جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   2024-08-01T17:39:43+02:00

3 ظواهر فلكية ينتظرها العالم في 2024.. يمكن رؤيتها بالعين المجردة

ظواهر فلكية عديدة في عام 2024، بعضها حدث في الشهور الماضية مثل ظاهرة كسوف الشمس والخسوف، البعض الآخر منها يحدث في الشهور المقبلة من العام، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، مثل ظاهرة القمر العملاق التي ينتظرها العالم.

من المقرر أن تحدث ظاهرة القمر العملاق في يومي 15 نوفمبر و18 سبتمبر وهي عباراة عن اقتراب القمر من الأرض مما يظهر حجمه أكبر من حجمه الطبيعي، وفقًا لما ذكره الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيو فيزيكية، خلال مداخلة هاتفية مع القناة الأولى.

ظاهرة القمر العملاق تحدث ظاهرة القمر العملاق نتيجة قرب مركز القمر من مركز الأرض، حيث تفصل بينهم مسافة 362.146 كيلومتر، كما أن الشهب يمكن رؤيتها من أي مكان مظلم بعيد عن العمران.

وبجانب ظاهرة القمر العملاق، هناك ظواهر فلكية تحدث في بقية العام، فالأولى تكون في يوم 18 سبتمبر، والثانية تكون 17 أكتوبر، أما الثالثة تكون في 15 نوفمبر، بحسب الدكتور أشرف شاكر، مشيرا إلى أن العام الحالي والمقبل يكون العالم في ذروة النشاط الشمسي، وهي عبارة عن انفجارات تحدث داخل الشمس قد تؤثر على ارتفاع درجات الحرارة.

ظاهرة ظاهرة المريخ والدبرانوحول الظواهر الفلكية التي تشهدها مصر خلال شهر أغسطس، كشف الدكتور أشرف تادرس الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن العديد من الظواهر الفلكية التي تزين سماء مصر والتي جاءت منها ظاهرة المريخ والدبران التي من المقرر أن تكون في 4 أغسطس، إذ يشرق كوكب المريخ في ذلك اليوم مقترنا مع ألمع نجم في برج الثور المسمى الدبران (عين الثور) في الـ 2:00 صباحا تقريبا، ويظلا مرئيان بالعين المجردة السليمة حتى اختفاء المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، علما بأن نجم الدبران هو نجم عملاق أحمر تبلغ كتلته 2.5 مرة مثل كتلة الشمس، ويبلغ حجمه حوالي 50 ضعف مثل حجم الشمس.

ظاهرة  القمر الجديد «محاق شهر صفر» من ضمن الظواهر الفلكية التي يشهدها شهد أغسطس وهي تحدث أيضا في 4 أغسطس، إذ لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، إذ يقترن القمر مع الشمس في ذلك اليوم فيشرق معها ويغرب معها فلا يترائى أبدا إذ يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض.

وتابع «تادرس» إلى أن يخرج القمر من حالة الاقتران مع الشمس يولد القمر الجديد، علما بأن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة تعتمد أساسا على فترة بقاء القمر الوليد في السماء أثناء الشفق المسائي بعد غروب الشمس مباشرة، مشيرا إلى أن تعتمد رؤيته أيضا على صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار.

وتعتبر أيام المحاق هي أفضل الليالي الليلاء خلال شهور السنة، والتي يفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة، حيث لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الفلكية المطلوبة.


مقالات مشتركة