جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2024-09-04T12:34:26+02:00

20 فكرة للشباب لتحقيق أرباح من الإنترنت

احمد عثمان

هل الربح من الانترنت ممكن لأي شخص؟

نعم ، يمكن لأي شخص ربح المال من الانترنت بكل تأكيد. في الواقع ، يعد الربح الإنترنت مصدر دخل شائع لملايين الناس بشكل لا يصدق لجني دخل مالي إضافي أو حتى كسب دخل محترم بدوام كامل.

الربح من الانترنت اليوم اصبح أمرا واقعا، فقد اصبح أحد مصادر الدخل الاساسية. الكثير من الناس يكسبون المال من الانترنت كل يوم ، ويمكن لأي شخص القيام بذلك أيضًا.

من إجراء الاستطلاعات إلى إدارة متجر إلكتروني ، هناك الكثير من الطرق للعمل والربح من الانترنت بدءا من الاعمال الصغيرة والسهلة ذات الربح المحدود إلى استراتيجيات العمل طويل الأجل التي تدر ارباحا كبيرة وغير محدودة.

فى هذا الملف نقدم  أفضل 20 فكرة للعمل و الربح من الإنترنت  .

 

1. التفريغ النصي Transcription

هو تحويل الملفات الصوتية إلى ملفات نصية مكتوبة بلغة تلك الملفات الصوتية ذاتها، فإذا كانت الملفات الصوتية مثلاً باللغة العربية فإن عمل مُفرِّغ النص على تدوينها باللغة العربية، وينقل المفرّغ النصي الملف الصوتي بحذافيره كلمة كلمة دون حذف أي شيء. ويُستخدم التفريغ النصي عادةً في المحاضرات المسجلة أو المؤتمرات أو في ترجمة الشاشة.

 

لكي تنجح كمُفرِّغ محتوى ، ستحتاج إلى تقوية مهارات الكتابة و القواعد اللغوية. يجب أن يكون عملك خاليًا من الأخطاء وأن يتم إنجازه في الوقت المحدد. تدرب على تفريغ الملفات الصوتية القصيرة حتى تكون جاهزًا للاشتراك بالمواقع المختصة في التفريغ المحتوى أو تختار العمل بشكل مستقل مع شركات متعددة في مشاريع محددة.

 

 

خصص وقتًا لممارسة تفريغ المحتوى قبل بدء العمل فعليا. بمجرد بناء مهاراتك ومعرفة احتياجات طلبات تفريغ المحتوى، يمكنك الحصول على المزيد من الأعمال وكسب المزيد من المال.

 

 

2. مُهِمَّات أو خدمات مُصغَّرة

اذا كنت تتقن وتحترف مهارة معينة في أحد المجالات التالية : الكتابة، التصميم، الترجمة، الرسم، تصميم صفحات فيس بوك، والمراجعات، والفيديوهات او اي موهبة لديك، حتما يوجد من يحتاجها. بإمكانك ربح المال من الانترنت من اقتصاد الخدمات الصغيرة.

 

بيع المهمات والخدمات على موقع Fiverr الأجنبي او موقع Khamsat العربي تصلح كبداية لمن يبحث عن كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين. لكن تحتاج لبناء الثقة أولًا، وأن تبرز قيمة حقيقية. لا تقف في طريق نفسك، احصل على تقييمات جيدة من المستخدمين، ثم، وفقط حينها يمكنك أن تصل لأعلى المستويات.

 

 

3. التدريب أو المساعدة الافتراضية

يمكنك القيام بأعمال التدريب والتعليم الافتراضي أو المساعدة عبر الإنترنت. هل تتحدث لغة ثانية؟ أو تتقن العزف على آلة موسيقية؟ يمكنك فعلا الربح من الانترنت بدون راس مال فقط باستخدام حاسوبك المحمول واتصال بشبكة الويب.

 

قم بتعليم واحد أو أكثر من الأشخاص في الوقت ذاته. يمكنك أيضًا أن تكون مساعدًا افتراضيًا، خصوصًا إن كنت بالغ التنظيم وممتازًا في أداء المهمات وذو فعالية عالية في استغلال الوقت.

 

4. كتابة نصوص إعلانية Copywriting

تعد مهنة كتابة النصوص الإعلانية أحد المهن المستقبلية التي تلفت كثيراً اهتمام مَن لديه مهارة الكتابة، ويرغب في ربح المال من ذلك.

