جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2024-07-28T07:19:59+02:00

لمن يهمه الأمر .. تركيب عداد كودي لجميع المخالفين بدون استثناءات

محسن عدلى

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه خلال الأسبوع الماضي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على قيام شركات توزيع الكهرباء بتركيب عداد كودي لأي منشأة ومبنى يستمد التيار الكهربائي بطريقة غير قانونية أيًا كان موقعه، وذلك لحين أقرب الأجلين إما بتنفيذ قرار الإزالة أو تقنين وضع المبنى المخالف طبقًا لقانون التصالح.

 

وبعد موافقة مجلس الوزراء على تركيب العدادات الكودية لجميع المخالفين بدون استثناءات لحين تصحيح أوضاعهم مع أجهزة الدولة المختلفة، أكد مصدر بوزارة الكهرباء أنه سيتم إرسال خطابات رسمية لجميع شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية لتنفيذ القرار.

 

وأوضح مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه للمرة الأولى منذ 2015 يتم فتح باب التقديم أمام الفئات الـ 3 المستثناة من عدم التقدم لتركيب عدادات كودية وهي المناطق الأثرية والوحدات المخالفة لقيود الارتفاع المقررة طبقًا لقانون الطيران المدني والوحدات المخالفة لقانون الكهرباء رقم 87 لسنة 2015 في شأن المسافات الآمنة لحزم خطوط الكهرباء.

 

وأكد أن قرار المجلس يسمح للمخالفين الذين يحصلون على تيار كهربائى لوحدات قائمة بالفعل بتركيب عداد كودى بما فيهم المخالفين لشروط الطيران والاراضى الزراعية وغيرها حتى تتمكن شركات توزيع الكهرباء من تحصيل قيمة الاستهلاك لحين تصحيح أوضاع هذه المباني سواء بالتصالح أو الهدم وذلك للحفاظ على حق الدولة وخفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء.

 

وفي ذات السياق كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه منذ إطلاق حملة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والإبلاغ عن سارقي التيار الكهربائي والمخالفين لشروط التعاقد بمختلف المناطق تم استقبال 10 آلاف بلاغ عن سرقات التيار وتعديات مختلفة.


مقالات مشتركة