جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الملفات التفاعلية   2024-08-30T00:02:02+02:00

( الأوفر برايس ) يهدد سوق السيارات فى مصر

ايمان عاطف

ارتفعت أسعار السيارات في مصر بشكل لافت في النصف الثاني من عام 2022 مع اشتداد الأزمة الاقتصادية في مصر التي كان بطلها شح الدولار الأميركي وميلاد السوق الموازية.. والـ«أوفر برايس» هو إضافة سعر على ثمن السيارة مقابل توفيرها.

 

أرجع الرئيس التنفيذي لشركة كيان -وكيل لمجموعة سيارات فولكس فاغن في مصر- كريم نجار، عودة الظاهرة «إلى أسباب عديدة من ضمنها صعوبة تدبير البنوك للدولار الأميركي وتوقف منظومة الأرقام التعريفية لاستيراد السيارات المعروفة باسم ACID».

وتشهد مبيعات السيارات في مصر تراجعاً كبيراً منذ عام 2022 إذ هوت مبيعات المركبات في عامي 2022 و2023، وبحسب تقارير أميك -مجلس معلومات سوق السيارات في مصر- توقفت المبيعات عام 2023 عند 90 ألف سيارة مقابل 290 ألف سيارة عام 2022.

وكانت الظاهرة اختفت في العام الحالي بعد إجراءات تحرير سعر الصرف التي تبناها البنك المركزي المصري ووصول سعر صرف الدولار إلى نحو 50 جنيهاً في مارس آذار الماضي واختفاء السوق الموازية للعملات الأجنبية بعد أحدث تعويم، لتباع السيارات بقيمتها بل وأحياناً بتخفيض بسيط.

 

ولكن عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، علاء السبع قال في تقرير أذاعته CNN إنه يرفض «مسمى الأوفر برايس وإن المسألة محكومة في نهاية المطاف بمبدأ العرض والطلب، وعودة الظاهرة مقترنة بشح السيارات وارتفاع الطلب عليها، وإنها لن تختفي إلا عند انخفاض الطلب من المشترين أو إعادة قبول نظام الأرقام التعريفية الـACID لمدخلات السيارات، وهو ما سيؤدي بدوره إلى زيادة المعروض واستقرار السوق عند المعدلات الطبيعية».

في النهاية يرجو السبع أن تترك «الدولة سوق السيارات حرة لاختفاء الظاهرة»، ويأمل نجار كذلك في إعادة فتح الاستيراد ليتمكن من «استيراد سيارات، فالمعارض خاوية وليس لديه أي سيارة لبيعها ما يؤثر سلباً في أداء الشركة ونموها».

الجدير بالذكر أن أنباء قد انتشرت مطلع يوليو الماضي عن تحديد مصلحة الجمارك حصة استيراد السيارات بعشرة آلاف سيارة في الشهر الواحد، وهو ما فسّره المراقبون برغبة الدولة في الحد من خروج الدولار الأميركي كي لا تعيش مصر أزمة جديدة في توفير الورقة الخضراء.

 

ووصل فارق السعر بين السعر الرسمي والسعر الإضافي مقابل توفير السيارات إلى ما بين 10 و15 في المئة ليناهز 200 ألف جنيه (نحو 4000 دولار أميركي)، كما طال السيارات محلية التجميع بسبب زيادة الطلب عليها «تعويضاً عن السيارات المستوردة» .


مقالات مشتركة