جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   2024-09-05T02:42:05+02:00

مجلس النواب : أصحاب الإعاقة سقطوا من حسابات وزارة التضامن !!

هالة سعد

تقدمت النائبة أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، لتوجيهه إلى كل من رئيس الحكومة ووزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن أحقية فاقدي العين الواحدة في الإدراج على بطاقات الخدمات المتكاملة.

 

وأشارت أمل سلامة، إلى معاناة الأشخاص فاقدي العين الواحدة من أزمة في إيجاد عمل يعينهم على الحياة، وبالتالي هم فئة من أصحاب الإعاقات يجب أن نولي لهم اهتمامًا خاصةً وأنهم غير مُدرجين على قائمة الأشخاص المستحقين للدعم. موضحة، أن الشخص ذوي الإعاقة هو كل شخص لديه قصور أو خلل كلي أو جزئي سواء كان بدنيا أو ذهنيا أو عقليا أو حسيا يمنعه من التعامل مع مختلف العوائق من المشاركة في المجتمع.

 

وأكدت «سلامة»، أن إدراج فاقدي العين الواحدة - سواء كانت إعاقة متوسطة أو دائمة - ضمن الفئات المستحقة لبطاقات الخدمات المتكاملة، أمر لابد أن يُنظر إليه خاصةً وأنهم يعانون من إعاقة تعرقل قيامهم ببعض الأعمال، فهم فئة أخرى من ذوي الهمم تستحق إدراجهم ضمن مستفيدي كارت الخدمات المتكاملة.

 

وطالب عضو مجلس النواب، باسم أصحاب إعاقة العين الواحدة بحقوقهم، توضيح بعض القرارات التي تعيقهم على نيل تلك الحقوق، هم وأصحاب الإعاقات المتوسطة، متسائلة، لماذا لم يحصل فاقدي العين الواحدة على كارت الخدمات المتكاملة ؟


مقالات مشتركة