الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   2024-07-09T11:26:52+02:00

الاتحاد الأوروبي: وضعنا قضية المياه على رأس أجندة التعاون مع مصر و نعمل لبناء قدراتها في أفريقيا

 قال السفير كريستيان برجر؛ رئيس وفد الاتحاد الأوروبي فى مصر أن العلاقة مع مصر تخطت التعاون الثنائي إلى الشراكة الاستراتيجية والاتحاد الأوروبي داعم قوي لهذه الشراكة.

أضاف خلال المؤتمر الصحفي للاعلان عن الاستعدادات لاسبوع القاهرة للمياه 2024 أن الاتحاد الأوروبي شريك في تنظيم اسبوع القاهرة للمياه لهذا العام، حيث أن الاتحاد الأوروبي وضع قضية المياه في مصر، على رأس أجندة التعاون مع مصر، ليصبح شريكا لمصر في دعمها لمواجهة تحديات المياه وكيفية الحفاظ عليها وتنميتها.

 

أضاف خلال كلمته أن الاتحاد الأوروبي سوف يدعم مصر لتصبح مركزا إقليميا لنقل الخبرات للمنطقة والقارة الافريقية، مؤكدا أن المياه سوف تقوي وضع مصر في أفريقيا، وسوف نعمل كاتحاد اوروبي لبناء قدرات مصر في أفريقيا، من خلال تحقيق مستقبل الإدارة الحكيمة.

 

أشار إلى أن أسبوع القاهرة للمياه يعالج التحديات التي تواجه سبل العيش ويعمل على ترجمة الحوارات التي تدور داخل المؤتمر إلى عمل، فضلا عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

أكد كريستيان على دعم الاتحاد الأوروبي لاسبوع القاهرة للمياه من أجل استدامة التنمية المستدامة وسوف يشارك مع وزارة الموارد المائية والري في التنظيم وتنفيذ مشروعات من أجل استدامة الموارد المائية.

 

جانبه قال الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري أن هذا الحدث البارز سيجمع الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر وهي "حوكمة المياه المشتركة من أجل التنمية المستدامة - الإدارة الاستراتيجية لموارد المياه من أجل تعزيز مرونة المجتمع - الإبتكار وتمويل الحلول المرنة لتحقيق الأمن المائي - العمل على تحسين المرونة والتكيف مع التغيرات المناخية لقطاع المياه - التخطيط وصياغة التشريعات للمجتمعات الذكية مناخياً"، مع تعزيز محاور الإسبوع لتشتمل على عرض رؤى موحدة للقارة الإفريقية في مجال المياه مع الإستمرار في التركيز على محور "المياه والتغيرات المناخية" .

 

وأشار الى حرصه على توفير كافة أشكال الدعم البشرى واللوجيستى لمنظمى الإسبوع للخروج بالنسخة السابعة من الإسبوع على الوجه الأمثل ، وبما يليق بمكانة مصر ودورها الريادى .

 

وفيما يتعلق بالمؤتمر العلمي للإسبوع فقد بلغ عدد المتقدمين بملخصات للأبحاث العلمية 143 باحث من مختلف الجهات والمنظمات البحثية المحلية والعالمية ، و تم قبول 112 ملخص بحثي منها ، وقد اعقب ذلك بدء المرحلة الثانية من التقييم حيث يحق للباحثين الذين تم قبول ملخصات أبحاثهم إما تقديم ملخص مطول أو بحث كامل ، وفى حال قبول البحث من قبل اللجنه العلمية سيتم نشر البحث فى عدد خاص بمجلة السياسات المائية .

 

كما تم فتح الباب للتقديم في مسابقة "المخترعين الصغار" لطلبة المدارس ، ومسابقة "عرض أطروحة الماجستير والدكتوراه خلال 3 دقائق" ، كما يجري الإعداد للمسابقات الأخرى وهى مسابقة "أفضل مشروعات التخرج" والتى تهدف لتشجيع الإبداع بين طلبة الجامعات فى إعداد مشروعات للتخرج في مجال التنمية المستدامة خاصة في قطاع المياه ، ومسابقة "أفضل الممارسات للحفاظ على المياه" والمخصصة لتشجيع أفضل الممارسات الزراعية في الحفاظ على المياه وإستدامة الموارد البيئية ، ومسابقة "جائزة الابتكار في إدارة المياه" والتي تهدف لتشجيع الوصول لحلول تطبيقية مبتكرة للتحديات التي تواجه إدارة المياه والحفاظ عليها كمورد مستدام .

 

كما يجرى الإعداد لتنظيم المعرض المقام على هامش الإسبوع والذي يقدم منصة استثنائية للمؤسسات الحكومية والخاصة لتسليط الضوء على برامجها ومنتجاتها وإبتكاراتها في قطاع المياه ، ويشمل المعرض مجالات حيوية كتحلية المياه والطاقة المتجددة وأحدث الحلول التكنولوجية في مجال المياه ، مما يمثل فرصة متميزة للتعاون وتبادل الخبرات .

 

من جانبه قال الدكتور وليد حقيقي، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري أن المؤتمر سوف ينطلق منتصف أكتوبر المقبل، وسوف يكون لكل يوم جلسات عن حقوق اللاجئين في المياه، وجلسات فنية عن الابتكار في مجال تحلية مياه البحر المالحة، وجلسات حول الشراكة الإقليمية في مجال المياه، والتخطيط للمجتمعات الذكية، والمياه والتكيف المناخي وحوكمة المياه.

 

تابع أنه ستقام خلال المؤتمر مسابقات وندوات مختلفة، تشارك فيها منظمات أممية مثل منظمة الأغذية والزراعة الفاو، والاتحاد الاوروبي.


مقالات مشتركة