جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

فن وثقافة  

التاتو يثير الأزمات بين الفنانات والجمهور

كتب..شريف الجندي

التاتو الذي تقوم الفنانات بوضعه علي اجسادهم أصبح مثيرا للأزمات في الفترة الحالية. فهناك مَن تتخذه كإضافة جمالية وهناك من تلجأ إليه خوفاً من الحسد والطريف أنّ هناك فنانات لجأن إلي التاتو من أجل الترويج لأعمالهن ولكن هناك ما يثير الازمات مثلما حدث مؤخرا مع منة شلبي ومايا دياب مع العلم ان هناك قائمة طويلة لاهل الفن من رواد التاتو.

فمنة شلبي لاقت العديد من الانتقادات علي «التاتو» الجديد الذي رسمته علي ذراعها حتي أن البعض اتهمها بالإساءة للذات الإلهية لأنه يحمل لفظ الجلالة «الله».

منة دافعت عن نفسها وقالت إنها لا تجرؤ علي إهانة الذات الإلهية من الأساس لأنها مؤمنة بالله وأضافت مبررة رسم لفظ الجلالة علي ذراعها: «كل شخص في النهاية له مطلق الحرية في التعبير عن حبه للمولي عز وجل بالطريقة التي يرغبها».

كانت منة قد ظهرت في الفترة الماضية بوشم يحمل لفظ الجلالة علي ذراعها الأمر الذي عرضها لانتقادات واسعة.

اما اللبنانية مايا دياب فقد تعرضت لانتقادات بعد ظهورها في احدي المناسبات وجسدها كله مغطي بالتاتو من بداية يدها وحتي أسفل قدمها متعمدة ارتداء فستان عار قصير جدا من أجل إبراز «التاتو» كاملا للمزيد من الإثارة وهي الصور التي أشعلت غضب جمهورها ضدها.

والغريب في الأمر كذلك ما صرحت به مايا بأنها أجرت عملية تجميل واحدة فقط في أنفها ولم تتطرق لأي عمليات أخري في جسدها، بل أعلنت رفضها الشديد لكل من ينتقدها حول ملابسها أو الصور الخاصة بها، لأنها وبكل بساطة كما قالت لا تشعر بأي خجل من ذلك.

مؤكدة أن الجمهور ينتظرها بلهفة وأن جمال جسدها يعطيها الحرية لارتداء الملابس الجريئة دون ان تخدش الحياء أو تزعج العين بما افقدها الكثير من حب وتعاطف جمهورها معها.

وللفنانات اشكال وانواع من التاتو فاللبنانية هيفاء وهبي ترسم تاتو العين الدامعة الذي يلازمها منذ فترة طويلة وقد ظهرت به في مناسبات عديدة.

وكانت هيفاء رسمت قبلها فراشة حمراء مثيرة للغاية وظهرت بها في كليبها السابق يا حياة قلبي والأمر نفسه ينطبق علي المطربة اللبنانية إليسا التي لجأت إلي وشم الفراشة.

أما الفنانة غادة عبد الرازق فقد أثار التاتو الذي رسمته علي ذراعها ويحمل كلمة faith، الكثير من الجدل.

وأكدت أنّ التاتو الذي وضعته علي ذراعها يعني الإيمان وظهر واضحاً خلال مشاهدها في مسلسل زهرة وأزواجها الخمسة و وضعت تاتو آخر علي ذراعها اليمني يحمل كلمة العزيمة، وبررت ذلك بأنّها تؤمن بهما.

بينما التزمت اللبنانية نيكول سابا بـ تاتو واحد ظهرت به خلال الحفلات التي أحيتها علي مدار الشهور الماضية وقامت برسمه علي يدها ويرمز إلي الصقر وأوضحت نيكول أنها تعتبر التاتو لمسةً جماليةً تضفي علي جسد المرأة لإبرازه.

أما علا غانم فتعتبر التاتو رمزاً جمالياً وتفضّل الأشكال الفرعونية في التاتو مشيرة إلي أنّها تفضل أيضاً تجديده من فترة إلي أخري وأحياناً تلجأ إلي رسم العقارب والأفاعي والأيقونات التي تُبعد الحسد.

وأحياناً أخري تميل إلي رسم الفراشات علي جسدها، وهي تفضّل تلك الفراشات خلال ارتدائها ملابس البحر.

ومن هنا يتضح ان اللبنانيات هن اول من ادخلن التاتو علي اهل الفن وتتنوع الاشكال مابين الصقور والفراشات والاشكال الفرعونية وبالطبع فان ازالتها سهل جدا بما يكون فرصة لتغيير الشكل اكثر من مرة ولكن هناك بعض الفنانات اكدوا انهن يلجأن الي ذلك في بعض الاحيان خوفا من الحسد بعد وجود العديد من الاعمال الفنية التي تعرض لهن في وقت واحد هذا الي جانب ان تكلفته بسيطة ويمكن ازالته بسهولة عكس الوشم الذي يصعب معه ذلك وبالتأكيد فهناك فئة من الفنانات يلجأن الي ذلك علي اعتبار انه موضة جديدة لدرجة ان بعضهم يقوم بعمله في بيروت حيث احدث الموضات في عالم التاتو وعلي النقيض هناك بعض الفنانات اللاتي لايحبذن التاتو نهائيا.


مقالات مشتركة