 

إن كاتب النصوص الإعلانية بشكل أساسي هو ذلك الشخص الذي يكتب النصوص القادرة على تحقيق المبيعات، كما هو الحال في الإعلانات، صفحات الهبوط، الفيديوهات التسويقية للمنتجات وغير ذلك. لكن بالإضافة إلى الكتابة، يحتاج هذا الشخص أيضاً إلى أن يعرف كيف يمكنه اقناع العميل عن طريق هذه النصوص. في المحصلة، يعتبر النص الإعلاني copy  ذلك النوع من النصوص الذي يهدف إلى إقناع شخص ما بالشراء.

 

5. كن مؤثرا Influencer

المُؤثرون هم الأشخاص الذين يساعدون في إقناع المشترين المحتملين لمنتج أو خدمة من خلال الترويج للمنتجات أو التوصية بها على وسائل التواصل الاجتماعي (YouTube , Tiktok , Instagram). المؤثرون عبارة عن قناة تسويقية فريدة للعلامات التجارية الكبيرة والصغيرة.

 

إذا كان بإمكان الآخرين أن يصبحوا مؤثرين ، فيمكنك ذلك أيضًا. لتصبح مؤثرًا ، ستحتاج إلى متابعين متفاعلين. لا يحتاج المؤثرون اليوم إلى ملايين المتابعين. هناك فرص لتصبح مؤثرًا نانويًا أو مؤثرًا صغيرًا ، وهي حسابات تضم ما يصل إلى 10000 و 50000 متابع على التوالي.

 

ربما كنت مهتمًا بالموضة أو السفر. ربما يكون لديك الكثير مما تقوله حول التكنولوجيا أو اللياقة البدنية. ابحث في نقاط قوتك أو هواياتك، واختر مجال يتيح لك استثمار نقاط القوة هذه أو استثمار هوايتك.  إذا أصبحت مشهورًا ، فقد تحصل على فرصة لتمثيل علامات تجارية معينة وكسب المال من خلال الترويج لمنتجاتها.

 

6. افتح قناة يوتيوب YouTube

ربح المال من الانترنت عبر يوتيوب أصبح رائجا، وأنت أيضا يمكنك صنع أو تصوير فيديوهات خاصة بك. لكن تحقيق دخل جيد مرتبط بعدد مشتركي قناتك و عدد المشاهدات، فكلما زادت نسبة المشاهدة كلما زاد الربح وهذا لن يأتي بين عشية وضحاها. ينبغي ان تبقى منتظما على النشر وستشاهد قناتك تنمو مع مرور الوقت. لكن كن حذرا يجب ان تكون الفيديوهات ملكك وليست منسوخة او مصورة من مصدر اخر حتى لا يتم حظر قناتك.

 

هناك العديد من طرق ربح المال من الإنترنت من خلال قناة على يوتيوب. الطريقة الأكثر شيوعًا هي تفعيل ظهور الإعلانات على مقاطع الفيديو الخاصة بك. هناك طريقة أخرى لكسب المال من قناتك على YouTube من خلال التوصية بمنتجات العلامات التجارية أو إنشاء مقاطع فيديو تسويقية للمحتوى.

 

يمكنك أيضًا الترويج للمنتجات على قناتك من خلال ارتداء أو استخدام منتجات معينة في مقاطع فيديوهاتك الخاصة بك. يمكنك إضافة رابط إلى متجرك عبر الإنترنت ودعوة المشاهدين إلى زيارة متجرك لشراء منتجاتك أو تتعاقد مع شركات للترويج لمنتجاتهم. فقط تأكد من أن لديك عرضًا مقنعًا لمشاهديك.

 

7. أنشئ مدونة خاصة

تعد المدونات طريقة شائعة لربح المال من الانترنت لأنها سهلة الإنشاء وتقدم العديد من الطرق لكسب دخل مالي. قد يكون انشاء مدونة مناسب لك جدّا ، إذا كنت تمتلك مهارة الكتابة ومستواك جيد في اللغة العربية أو اللغة الانجليزية. في الواقع ، إنشاء مدونة خاصة ليس أمرًا مستحيلًا، ولكن ستحتاج إلى بذل جهد والاستمرار في إنتاج المحتوى.

