جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2024-06-02T09:02:08+02:00

رضا حجازى وزير التعليم : لا يمكن حدوث تسريب فى امتحانات الثانوية العامة

محسن عدلى

 

طمأن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، مؤكدا أنه تم إبلاغ الجهات الأمنية بأسماء جروبات الغش الإلكترونى الموجودة على كل التطبيقات.

 

وشدد الوزير خلال لقائه محررى التعليم ، على أنه لا يمكن حدوث تسريب فى امتحانات الثانوية العامة أو أن تخرج الأسئلة قبل الساعة التاسعة بدقيقة واحدة، ومع التأكيد على ضبط أى طالب يقوم بالغش الإلكترونى بعد خمس دقائق من تصوير الورقة ونشرها.

 

وأكد الوزير أنه تم التنسيق مع وزارة الكهرباء لعدم قطع التيار الكهربائى عن اللجان أثناء الامتحانات، موضحا أن التيار الكهربائى موصل بجميع لجان امتحانات الثانوية العامة وأقول لأولياء الأمور : لا تقلقوا.

 

وأعلن حجازى أن عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات شهادة الثانوية العامة التى ستنطلق يوم 10 يونيو الحالى بالمواد غير المضافة للمجموع، 745 ألفا و86 طالبا وطالبة سيتم توزيعهم على 1981 لجنة سير على مستوى الجمهورية.

 

وقال الوزير إ-ن عدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة هذا العام 11 لجنة، وعدد لجان الإدارة على مستوى الجمهورية 4 لجان وعدد لجان التقدير 7 لجان وعدد مراكز توزيع الأسئلة 84 مركزا .

 

وحول عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة ، أوضح الوزير أن عدد الأسئلة الموضوعية « اختيار من متعدد « فى اللغة العربية 51 سؤالا وعدد الأسئلة المقالية 4 بإجمالى 55 سؤالا ، وفى اللغة الأجنبية الثانية إجمالى الأسئلة 31 منها 29 «اختيار من متعدد» و2 مقالي.

 

وأشار إلى أنه بالنسبة لمادة التاريخ فى الشعبة الأدبية فإجمالى الأسئلة 46 ، منها 44 «اختيار من متعدد» ، و2 مقالى ، ونفس العدد لمواد الجغرافيا والفلسفة والمنطق وعلم النفس والاجتماع ، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء ،والجيولوجيا ، أما بالنسبة لمواد الجبر والهندسة والتفاضل والتكامل والاستاتيكا، والديناميكا فعدد الأسئلة فى كل مادة 18 «اختيار من متعدد» و2 مقالي.

 

وبالنسبة لعدد أسئلة امتحانات المواد غير المضافة ، أكد الوزير أن نظام الامتحان سيكون «اختيار من متعدد» ولا توجد أسئلة مقالية، وعدد الأسئلة فى كل من التربية الدينية ، التربية الوطنية، الاقتصاد، 25 سؤالا فى كل مادة، ومادة الإحصاء فعدد الأسئلة،17 سؤالا بإجمالى 25 درجة .

 

وقال حجازى إنه سيتم اليوم إعلان كشوف ندب المراقبين لامتحانات الثانوية العامة على أن يتم قبول الاعتذارات اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل ولمدة 3 أيام. وأضاف الوزير أنه سيتم المرور بالعصا الإلكترونية داخل لجان الامتحانات، للتأكد من عدم وجود أجهزة تليفون محمول مع الطلاب لمنع الغش داخل اللجان.. وأكد حجازى أن الوزارة نجحت هذا العام فى حوكمة التحويل بين المدارس لمرحلة الثانوية العامة من خلال اللجنة التى شكلتها الوزارة، مشيرا إلى أن هذا العام تم تقديم أكثر من 12 ألف طلب للتحويل وتمت الموافقة على 4 آلاف طلب.


مقالات مشتركة