جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2024-06-03T11:53:23+02:00

تفاصيل «السنة التمهيدي» للناجحين في الثانوية العامة قبل الجامعة

ايمان عاطف

كشفت مصادر في المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، عن كافة تفاصيل الدراسة التي يجري العمل عليها من قبل بعض رؤساء الجامعات، بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم الفني،  بشأن، اعتماد « السنة التأسيسية التمهيدية» التي تؤهل طلاب الثانوية العامة للالتحاق بالجامعات .

أوضحت المصادر في تصريحات لـ« صوت الملايين»، موضحة أنّ النظام سيكون اختياريا للطالب ويحق له الالتحاق به من عدمه.

وأوضحت المصادر  أن التطبيق للسنة التأسيسية يجري العمل عليها من قبل اللجان المختصة ودراستها، والموضوع مرتبط بالتطبيق بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم، ومرتبط أيضا بتطوير الثانوية العامة 2024.

 

ولفتت المصادر إلى أن المقترح يحتاج إلى تعديل تشريعي ولن يطبيق العام الدراسي الجديد، مؤكدة أنّ ما يتم الحديث عنه مجرد أفكار ومقترحات لم تتبلور حتى الآن، والمشروع سيؤهل الطلاب للالتحاق بالكليات وفق قدراتهم وإمكانياتهم.

 

أثار حديث الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي و البحث العلمي، خلال جلسة مناقشة ميزانية العام الجديد 2025  بمجلس النواب المصري، بشأن مقترح ما بعد الثانوية العامة بعمل سنة تأسيسية «تمهيدية» قبل الالتحاق بالجامعة واختيار التخصص وفق قدراته، جدلا بين الطلاب وأولياء الأمور حول آلياته واشتراطاته والكليات التي سيتم التطبيق بها، فضلا عن موعد تطبيق المشروع، وهو ما أجابت عنه مصادر مختلفة في المجلس الأعلى للجامعات.

الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، قال إن إضافة سنة تأسيسية «تمهيدية» ما زال مقترحا وجار دراسته، ويحتاج حال الموافقة عليه إلى تغيير تشريعي وقانون يحميه.

 

وأوضح رفعت أنه حال الانتهاء من المقترح من قبل المجلس سيتم إحالته للجهات المختصة لإبداء الرأي فيه سواء بالموافقة أو الرفض.

 

وأكد الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنصورة الجديدة، أنّ فكرة السنة التأسيسية التمهيدية ،  معمول بها في العديد من الدول العربية والأجنبية، حيث يدرس الطالب عدّة مواد وتخصصات تحدد هويته، متابعا: «السنة التمهيدية بتحدد مسار الطالب».


مقالات مشتركة