 

لن تحتاج إلى معرفة فنية معقدة لانشاء مدونة ، لأن ذلك اصبح سهلا جدا بفضل منصات التدوين مثل ووردبريس او بلوجر وغيرها.

 

الطريقة الأكثر شيوعا لكسب المال من المدونات وهي وضع إعلانات AdSense عليها. في كل مرة ينقر فيها شخص ما على الإعلان ، فإنك تكسب المال. يمكن أن تكون طريقة رائعة لكسب الدخل السلبي. يمكن بيع أو تسويق منتجات ذات صلة بموضوع او تخصص المدونة.

 

8. ترجمة المحتوى الانجليزي

يتزايد الطلب على خدمات الترجمة في عالم الأعمال، فلا يوجد مجال إلّا ويكون بحاجة إلى ترجمة وثائق أو مقاطع فيديو أو نصوص أو محتويات مواقع إلكترونيّة.

 

هناك الكثيرون من الاشخاص والشركات التي تحتاج الى مثل هذه الخدمة وأصبح أسهل بمساعدة المواقع الإلكترونيّة الخاصّة بالتّرجمة، فإذا كنت شخصا يجيد اللغة الانجلزية إضافة للعربية فأنت محظوظٌ كون هذا المجال يتيح العديد من فرص ربح المال من الانترنت ويؤمّن لك دخلا جيدا. ستحتاج فقط إلى تعلم تقنيات ومبادئ الترجمة وستكون جاهزا لبدء العمل

 

9. إنشاء كورس أو دورة تعليمية

ما الذي يمكنك بيعه على هيئة كورس أو دورة تعليمية ويمكنه المساعدة في إيصال قيمة حقيقية للآخرين، وفي المقابل أن تحقق إيرادات وارباح؟

 

مثلا الموقع الشهير Udemy يعتبر من رواد هذا المجال، حيث من خلالها يقوم أصحاب المهارات والمعرفة التخصصية بمشاركتها مقابل مبلغ من المال مع الأشخاص الذي يرغبون في دفع المال مقابل الحصول على هذه الدورات والمعلومات. هناك ملايين الناس تستخدم هذه الخدمة، ومتوسط أرباح المدربين (مقدمي الدورات) في الموقع هو 8000$. قم بإنشاء دورة مدفوعة في المهارات التي تتقنها، ليس هناك حدود لما يمكنك تعليمه للناس، أياً كان ما تتقنه فهو مطلوب على الانترنت.

 

10. العمل كمستقل Freelancer

العمل كمستقل هو واحد من أشهر مجالات كسب المال من الانترنت، لما يتوفر عليه من فرص قد تكون كبيرة جدا. بإمكانك العمل كمستقل، فكل ما تحتاج إليه هو أن تُجيد مهارة معينة وتشمل افضل تخصصات العمل الحر في هذا القطاع، التصميم والترجمة وصناعة المحتوى وتطوير المواقع وتطبيقات الهواتف الذكية، وما إلى ذلك.

 

موقع “فريلانسر” الأجنبي و “مستقل” العربي وغيرهما من منصات العمل الحر يقدمون سوقا للمستقلين. هذا النوع من الأعمال يفتح لك سوقًا كبيرة، تبدأ من حدود مدينتك الصغيرة، وتنتهي إلى حدود العالم الكبير. كل ما تحتاجه فقط أن تكون محترفا ومميزًا بما فيه الكفاية، لتلفت أنظار العملاء إليك، ولتكون قادرًا على المُنافسة.

 

11. التسويق بالعمولة Affiliate

قد يقدم التسويق بالعمولة فرصة احتكاك منخفضة للغاية في مجال بيع المنتجات عبر النت، وفي حين أنك تحتاج لجمهور لبيع المنتجات أو الخدمات، صار الآن بإمكانك ربح المال وأنت مستريح في منزلك. بعض المنتجات والخدمات تدر أرباحًا مجزية، ما يعني أنك لو تصرفت بحنكة، سيمكنك بسهولة تحقيق أرباح كبيرة من خلال توجيه الترافيك أو عدد الزيارات إلى عروض بعينها (يمكن أن تكون شراء منتج، تسجيل بموقع، اشتراك بدورة تعليمية..)؛ طالما أنك تستهدف الاهتمامات الصحيحة.

 

يمكنك أن تجد عروضًا للتسويق بالعمولة على مواقع مثل ClickBank وغيرها. ابحث عن العرض الأنسب لك، واحرص على تقديمه للجمهور المناسب. بالإمكان تسويق عروضك عبر مدونة أو عبر مقال أو قائمة بريدية.. الخ.

