جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عالم البيزنس   2024-09-05T16:58:36+02:00

الفرق بين الذهب عيار 24 و21.. أيهما الأفضل للاستثمار؟

تسبب تراجع أسعار الذهب خلال الفترة الحالية في الإقبال على الشراء، سواء للمشغولات الذهبية أو السبائك، ويكون هناك تساؤل دائم عن الفرق بين أعيرة الذهب المختلفة التي تنتشر في السوق المصري، وأيهما أفضل شراء عيار 24 أم 21؟.

وأوضح تقرير لمؤسسة «جولد بيليون» العاملة في مجال أبحاث والاستثمار في المشغولات الذهبية، إن هناك فرقًا بين الأعيرة الذهبية سواء عيار 24 وعيار 21، كما أن هناك فرقًا بين شراء الذهب كمشغولات أو سبائك.

وأضافت المؤسسة في تقرير لها، أن الذهب عيار 21 يدخل في صناعة المشغولات الذهبية والعملات الذهبية، وتكون مصنعية المشغولات به أقل في مصنعيتها عن الذهب عيار 18، كما أنها تتميز بشكل أفضل خاصة إذا كانت مشغولات ذات أوزان مرتفعة قليلًا، لأن الأوزان إذا كانت منخفضة ممكن أن تؤدي إلى هشاشة المشغولات وسهولة ثنيها.

وأشار التقرير إلى أن عيار 24 لديه مصنعية منخفضة جدا، ولا يتم استخدامه في المشغولات الذهبية التي تحتوي على الكثير من الأشكال، ولكنه يستخدم في صناعة السبائك الذهبية بمختلف أوزانها، وهو الأفضل للاستثمار في  للذهب.

«ذهب 24 قيراط» كذبةولفتت المؤسسة إلى أن الذهب عيار 24 لا يدخل في صناعة المشغولات لأنه ذهب صافي ولا يحتوي على أي معادن أخرى، وهو ما يجعله صعب التشكيل نظرا لقلة متانته وأنه مرن، لذلك يضاف على الأعيرة الأخرى نسبة من المعادن الأخرى لتقويته وسهولة تشكيلة، لذلك ما يتم تداوله عن ما يسمى «ذهب 24 قيراط» غير حقيقي.


مقالات مشتركة