جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2024-09-09T17:02:59+02:00

«البحوث الزراعية»: لدينا قواعد وضوابط صارمة لدخول المبيدات إلى مصر

قالت الدكتورة هند عبداللاه مدير معمل متبقيات المبيدات بمركز البحوث الزراعية، إن المبيدات أكبر مشكلة تعوق قطاع الصادرات، وهناك نقلة نوعية في هذا الملف بدليل الزيادة التي تشهدها الصادرات الزراعية.

وأشارت إلى أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات يعلب دورا مهما من حيث توفير الغذاء وسلامته ودور المعمل في مراقبة سلامة الغذاء وتحليل متبقيات المبيدات على المحاصيل الزراعية وأيضا دور المعمل في النواحي الإرشادية للمنتجين من حيث التعريف بطرق تطبيق المبيدات على المحاصيل المختلفة وأثر ذلك على متبقياتها وبالتالي سلامة المنتج قبل استهلاكه، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية التي تضمن تداول منتجات غذائية مطابقة للمواصفات.

وأضافت عبداللاه، خلال الجلسة النقاشية تمكين الصادرات من خلال تعزيز الصناعة، أن هناك قواعد صارمة لدخول المبيدات الزراعية إلى مصر؛ إذ لا يجرى دخول المبيدات إلا بعد الحصول على التصاريح اللازمة في مصر والعالم

وأوضحت أنه لدينا معامل مركزية متكاملة ومعتمدة من الاتحاد الأوروبي، ويجري إنشاء مراكز جديدة في الإسماعيلية، ومدن القناة، ومحافظات الصعيد.

ولفتت مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات إلى أهمية دور مختبرات ومعامل التحليل وسلامة الغذاء في التأكد من الاستخدام الآمن والمسؤول لمركبات المبيدات خلال مراحل الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات ودور الهيئات المختلفة ومنها الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات في ذلك من خلال معاملها المختلفة بالمواني والمطارات.

وشددت على أهمية الكشف عن السموم الفطرية وأثرها على المحاصيل الزراعية وأسباب ظهورها على بعض المحاصيل والمنتجات الزراعية المهمة وما يمكن أن تؤدي إليه من أمراض على صحة المستهلك في حال وجودها على المنتجات الزراعية ودور المعمل في تحليل هذه الملوثات على الصادرات وبعض الواردات.


مقالات مشتركة