جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الملفات التفاعلية   2024-09-06T06:02:14+02:00

بالأرقام .. الأندية الإنجليزية أنفقت 1.88 مليار يورو على اللاعبين الجدد هذا الصيف

صوت الملايين

مع غلق باب القيد فى الانتقالات الصيفية للبريمييرليج الإنجليزى أقوى دوريات كرة القدم فى العالم على الإطلاق وفقاً للأرقام والإحصائيات، سرعان ما دارت آلة الحسابات بين خبراء ومحللى الكرة لنشهد ضخ عدة مئات من الملايين من اليورو فى أقل من 45 يوما، وتحديدا من يوم 14 يوليو حتى نهاية أغسطس الماضى حتى الان ورصدها موقع ترانسفير ماركت التابع للاتحاد الدولى لكرة القدم، لنلقى الضوء على ما يجرى فى أكبر دوريات العالم جذبا للأموال والمستثمرين وبالتبعية اللاعبين والأجهزة الفنية.

 

لكن هذا الموسم انخفض إنفاق الدورى الإنجليزى الممتاز على اللاعبين الجدد فى فترة الانتقالات الصيفية الحالية 14٪، عن مستواه الموسم الماضي، فى المجموع، حيث أنفقت الأندية الإنجليزية مبلغًا قدره 1.88 مليار يورو على لاعبين جدد هذا الصيف.

 

ومع ذلك، تظل كرة القدم الإنجليزية فى المركز الأول بشكل مريح بين نظيراتها فى كرة القدم الأوروبية، رغم أن هناك انخفاضا ملحوظا فى الإنفاق هذا الصيف. وفى نفس هذه النقطة من نافذة الانتقالات فى الصيف الماضي، أنفقت أندية الدورى الإنجليزى الممتاز العشرين بالفعل 2.16 مليار يورو على لاعبين جدد. وهذا يعنى أن الدرجة الأولى من كرة القدم الإنجليزية أنفقت حتى الآن 280 مليون يورو أقل مما أنفقته فى هذه المرحلة من العام الماضى ومليار يورو أقل بشكل ملحوظ من المبلغ الإجمالى الذى تم إنفاقه على مدى نافذة الانتقالات الصيفية بأكملها فى الموسم الماضي.

 

فلماذا تختلف الأرقام إلى هذا الحد؟ وأى الأندية تنفق أموالا أكثر أو أقل هذا الصيف؟.. ربما يكون أهم شيء يجب الإشارة إليه هو أن نافذة الانتقالات فى الصيف الماضى كانت مزدحمة بشكل خاص. حيث كان مبلغ 2.9 مليار يورو الذى أنفقته أندية الدورى الإنجليزى الممتاز على لاعبين جدد العام الماضى هو ثانى أعلى رقم للدورى فى السنوات العشر الماضية.

 

وبنظرة فاحصة، نرى أن إنفاق الدورى حتى الآن هذا الصيف أعلى فى الواقع من جميع المواسم السابقة باستثناء ثلاثة مواسم.. وعندما نأخذ فى الاعتبار أن هذه الأرقام السابقة تشمل أيضًا نوافذ الانتقالات الشتوية، فهذا يشير بالتأكيد إلى أن الانخفاض بنسبة 14٪ فى الإنفاق مقارنة بالصيف الماضى أمر ملحوظ بالتأكيد، ولكن عندما نأخذ فى الاعتبار أن متوسط إنفاق الدورى على مدار المواسم التسعة السابقة يبلغ 2.02 مليار يورو.

 

عندما ننتقل إلى الأندية التى أنفقت أكثر أو أقل مما أنفقته فى الصيف الماضي، يمكننا أن نرى بسرعة من هم الفاعلون الرئيسيون لانخفاض إنفاق الدورى الإنجليزى الممتاز.

 

وتأتى إدارة الأرسنال الأكثر تقشفا فى الموسم الحالى والذى أنفق 158.2 مليون يورو أقل مما أنفقه فى بداية موسم 23/24. وخلفهم مباشرة تشيلسى (144 مليون يورو أقل على رسوم الانتقالات)، وليفربول (132 مليون يورو)، ومانشستر سيتى (94 مليون يورو) ونيوكاسل يونايتد (111 مليون يورو)، بينما نجح ليفربول فى التعاقد مع كييزا لاعب اليوفنتوس الايطالى الذى انتقل إلى صفوف الريدز مقابل 12 مليون يورو. فقد أنفق إيفرتون 34.7 مليون يورو أكثر، وأنفق نوتنجهام فورست 42.8 مليون يورو أكثر، بينما أضاف وست هام وأستون فيلا مواهب كبيرة إلى فريقيهما من خلال إنفاق 51.6 مليون يورو و83.2 مليون يورو أكثر على التوالى مما أنفقاه فى الصيف الماضي. لكن النادى الذى أنفق أكثر من أى فريق آخر فى الدورى الإنجليزى الممتاز مقارنة بالصيف الماضى هو برايتون، الذى أنفق مبلغًا مثيرًا للإعجاب قدره 134 مليون يورو أكثر مما أنفقه قبل 12 شهرًا. ومن الجدير بالملاحظة أيضًا مقدار ما أنفقته الأندية الصاعدة هذا الموسم. فعلى سبيل المثال، أنفق بيرنلى ولوتون تاون وشيفيلد يونايتد مجتمعة 176.7 مليون يورو فى فترة الانتقالات فى الصيف الماضي. وهذه المرة أنفق إيبسويتش تاون وليستر سيتى وساوثهامبتون 241.1 مليون يورو على رسوم الانتقالات - وهو ما يعادل 64.5 مليون يورو أكثر على رسوم اللاعبين.


مقالات مشتركة