جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2024-08-29T23:48:41+02:00

التفاصيل الكاملة للتحويل بين الكليات لتقليل الإغتراب

هالة سعد

 

 

بدأ أمس موقع التنسيق الالكترونى فى تسجيل رغبات طلاب المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق الراغبين فى تسجيل وتقديم التماسات لتقليل اغترابهم لكليات مناظرة وغير مناظرة، ووصل عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم إلى نحو 20 ألف طالب وطالبة.

 

وأكد السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى لسياسات القبول والتنسيق، أنه يمكن للطلاب تسجيل رغباتهم من خلال معامل الحاسب الآلي بمختلف الجامعات الحكومية من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصراً، طوال مدة المرحلة والتى ستنتهى الثلاثاء المقبل.

 

حيث إنه فى حالة التحويل إلى كلية غير مناظرة، يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت.

 

وفى حالة التحويل إلى كلية مناظرة يسمح للطالب الذى رشح فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، وفى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى المنطقة الجغرافية (أ) يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج المنطقة الجغرافية (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ).

 

وقال إنه بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التى تطبق نظامى القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة الحد الأدنى للقبول فى كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات و إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذى قبل بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام)، وإذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوى أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذى قبل بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).

 

وفى حاله ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقا لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقا لنظام الانتظام.


مقالات مشتركة