 

12. ابدأ تجارة إلكترونية eCommerce

يمكنك بيع جميع أصناف المنتجات على الإنترنت، فلن تحتاج إلى حاسوب محمول، لكن الهاتف الذكي أساسي هنا، ويمكنك الوصول لمصادر هذه المنتجات من أماكن مثل موقع  aliexpress.com وتعيد بيعها على موقع ebay أو amazon. هناك عدد لا نهائي من المنتجات التي تخضع لمنافسة أقل مقارنة بالمنتجات التي تخضع لمنافسة شديدة، وتجذب عددًا ضخمًا من التجار الذين يقتتلون لجذب انتباه الزبائن. ويمكن لك أن تجد مصدرًا للمنتجات من موقع على إكسبرس.

 

لم لا تُنشئ متجرك الالكتروني الخاص على موقع Shopify؟ يمكنك بيع العديد من المنتجات مباشرة من متجرك، وأعلن عنه باستخدام إعلانات ”فيسبوك“.

 

13. بيع معلومات ، معرفة ، خبرة

يمكنك حرفيًا أن تحقق دخلا غير محدود من خلال بيع المعلومات إن كنت تعرف ماذا تفعل. إن كنت ناجحا في التسويق عبر الإنترنت فيمكنك توقع ذلك، لكن، حتى وإن لم تكن كذلك، فهناك طرق لتحويل أفكارك إلى ثروة بالفعل.

 

يمكنك صنع أي منتج رقمي آخر في مجال اهتمامك وخبرتك بحيث يمكن بيعه عن طريق الانترنت، منتج تتعب عليه مرة ثم تبيعه ألف مرة، فأنت تبيع نُسَخ كثيرة منه عن طريق موقعك أو منصات البيع المتعددة، وبقدر نوعية وجودة منتجك ستكون النتائج.

 

الكثير الناس استطاعوا تكوين ثروات من العمل على الإنترنت، والبعض منهم اتقن فن الربح من الانترنت ويكسب أفضل بكثير من أي وظيفة كبيرة وفخمة.

 

14. خدمات الاستشارة الاحترافية

يجني الكثير من الناس مالاَ وفيراً من بيع خدمات تدريب أو استشارة عالية القيمة. ليس كل شخص قادرا على فعل ذلك، من يمكنه تحقيق دخل كبير من هذا الاسلوب هو الخبير الذي يتقن و يحترف مهنة ، حرفة (برمجة ، محاماة…) او صاحب معرفة و تعليم عالي في مجال ما (الاقتصاد ، العلاقات الاسرية…)

 

إن كنت خبيرًا في مجال معين، قم ببيع خدماتك، وإن كنت تفهم في مجال الأعمال، درّب رياديي الأعمال الجدد، وإن كنت تفهم في مجال التمويل، ساعد الناس على إدارة ديونهم ونفقاتهم، بل وحتى استثماراتهم ربما.

 

15. البرمجة أو التصميم الجرافيكي

البرمجة والتطوير هي مهنة عصر الانترنت، وتوفر فرصاً كبيرة، وطلبات أكثر من غيرها من المهن. انظر من حولك، سوف تجد الكثير من الناس والشركات الناشئة الجديدة تبحث عن مبرمجين ومطورين لمواقع الويب!

 

لهذا يمكنك التفكير في مجال برمجة مواقع الويب اذا كنت تريد تاسيس اساس صلب للعمل على الانترنت وكسب الكثير من الأموال، إذا لم يكن لديك المعرفة الكافية في إحدى هذه المجالات: تطوير شبكات الويب، البرمجة…ألخ يمكنك اتباع دورات تعليمية لتتعلم أكثر عن هذا المجال.

 

بينما يعتبر التصميم الجرافيكي المهنة الرديفة لجميع المشاريع التي تتم على شبكة الويب وتقوم على البرمجة وتطوير الويب. إذاً تعتبر أيضاً مهنة المصمم من المهن التي يمكن أن تكون مفيدة لك إذا كنت تنوي العمل من المنزل وربح المال، وكل ما تحتاج له هو حاسوبك والمعدات التي تساعدك في إنجاز هذه المهمة.

