جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عالم البيزنس   2024-08-31T06:04:50+02:00

اللاجئون السودانيون تسببوا فى رفع أسعار العقارات داخل مصر بنسبة 70 %

على محمود

يُحمِّل الكثير من المصريين الوافدين السودانيين مسؤولية ارتفاع قيمة وأسعار العقارات في مصر، التي صعدت بنحو 70 في المئة العام الماضي، لتضيف عبئاً جديداً على أسعار المساكن التي تصاعدت بسبب تخفيض قيمة الجنيه أكثر من مرة وارتفاع أسعار مواد البناء، لتتجاوز قيمة العقارات والإيجارات الضعف في بعض المناطق وتصبح خارج متناول معظم المواطنين.

 

وأكد الخبراء  أن سوق العقارات شهدت ارتفاعاً بنحو 70 في المئة في عام 2023.. وإن الوافدين السودانيين أحد أسباب هذه الزيادة، ولكن تعويم الجنيه مقابل العملات الأخرى وارتفاع أسعار مواد البناء ضمن العوامل التي تسببت في هذه الزيادة».

 

وأعلنوا  أنه لا أحد يعرف تحديداً عدد السودانيين الوافدين إلى مصر بسبب اندلاع المعارك، ولكن منذ هذا الوقت تم تسجيل 310 آلاف مواطن سوداني كلاجئين في سجلات المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.

 

ويقدر بعض المراقبين أعداد المقيمين السودانيين في مصر بشكل قد يصل الى 7 ملايين شخص.

 

وينتشر السودانيون في أغلب المدن المصرية الكبرى، وبالخصوص منطقة الملك فيصل القريبة من أهرامات الجيزة، ما دفع بعض رواد وسائل التواصل الاجتماعي لتسميتها «الخرطوم الجديدة» أو «فيصل فرع الخرطوم» بسبب كثرة أعدادهم.

الجدير بالذكر أن  توافد المواطنين السودانيين على مصر  بدأ مع اندلاع الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في ربيع عام 2023 ما أدى إلى هروب أعداد كبيرة من السودانيين إلى دول الجوار لحماية أرواحهم.

وهذه ليست أول موجة لارتفاع العقارات في مصر، فقد بدأت بوصول الوافدين العراقيين عام 2003، وتجددت الارتفاعات مرة أخرى بداية من عام 2011 مع قدوم السوريين هرباً من الحرب الدائرة هناك.

 

 


مقالات مشتركة