الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2024-06-21T05:59:10+02:00

ننشر التفاصيل .. خريطة احتياجات سوق العمل من القطاعين العام والخاص

محمد عامر

حدد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، المهارات والوظائف المطلوبة للعاملين بالقطاعين العام والخاص، من أجل تحديد احتياجات سوق العمل بدقة، والمساهمة فى دعم الخطط والمشروعات القومية التى تتبناها الدولة، من خلال تقرير موسع أجراه الجهاز حول احتياجات سوق العمل، لرسم خريطة واضحة عن وظائف المستقبل.

 

ويأتى ذلك فى ظل اهتمام الدولة بمكافحة البطالة وزيادة معدلات التشغيل وحرصها على التعرف على احتياجات وظائف المستقبل، ومواصلة تنمية المهارات وتعزيز جهود تدريب شباب الخريجين بمختلف القطاعات، وربط التعليم بسوق العمل، خاصة فى ظل التغيرات العالمية والتى جاء فى مقدمتها التقدم التكنولوجى الذى يشهده العالم والذى يطلق عليه مصطلح الثورة الصناعية الرابعة.

ومن اللافت فى التقرير توافر فرص العمل أمام الشباب، وأن هناك أكثر من 286 ألف وظيفة شاغرة فى القطاع الخاص، الأمر الذى يظهر الفجوة فى سوق العمل، والذى ينبه الشباب إلى التعرف جيدا على احتياجات سوق العمل قبل الالتحاق بالجامعات، الأمر الذى يقلل من نسب البطالة ويزيد من فرص التشغيل ويمنع هجرة الشباب إلى الخارج. ويهدف تقرير الإحصاء إلى رصد وتحليل احتياجات سوق العمل المصرى من تعليم ومهارات طبقا للقطاع والمهن المختلفة، مع التركيز على المهارات الأكثر طلبا لسوق العمل المصرى، وحسب آخر بيانات لجهاز الإحصاء لنسبة الوظائف الشاغرة بالقطاع العام، مقابل القطاع الخاص عام 2022 تصل إلى293 ألفا و708 وظائف شاغرة، منها 7 آلاف و334 وظيفة شاغرة فى القطاع العام/الأعمال العام ونحو 286 ألفا و374 وظيفة للقطاع الخاص بنسبة 2% للقطاع العام مقابل 98% للقطاع الخاص. وأوضح تقرير الإحصاء أن القطاع العام يتميز عن القطاع الخاص فى عدد من المهارات المطلوبة للعاملين حيث تزيد نسبة المهارات الأساسية كالحساب، الحاسوب واللغة بالقطاع العام مقارنة بالقطاع الخاص، فى حين ترتفع نسبة المهارات العامة بالقطاع الخاص مثل مهارات التعامل مع العملاء واللغه،التواصل والعرض، العمل الجماعى، القوى البدنية والمهارات اليدوية.

وأشار إلى أن النسبة المطلوبة من مهارات الحاسوب للوظائف الحالية والشاغرة بمنشآت القطاع الخاص طبقاً لمجموعة المهن الرئيسية، فإن الوظائف الشاغرة لمهنة الأخصائيين تتطلب أعلى نسبة من مهارات الحاسوب بالقطاع الخاص بنسبة 98% للخاص مقابل 78% للوظائف الحالية. ولفت التقرير إلى أن مهنة المديرين هى أكثر المهن التى تتطلب وظائفها سواء الحالية أو الشاغرة للمهارات الفنية بنسبة 95% للوظائف الشاغرة و76% للحالية، بينما أكبر فجوة فى النسبة المطلوبة من تلك المهارة بين الوظائف الحالية والشاغرة هى لمهنة الحرفيين ومن إليهم حيث تصل الفجوة إلى 39% لصالح الوظائف الحالية.


مقالات مشتركة