جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الملفات التفاعلية   2024-06-22T06:19:31+02:00

خطة الحكومة لمحاربة السماسرة والكيانات غير الشرعية في رحلات الحج

محمد عامر

أطلقت وزارة السياحة، بالتعاون مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة موقعا إلكترونيا جديدا خاصا بالحج «موقع شركات العمرة والحج السياحي» يهدف إلى دعم جهود القطاع السياحى لمحاربة السماسرة والوسطاء والكيانات غير الشرعية فى رحلات الحج، منعا للنصب على المواطنين أو تعرضهم للخطر وضياع حقوقهم . 

وأكدت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، أن شركات السياحة المصرية المنظمة لرحلات الحج لا علاقة لها بالمواطنين الذين سافروا لأداء الحج هذا العام بتأشيرات الزيارة، مضيفة أنها تتابع الأخبار المتداولة عن تلك الأعداد، وتتابع سوء الفهم لدى البعض للربط بين تلك الحالات وشركات السياحة للإيحاء بدون علم أو من خلال معلومات مغلوطة أن شركات السياحة هى المسئولة عن تلك الرحلات، أو أن الشركات مسئولة عن سفرهم وأدائهم للحج وهو ما يخالف الحقيقة تماما.

وسردت الغرفة مجموعة من الحقائق، أهمها قيام شركات السياحة بتنظيم رحلات الحج طبقا لضوابط صارمة تضعها وزارة السياحة، وتمنع تلك الضوابط تنظيم رحلات الحج إلا بالتأشيرات النظامية المخصصة للحج السياحى فقط ويتعرض من يخالف تلك الضوابط لعقوبات مشددة.

وأوضحت أنه تجرى حاليا عملية مراجعة شاملة لموسم الحج وكل البرامج المعتمدة التى نظمتها شركات السياحة، وأشارت إلى أنها حذرت واللجنة الفنية للحج السياحى فى وقت مبكر جدا هذا الموسم من خلال متابعتهما لجميع المؤشرات وأعداد التأشيرات المختلفة، من خطورة استغلال البعض لتأشيرات الزيارة فى أداء الحج ومزاحمة الحجاج النظاميين من جميع البعثات وليس الحج السياحى فقط .

ولفتت إلى أن شركات السياحة تعانى أشد المعاناة من السماسرة والوسطاء والكيانات غير المشروعة والشركات الوهمية ومكاتب الخدمات السياحية التى تعمل بدون ترخيص من وزارة السياحة، مؤكدة أنها سبب رئيسى فى كل المخالفات التى تتم برحلات الحج والعمرة، وتعرض حياة المواطنين للخطر دون أن يكون هناك رادع يمنعهم من تلك الممارسات غير القانونية سنويا.

من ناحية أخري، أنهت مصر للطيران جميع الاستعدادات لنقل ضيوف الرحمن بأحدث طائراتها.

وكانت مصر للطيران قد سيرت، أمس، 8 رحلات لنقل حجاج بيت الله الحرام إلى أرض الوطن بواقع ٧ بين جدة والقاهرة وواحدة من الطائف، مشيرة إلى أن من المقرر أن يبدأ تكثيف رحلات الجسر الجوى هذا الأسبوع لعودة الحجاج ونقل نحو 60 ألفا، على أن تنتهى رحلات العودة 5 يوليو المقبل.


مقالات مشتركة