جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2024-07-29T07:23:15+02:00

انفراد : الإطاحة بـ 200 قيادة محلية عليها علامات استفهام

نسرين امام

كشفت تقارير رقابية، حصلت « صوت الملايين» على محتوى بعضها، عن وجود فساد وتقصير ملحوظ في الكثير من وحدات الإدارات المحلية بالمحافظات والأقاليم ، خاصة القاهرة والجيزة وبعض محافظات الوجه البحري .

أشارت التقارير إلى أن نسبة الفساد والتجاوزات تتراوح بين 35 % إلى 65 % ، وهي عبارة عن رشاوى مالية ، وتقصير ، واهمال ومجاملات ومحسوبيات .

أضافت التقارير أن أكثر المحافظات التي تنتشر فيها التجاوزات القانونية ، والتلاعب  بالوحدات المحلية بمحافظتي القاهرة والجيزة، ولذلك من من الضروري ، تشديد الرقابة على القيادات المحلية بهذه المناطق ، بداية من عمال النظافة حتى رؤساء الأحياء والمدن والمراكز بلا اي استثناءات .

أوضحت التقارير الرقابية ، أنه تم رصد  حوالي 230 قيادة محلية لا تؤدي عملها كما ينبغي ، سواء بمخالفة القانون أو الإهمال والتقصر مابين عمد وغير عمد لكنه جهل ببعض القوانين.

وأوصت التقاريرالرقابية، بمنح القيادات التي تم وضع علامات استفهام على أدائها مهلة 3 أشهر،لتصحيح الأوضاع ن وإلا فلابد ان تتم حركة محليات يتم فيها « غربلة» وتطهير الإدارا والوحدات من كل من تحوم حوله شبهات أوتثبه عليه قرائن  الفساد والمخالفات.

وشهدت الأسابيع القليلة الماضية منذ إعلان التشكيل الوزراي الجديد وحركة المحافظين  في 3 يوليو الماضي 2024 ، جولات ميدانية  مفاجئة ومكثفة لجميع المحافظين للإطلاع عن كثب على المشكلات التي تواجه المواطنين المصريين خاصة في، الادارات الهندسية يالاحياء والمدن والمراكز وقطاعات المستشفيات، والمصالح الحكومية المرتبطة مباشرة بتقديم الخهدمات للمواطنين ، وذلك  للتأكد من استقرار أوضاع المحليات ووقف مخالفات البناء، ونقص الادوية التي تحولت الى ظاهرة خطيرة ، ولذلك تركزت جولات كثير من المحافظين حول  القطاع الطبي، للتاكد من عمله  بالكفاءة المطلوبة خاصة بعد أن عانى المصريون في الفترة السابقة من نقص فادح في الأدوية، بالإضافة إلى المخابز لضمان توف رغيف الخبز المدعوم وضمان وصوله لمستحقيه.

وتأتي تلك الجولات الميدانية لتؤكد أن هناك تكليفات واضحة بالعمل الميداني كما أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن العمل الميداني سيحظى بالأولوية القصوى طبقا لتكليفات الرئيس السيسي.

 

 

على الجانب الآخر وفى ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالإرتقاء بالجهاز الإداري للدولة والذي يعتبر من أهم ركائز التقدم و التطور ، وتنفيذاً لتعليمات د. مصطفي مدبولى رئيس مجلس الوزراء بالعمل على رفع كفاءة العنصر البشري والعمل على بناء قيادات شابة مؤهلة للعمل فى الجمهورية الجديدة، و تكون قادرة على النهوض بمختلف القطاعات والخدمات المقدمة للمواطنين ، و كسب رضاها ، خاصة مع التوسع فى ميكنة الخدمات ، والتحول الرقمي لسرعة الانجاز و دقة العمل، فقد قام مركز إعداد القادة بوزارة المحلية بتخريج دفعة جديدة من قادة المستقبل، لعام 2024  بالمحافظات خلال الخطة التدريبية ، والذين أنهوا تدريبهم على مرحلتين بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة والتي استمرت علي مدار6 اسابيع تدريب بإجمالي 400 ساعة تدريب في 200 جلسة تدريبية، واستفاد منها 52 متدربًا من ديوان عام الوزارة وجميع المحافظات، بهدف خلق كوادر قيادية وشبابية مدربة ومؤهلة للتعامل بكافة الأساليب الحديثة باعتبارهم قادة المستقبل وأساس تقدم الدولة.

وشملت الخطة التدريبية للمحليات تنفيذ دورة إعداد قادة المستقبل سنويًا، لتأهيل صف ثان مؤهل لشغل مناصب قيادية في المحليات بما يتناسب مع الجمهورية الجديدة التي تعمل الوزارة على تنفيذها في المحليات، وذلك بهدف خلق كوادر قيادية وشبابية مدربة ومؤهلة للتعامل بكافة الأساليب الحديثة باعتبارهم قادة المستقبل وأساس تقدم الدولة.

وتأتي هذه الدورات التي تنظمها وزارة التنمية المحلية، بمركز إعداد القادة بسقارة، استجابة لاهتمام القيادة السياسية ببناء الانسان المصري وتنفيذ رؤية مصر 2030 والتي تهدف إلي رفع كفاءة الجهاز الإداري بالدولة من خلال تنمية المهارات القيادية والإدارية للصف الثاني من العاملين بالمحليات .

 

 


مقالات مشتركة