 

16. تقديم دروس خصوصية افتراضيا

هناك العديد من المنصات الآن التي تتيح لك تصميم، وإنتاج مادة علمية، ومن ثم عرضها على المنصة، مقابل الحصول على المال مباشرة من الطلاب. بعض هذه المنصات تحصل على هامش ربح؛ نظير نشر المادة العلمية لديها، يمكنك كذلك ـ من خلال منصات أخرى ـ التدريس لطلاب أونلاين بشكل شخصي.

 

يوجد أيضا مواقع مثل «سكولي» Skooli، و«توتر مي» Tutor Me، ستمدك بمجموعة من المصادر للدخول إلى فضاء التدريس على الإنترنت، ربما تعتقد أنك لست في حاجة إلى تلك المواقع، لكنها ستوفر لك فرصة جيدة للتعرف إلى طريقة البدء والانطلاق إلى سوق الدروس الخاصة على الإنترنت.

 

17. تأليف كتاب إلكتروني

كل يوم يتم طرح عدد كبير من الكتب الإلكترونية الجديدة، والتي يلاقي بعضها نجاحا كبيرا ويحقق أصحابها دخلا كبيرا من وراءها. إذا كنت من الذين يجيدون مهارة أو يمتلكون خبرة.. بإمكانك البدء كل يوم باقتطاع بعض الوقت للعمل على كتاب إلكتروني تبيعه بصورة خدمة، تفيد به الآخرين، وتشارك الآخرين خبراتك وأفكارك. بإمكانك تحقيق أرباح من الانترنت قد تفوق توقعاتك، خصوصا إذا قمت بالترويج له بشكل جيد.

 

18. حوِّل سيارتك إلى Taxi

إن كنت ترغب في ربح المال من الانترنت بسرعة، لم لا تقوم بالقيادة مع أوبر Uber أو ليفت Lyft؟ يمكنك وبسهولة جني بضع مئات أو حتى بضعة آلاف من الدولارات شهريًا. إن كنت تملك سيارة جيدة وسجل قيادة نظيف، فهذا خيار قابل للتطبيق. لن تصبح غنيًا. لكن، الأمر يمكنك من دفع فواتيرك.

 

19. تأجير غرفة او جزء من منزلك

تأجير إحدى غرف منزلك هي إحدى طرق جني الاموال من الانترنت التي اصبحت معروفة لدى الكثير. موقع AirBnB خلق صناعةً ضخمةً من خلال حجوزات الإقامة للإجازات والعطلات.

 

سوق تأجير أماكن الإقامة أثناء العطلات يزدهر الآن، وربما حان الوقت لتجرب تلك الطريقة بغض النظر عن مدى كبر منزلك أو صغره. (لا تتوفر خدمة تأجير غرف المنزل عبر بعض المواقع المذكورة في عدد من الدول العربية).

 

20. ابدأ بالاستثمار

على الرغم من أنه يمكنك بالتأكيد إلقاء نظرة على استراتيجيات الاستثمار البديلة ، مثل العقارات والعملات المشفرة ، لا تنسَ سوق الأسهم التقليدية. هناك الكثير من الأشخاص الذين يشعرون أنهم لا يستطيعون الاستثمار في سوق الأوراق المالية لأنهم لا يملكون ما يكفي من المال للقيام بذلك.

 

الخبر السار هو أنه لا يوجد عادة حد أدنى للرصيد للبدء في سوق الأسهم. هناك الكثير من منصات الوساطة المتاحة ، لذلك قد ترغب في إلقاء نظرة على قناة يوتيوب ناجحة تشرح الاختلافات بينهما. بهذه الطريقة ، يمكنك تحديد الخيار الأفضل لتلبية احتياجاتك.

 

تذكر أنك بحاجة إلى توخي الحذر عند الاستثمار في سوق الأسهم. من الصعب التكهن بما إذا كان السوق سيرتفع أم ينخفض ​​، وأي شخص يعد بأنه يعرف ما سيفعله السوق ليس لديه مصلحتك الفضلى.

 

لهذا السبب قد ترغب في أخذ بضع فصول دراسية أو مشاهدة بعض مقاطع الفيديو أو قراءة بعض الكتب عن سوق الأوراق المالية. دائمًا ما يكون تنويع استثماراتك أمرًا جيدًا ، وقد ترغب في التفكير في الاستثمار في صناعة تعرفها جيدًا.

 


مقالات مشتركة