جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2024-06-14T05:34:04+02:00

اليوم.. تصعيد ضيوف الرحمن إلى «عرفات»

صوت الملايين

خدمات مميزة لتيسير أداء المناسك.. و«الصحة»: الكشف على 15 ألفا و361 حاجاأنهت بعثة حج القرعة، استعداداتها لتفويج الحجاج إلى صعيد عرفات الطاهر اليوم، لأداء الركن الأعظم من الحج غدا.

 

وقال رئيس البعثة إن غرفة عمليات حج القرعة فى مكة المكرمة، بتوجيهات من اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، أعدت كشوفا مدونا بها أسماء الحجاج، ورقم مخيم كل حاج فى مشعرى عرفات ومنى، ورقم الحافلة التى ستقله إلى منطقة المشاعر المقدسة، وكذلك رقم الهاتف المحمول الخاص بعضو البعثة المرافق له فى الحافلة، وكذلك رقم الهاتف الخاص بالسائق، وتوزيع تلك الكشوف على فنادق إقامة الحجاج قبل التصعيد بـ 48 ساعة، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز مخيمات حجاج القرعة بمنطقة المشاعر المقدسة بمنى وعرفات قبل تصعيد ضيوف الرحمن بوقت كاف.

 

 

وأضاف أن البعثة اعتمدت لأول مرة نظام التسكين الإلكترونى فى مخيمات البعثة فى منى وعرفات، لمنع دخول غير أعضاء البعثة للمخيمات، وبالتالى ضمان حصول كل حاج على المساحة المخصصة له، موضحا أنه سيتم تسكين الحجاج من خلال الكشف على الباركود الخاص بكل حاج، والموجود على أسورة المعصم الخاصة به، قبل دخوله المخيم الخاص به، سواء فى عرفات أو فى مشعر منى.

 

وكشف رئيس البعثة عن أنه نجح هذا العام فى الحصول على موقع جديد ومتميز على شكل دائرى (U) لحجاج القرعة بمشعر عرفات، بالقرب من مسجد نمرة، يتوسطه موقف للحافلات لسهولة النفرة الى مزدلفة، حيث سيقوم الحجاج فور وصولهم إلى مخيم القرعة بعرفات، بتحديد مخيمهم من خلال الأرقام المعلقة على المخيمات، والتى سبق أن تم إعلانها للحجاج، وعقب انتهاء يوم عرفة، يقومون باستقلال الحافلات والنفرة إلى مزدلفة بكل سهولة.

 

وأكد رئيس البعثة أن وزير الداخلية وجه برفع درجات الاستعداد، لتصعيد الحجيج إلى منطقة المشاعر المقدسة، والتأكد من تقديم كل الخدمات التى تمكنهم من أداء المناسك فى سهولة ويسر، ويتابع أحوال الحجيج لحظة بلحظة، كما وجه بتزويد مخيمات الحجاج بمشعر عرفات بكمية كبيرة من المراوح، بالإضافة الى أجهزة التكييف ذات القدرات العالية، والتى تم التعاقد عليها، لمواجهة الارتفاع المتوقع فى درجات الحرارة خلال موسم الحج، بالإضافة إلى توفير الرعاية الكاملة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة من قبل البعثة، من خلال توفير المقاعد المتحركة، وكذلك تخصيص المقاعد الأولى فى الحافلات لهم.

 

وصرح رئيس البعثة بأنه قام بتكليف ضباط بعثة القرعة، بتجهيز المخيمات بمشعر عرفات، وقام بنفسه بأكثر من معاينة بصحبة قيادات البعثة، للإشراف على تجهيز المخيمات، حيث تم تجهيز مخيمات الحجيج بمشعر عرفات بالمنامات (صوفا بيد) داخل الخيام الألمانى المكيفة التى تم التعاقد عليها، والتى لا تتأثر بأشعة الشمس، وبالتالى لا تمتص الحرارة، إضافة إلى التعاقد على رفع قدرات تكييفات الهواء داخل مخيمات الحجاج، لمواجهة الارتفاع المتوقع فى درجات الحرارة، بالإضافة الى توفير ثلاجات مفتوحة على مدار24 ساعة، تحتوى على كميات هائلة من العصائر وزجاجات المياه المعدنية بالمجان للحجاج.

