جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2024-08-29T23:53:57+02:00

المدارس الخاصة تواصل استنزاف جيوب أولياء الأمور ووزارة التعليم ( نايمة فى العسل !!

صوت الملايين

 

تقدمت النائبة سحر العشري، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، لتوجيهه إلى كل من رئيس الحكومة، ووزير التربية والتعليم، بشأن أزمة ارتفاع مصاريف المدارس الخاصة والعادية والتي تهدد مصير ومستقبل الطفل وتعيق ولي الأمر على تعليم ابنه.

 

وأكدت سحر العشري، أن زيادة مصروفات المدارس بشكل عام والخاصة تحديدًا أزمة واضحة، تهدد مستقبل الطلاب خاصةً في المراحل التعليمية الأولى، التي يحتاج فيها الطفل إلى امتصاص القيم واكتساب رفقاء يحسنون من حالته النفسية أثناء العملية الدراسية، ولكن سرعان ما يتم نقله من مكان لآخر بسبب عدم قدرة ولي الأمر على دفع المصروفات التي ترتفع فجأة دون مبرر، لتحاكي موجة الرفع القائمة في البلاد.

 

وتابعت عضو مجلس النواب: «اشتكى الكثير من أولياء الأمور خلال الفترة الأخيرة خاصة أن بعض أولياء الأمور لديهم أكثر من طفل داخل المدرسة الواحدة ما يزيد من أزمتهم في الوقت الذي لن يتحملوا فيه الزيادة»، مضيفة أن زيادة بعض المدارس الخاصة المصاريف الدراسية، خاصة للأسرة التى لديها 4 أبناء في مختلف المراحل التعليمية داخل المدرسة نفسها ستصل نسب دفعها للإنفاق على التعليم إلى مبالغ خرافية لا يمكن أن تكون مخصصة لأطفال في مراحل التعليم الأساسي.

 

وأشارت النائبة، إلى وجود بعض المدارس الخاصة التي رفعت مصروفات الإعدادي من 13 إلى 30 ألف جنيه مع إلزام بالدفع قبل العام الدراسي، كما يقدر أقل مبلغ حاليا 10 آلاف جنيه بالمدارس التجريبي والخاصة العادية وليس اللغات.

 

وطالبت «العشري»، بتدخل وزارة التربية والتعليم بعد قرار رفع بعض المدارس الخاصة مصروفاتها الخاصة للعام الجديد 2025 بنسب وصلت إلى 100ِ%، الأمر الذي يتنافى مع أي قواعد عامة لرفع الأسعار السنوية، التي تصل في أقصاها إلى 10% فقط سنويا ما يزيد من أزمة أولياء الأمور.

 

كما تساءلت، إلى أي مدى سترتفع مصاريف المدارس على عاتق أولياء الأمور؟ ومتى توقف وزارة التعليم نزيف أولياء الأمور بسبب رفع مصاريف المدارس؟

 


مقالات مشتركة