التفاصيل الكاملة لتقارير اللجنة الأوليمبية المقدمة لوزارة الشباب عن أولمبياد باريس       «التعليم»: تدريب مديري المدارس الابتدائية على برامج التنمية المهنية       نظام قبول خريجي الشهادة الثانوية السعودية (نظام المسارات) بالجامعات المصرية       وزارة التعليم تحظر دخول مندوبي المبيعات و توزيع الكتب الخارجية من دخول المدارس       بدء تنفيذ المرحلة الثانية من المرور الميداني على المنشآت الطبية في جميع محافظات الجمهورية       التفاصيل الكاملة للصراع بين باسم يوسف ومجموعات الإحتلال الإسرائيلى       حكاية قارىء الكف مع المطربة أنغام       تامر عاشور يعلن عن موعد طرح أغنيته الجديدة «وداع وداع».. ماذا قال لجمهوره؟       انطلاق أكبر ماراثون في العلمين الجديدة بمشاركة 1000 دراجة       شيخ الأزهر يدعو للتصدي للأنماط الفنية والثقافية التي عزلت الشباب عن هويته الدينية والأخلاقية       بسبب عدم وجود الدوليين .. الأهلى يواجه أزمة فى اقامة معسكر اعداد خارجى للموسم الجديد  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2024-08-22T23:23:22+02:00

أسرار زيارة الوفد الإسرائيلى الحالية للقاهرة

صوت الملايين

 

أعلنت إسرائيل أن وفدا أمنيا رفيعا وصل إلى مصر لاستئناف مباحثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وسط تضاؤل الآمال بإبرام اتفاق مع تكثيف الجيش عملياته ضد حركة حماس، رغم الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على طرفي الحرب للتوصل إلى هدنة.

 

وقال عومير دوستري المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن رئيس الموساد (الاستخبارات الخارجية) ديفيد برنيع ورئيس الشاباك (الأمن الداخلي) رونين بار "موجودان حاليا في القاهرة حيث يفاوضان للدفع قدما نحو اتفاق (للإفراج) عن الرهائن" المحتجزين في القطاع.

 

وبعد أكثر من عشرة أشهر من الحرب التي دمرت القطاع الفلسطيني وخلفت عشرات آلاف القتلى، من المقرر إجراء جولة مفاوضات جديدة تتوسط فيها واشنطن والدوحة والقاهرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بحلول نهاية الأسبوع في القاهرة.

 

وتأتي الجولة بعد أخرى مماثلة عقدت في العاصمة القطرية الأسبوع الماضي، لم تحضرها حركة حماس.

 

كما تأتي بعد انتهاء جولة شرق أوسطية جديدة قام بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من دون أن تؤدي إلى حدوث انفراج في الجهود الرامية للتوصل لاتفاق حول وقف إطلاق النار وإطلاق سراح رهائن محتجزين في القطاع.

 

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن في اتصال مع نتنياهو "الضرورة الملحة لإنجاز اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن".

 

لكن مكتب نتنياهو قال إنه يصر على تحقيق "جميع أهداف الحرب" التي اندلعت إثر هجوم غير مسبوق لحماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، وشدد على أن "هذا يتطلب تأمين الحدود الجنوبية" للقطاع الفلسطيني مع مصر.

 

ويؤشر ذلك إلى تمسك إسرائيل بإبقاء قوات إسرائيلية في القطاع، وهو ما ترفضه حركة حماس بشدة.

 

وأوضح مكتب نتنياهو أن "التقارير التي تفيد بأن إسرائيل تدرس فكرة وضع قوة دولية على محور فيلادلفيا غير صحيحة. رئيس الوزراء نتنياهو يلتزم بالمبدأ القائل بأن إسرائيل يجب أن تسيطر على ممر فيلادلفيا من أجل منع حماس من أن تعيد تسلحها ما يسمح لها بأن ترتكب مجددا الفظائع التي ارتكبتها في 7 أكتوبر".

 

وقبل مغادرته المنطقة، سلط بلينكن الضوء على معارضة بلاده "احتلال إسرائيل غزة لأمد طويل"، لكنه كان قد أكد أن نتنياهو قبل بالمقترح الأمريكي، وحث حماس على أن تحذو حذوه.

 

وفيما لم يكشف رسميا عن مضمون الاقتراح الأخير الذي تقدم به الأمريكيون خلال جلسة التفاوض في الدوحة، إلا ان حماس أكدت أنه "يتماهى" مع شروط نتنياهو.


مقالات مشتركة