جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الملفات التفاعلية   2024-09-03T08:37:57+02:00

فى مصر .. تأثيرات كارثية للتغيرات المناخية على الإنتاجية الزراعية

محسن عدلى

 

توجهت عايدة السواركة، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بسؤال برلماني، إلى المستشار حنفي الجبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزير الزراعة، بشأن أثر التغيرات المناخية على الإنتاجية الزراعية في مصر.

 

وذكرت النائبة عايدة السواركة، في السؤال المُقدم منها: "تمثل التغيرات المناخية تحديًا كبيرًا أمام العديد من القطاعات الاقتصادية وعلى رأسها القطاع الزراعي، وهو ما يمثل تهديدًا حقيقيًا للأمن الغذائي العالمي ومحليًا الأمن الغذائي المصري، نظرًا للأثر السلبي لارتفاع الكبير في درجات الحرارة على نمو النباتات وعمليات التزهير، وبالتالي انخفاض كبير في معدلات الإنتاج لمحاصيل الخضر والفواكه أو محاصيل الحبوب بشكل عام".

 

وأوضحت "السواركة"، إن الفترة الأخيرة شهدت تغيرات مناخية حادة، وارتفاع كبير في درجات الحرارة وصلت إلى حد الأعاصير والسيول في بعض الدول.

 

وقالت: أن أفريقيا لم تكن بعيدة عن تلك التغيرات، ومصر من الدول المتأثرة بشدة من التغيرات المناخية لأنها تؤدي إلى آثار مباشرة على عقد الثمار والتزهير ومن ثم على إنتاج المحاصيل، ومن المتوقع انخفاض إنتاجية محاصيل الحبوب.

 

وأكدت عضو مجلس النواب على أن للتغيرات المناخية آثار سلبية كبيرة على المحاصيل الزراعية، تتعلق بقدرة النباتات على النمو وإنتاج الثمار، كما تتسبب درجات الحرارة العالية جفاف النباتات وعد قدرتها على التزهير وخاصة محاصيل الخضر والفواكه، وأيضا تؤثر درجات الحرارة العالية على محاصيل الحبوب؛ حيث تتسبب في النضج المبكر لها قبل إتمام عملية النمو وبالتالي تنخفض معدلات الإنتاج.

 

وأشارت إلى أن التغيرات المناخية تعد من أهم العوامل الطبيعية المؤثرة على توزيع المحاصيل الزراعية وإنتاجها في مصر، وتؤثر الظروف المناخية على النباتات من خلال الاحتياجات المائية للمحاصيل من حيث العجز أو الفائض، ونوعية المحاصيل التي تتم زراعتها، وإنتاجية كل محصول وطرق إدارة المزارع طبقًا لكمية المطر المتساقطة وموقعها، وإلى جانب تأثير المناخ على نوعية التربة.

 

 


مقالات مشتركة