جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الملفات التفاعلية   2024-09-15T12:41:25+02:00

مفاجأة .. 130 مليار جنيه مبيعات الدواء في مصر خلال 8 أشهر

محمد عامر

كشف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية في مصر علي عوف، عن ارتفاع مبيعات الدواء في البلاد إلى نحو 130 مليار جنيه خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024، بزيادة تتجاوز 45% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي شهدت تحقيق مبيعات قيمتها 88.5 مليار جنيه.

وقال عوف فى تصريحات له إن مبيعات الأدوية في مصر زادت بقيمة تتراوح بين 22 و24 مليار جنيه خلال أغسطس الماضي، وهي القيمة الأعلى شهرياً للقطاع على الإطلاق، مشيراً إلى أن مبيعات سوق الدواء المصرية تراوحت ما بين 14 و15 مليار جنيه في المتوسط خلال الأشهر الستة الأولى من العام، لكن شهر يوليو شهد تجاوز المبيعات 17 مليار جنيه.

وبرر رئيس الشعبة الزيادة الكبيرة في مبيعات الأدوية خلال أغسطس بتوفر عدد كبير من الأدوية الناقصة في السوق منذ عدة أشهر، بجانب الزيادة التي اعتمدتها هيئة الدواء المصرية على أسعار الأدوية في البلاد، عقب قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف مطلع مارس الماضي، والذي تسبب في ارتفاع كل مدخلات الصناعة بنسبة ملحوظة.

على جانب آخر، أكد “عوف” حدوث انفراجة كبيرة في أزمة نقص الأدوية التي ضربت الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الشرق الأوسط منذ عدة أشهر، وتوقع انتهاء الأزمة بنسبة 95% الشهر المقبل.

“قبل تحرير سعر الصرف كان عدد الأدوية الناقصة في مصر يبلغ نحو 1000 مستحضر… انخفض العدد حالياً إلى حدود 300 مستحضر فقط.. أعتقد بنهاية أكتوبر المقبل ستعود الأمور إلى طبيعتها بشكل كامل“، بحسب عوف.

وأضاف: “جميع مصانع الأدوية في مصر تعمل حالياً بكامل طاقتها الإنتاجية، وهناك مراقبة وتفتيش يومي من هيئة الدواء المصرية على عمليات الإنتاج في المصانع، وعلى مبيعات الدواء في الصيدليات لمنع تسلل الدواء للسوق السوداء، خاصة أن أزمة نقص الدواء غالباً ما يعقبها ممارسات غير منضبطة من بعض الأشخاص، ومحاولات لتخزين الأدوية بكميات غير طبيعية فور توفرها“.

أزمة مرتقبة

وعلى الرغم من تحسن الأوضاع نسبياً في عمليات إنتاج الدواء في مصر، حذر عوف من أزمة جديدة قد تؤثر على القطاع خلال المرحلة المقبلة نتيجة تراجع السيولة المالية لبعض الشركات بسبب تغيّر سعر الصرف في البلاد.

وجدد عوف مطالبته للحكومة المصرية بسرعة الاستجابة لطلب غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات وشعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية بإطلاق مبادرة لدعم شركات الأدوية العاملة في البلاد بفائدة ميسّرة، لوقف تنامي أزمة السيولة.

كان عوف قال مطلع سبتمبر الحالي، إن شعبة الأدوية ستقدم طلباً للحكومة المصرية لطرح مبادرة بقيمة 50 مليار جنيه لتمويل شركات الأدوية العاملة في البلاد بفائدة منخفضة وميسرة لحل أزمات القطاع، والذي يعاني من اختناقات في السيولة المالية منذ قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف مطلع مارس الماضي.


مقالات مشتركة