر بواخر الجسر العربى إلى ميناء العقبة الأردنى و منها تواصل الرحلة إلى السعودية، فيما تنطلق أولى رحلات حج الجمعيات الأهلية يوم الأربعاء المقبل إلى المدينة المنورة، حيث ستكون البداية بمغادرة 785 حاجا يمثلون محافظات « المنوفية والغربية والجيزة والدقهلية».

 

وأكدت نيفين القباج ،وزيرة التضامن الاجتماعى أنه سيتوالى سفر باقى أفواج حجاج الجمعيات الأهلية على مراحل حتى يوم 9 يونيو المقبل، حيث يصل آخر الأفواج إلى الأراضى المقدسة، مشيرة إلى أنه تم التنسيق مع شركة مصر للطيران، وتجهيز مكتب بمقر وزارة التضامن الاجتماعى لإصدار تذاكر سفر جميع حجاج الجمعيات الأهلية.

 

ومن جانبه، أكد أيمن عبدالموجود ،مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لشئون مؤسسات المجتمع الأهلى والمدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة أن إجمالى عدد الحجاج 7500 حاج هذا العام،مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من التعاقد مع الفنادق ذات المستوى المتميز سواء فى مكة المكرمة أو المدينة المنورة، وقد تم التعاقد مع عدد من الفنادق، لتسكين حجاج الجمعيات على مراحل وفقا لتفويج السفر والطيران، كما تم التعاقد كذلك مع أكبر شركات النقل الجماعى فى المملكة العربية السعودية، وذلك لنقل الحجاج خلال أداء المناسك فى المشاعر المقدسة، بالإضافة إلى تخصيص مشرفين للعمل على متابعة الحجاج وتذليل أى عقبات قد تواجههم، فقد تم تخصيص مشرف لكل 46 حاجًا.

 

وأضاف عبد الموجود أنه تم التنسيق مع البعثة الرسمية لوزارة الصحة والسكان لمتابعة الحالة الصحية لحجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة تأدية المناسك، حيث تم إنشاء عيادة بمقر إقامة الحجاج لتوفير الرعاية الصحية لهم من قبل بعثة وزارة التضامن الاجتماعي، مشيرًا إلى أنه تم عقد ندوات وبرامج تدريبية للحجاج فى مختلف محافظات الجمهورية للتوعية حول مناسك الحج والإرشادات اللازمة لضيوف الرحمن، وهو الأمر الذى لقى ترحيبا كبيرا من الحجاج.

 

فى السياق ذاته، قال اللواء مهندس محمد عبدالرحيم، رئيس هيئة موانى البحر الأحمر إنه سيتم الاستمرار فى سفر أفواج الحجاج حتى اليوم السادس من شهر يونيو المقبل حيث يتم نقل ما يقرب من ٦ آلاف حاج. وأضاف أنه تم تشكيل غرفة عمليات للوقوف على الإجراءات العملية والتشغيلية وتذليل جميع الصعوبات التى تواجه حجاج بيت الله الحرام بالتنسيق مع ممثلى جميع الأجهزة التنفيذية فى الميناء وشركة الجسر العربى التى تعمل بواخرها بين نويبع والعقبة.

 

وشدد عبد الرحيم على شركات السياحة والتوكيل الملاحى بضرورة الالتزام بمواعيد الحجز (سفر/ وصول)، وحل أى مشاكل خاصة بالحافلات فى أثناء مرورها على الطرق لضمان سلامة وصولهم للميناء حتى ركوب العبارات الخاصة بهم، مع ضرورة وجود سائقين لكل باص كما تم التنسيق مع التفتيش البحرى ومسئولى الميناء والحجر الصحى لإنهاء أعمال التفتيش على العبارات المشاركة فى موسم الحج، ومتابعة تنفيذ الشروط والضوابط الخاصة بتنظيم عمل العبارات والالتزام بتعليمات تأمين الركاب.

 

وأوضح أن إدارة الحجر الصحى قامت بتوفير طاقم طبى ومندوب بقرية الحجاج، وجميع الأدوية للطوارئ والمصل الخاص لتطعيم الحجاج غير الحاصلين عليه وإعطائهم شهادة بذلك، مع توفير سيارتى إسعاف لنقل الحالات الطارئة للمستشفي.


مقالات مشتركة