 

وعن مخيمات حجاج القرعة بمشعر منى، لفت رئيس البعثة الى النجاح خلال هذا العام فى التعاقد على مخيمات ألمانى مكيفة، فضلا عن تركيب ألواح (الجيبسون بورد)، للفصل بين المخيمات بدلا من الفواصل القماش، وتقديم وجبات جافة وساخنة تحتوى على جميع العناصر الغذائية.

 

أما بالنسبة لبعثة حج الجمعيات الأهلية، فقد بدأت، صباح اليوم، فى تصعيد حجاجها الى صعيد عرفات، لقضاء يوم التروية، وحرصت وزيرة التضامن الاجتماعى نيفين القباج على التواصل مع رئيس البعثة أيمن عبدالموجود، للاطمئنان على صحة الحجاج، والتأكد من تقديم جميع الخدمات لهم، لكى يؤدوا المناسك فى سهولة ويسر.

 

وصرح رئيس بعثة حجاج الجمعيات الأهلية، بأنه انتهى من كل الاستعدادات لضمان نجاح خطة التصعيد، حيث تم تسلم مخيمات حجاج الجمعيات الأهلية على صعيد عرفات ومشعر منى والتأكد من توافر جميع الخدمات بها، حيث تم وضع اسم كل مشرف على المخيم واسم كل حاج على سريره الخاص «صوفا بيد»، وجار تسليم المشرفين الأتوبيسات الخاصة بنقل الحجاج، ووضع ملصق باسم المشرف ورقمه، مع فحص الباص جيدا، والتأكد من مطابقته للمواصفات الموضوعة من قبل اللجنة الخاصة بالنقل والمواصلات.

 

كما اطمأن رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية على توفير كل وسائل الإعاشة للحجيج طوال فترة الوجود بالمشاعر المقدسة، وإعداد الوجبات الجافة والساخنة، وتوافر المشروبات والمرطبات، بالإضافة إلى التأكد من وجود تكييفات فريون بالمخيمات.

 

وفى السياق نفسه، أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ 15 ألفا و361 حالة، حتى مساء أمس الأول من خلال24 عيادة طبية تابعة للبعثة الطبية المصرية للحج فى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

 وقال د. حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إنه تم تحويل 1020 حالة مرضية للمستشفيات السعودية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث غادروا جميعا المستشفيات بعد تلقى الخدمات الطبية اللازمة، فيما عدا 30 حالة.

 

من جانبه، أكد د. عمرو رشيد رئيس هيئة الإسعاف المصرية، ورئيس البعثة الطبية للحج، سلامة جميع الحجاج المصريين من أى أمراض معدية، ووجود تعاون وتنسيق تام مع جميع المستشفيات، والسلطات الصحية السعودية.

 

وأضاف «رشيد» أن فرق البعثة الطبية، تواصل مرورها الدورى على الحجاج المصريين، فى مقرات إقامتهم بفنادق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، مع تنظيم ندوات يومية لتوعية الحجاج بالإجراءات الواجب اتخاذها لحماية أنفسهم من الأمراض، للحفاظ على سلامتهم خلال أداء المناسك، وحتى عودتهم إلى الأراضى المصرية، منوها إلى أن بعثة الحجاج المصريين الحاصلين على تأشيرات للحج، لا تضم أطفالا بين أفرادها.

 

فى الوقت نفسه، تواصل بعثة الحج السياحى و1298 شركة سياحة منظمة لرحلات الحج هذا العام تصعيد حجاجها، اليوم، إلى صعيد عرفات، تمهيدا للوقوف بعرفات غدًا.

 

وأشارت البعثة إلى أنها وزعت 17 لجنة تابعة لوزارة السياحة والآثار على مخيمات حجاج السياحة فى منطقة المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، مهمتها متابعة تقديم الخدمات المتعاقد عليها والتدخل السريع لحل أى أزمات تواجه الحجاج، بالتنسيق مع غرفة شركات السياحة والشركة السعودية المسئولة عن تقديم خدمات الإعاشة للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة.


مقالات مشتركة