مجلس النواب يطالب الحكومة بخطة لضخ الأسماك في الأسواق دون رفع أسعارها       تفاصيل خطة زيادة أفرع الجامعات الأجنبية بمصر       وزير الرياضة ينهى الخلاف بين جنة عليوة وشهد سعيد ( صور)       أسرار اجتماع كامل الوزير مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة       ننشر التفاصيل .. أماكن بيع بيض المائدة للمواطنين بسعر ١٢٠ جنيه للكرتونة       المنتخب الأولمبى يختتم تدريباته اليوم استعداداً لمواجهة الدومينكان غداً فى أولمبياد باريس       كامل الوزير : خطة شاملة لتطوير قطاع الصناعة لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة       مصلحة الضرائب تطالب ملاك الوحدات المؤجرة بإخطار المأمورية المختصة خلال 30 يومًا من تاريخ التأجير       الأرصاد: استمرار الموجة شديدة الحرارة .. وانخفاض الحرارة يبدأ الجمعة       وزارة التعليم تعلن إجراءات فحص تحويلات المرحلة الثانوية والبدء أول أغسطس المقبل       تفاصيل لقاء مصطفى مدبولى مع عدد من المصريين العاملين في مؤسسات الاتحاد الأفريقي  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   08/04/2014

الأناضول: وثائق بريطانية تكشف عن مقترح لإقامة دولة لليهود في الأحساء

كتب..ملك سعيد

 

 كشفت وكالة الأناضول التركية، عن وثائق ومراسلات بريطانية تعود لعام 1917 نشرتها المكتبة البريطانية بموقعها على الإنترنت، عن مقترح تقدم به يهودي روسي للحكومة البريطانية آنذاك، بإقامة دولة لليهود في منطقة الأحساء، شرق شبه الجزيرة العربية والتي كانت حينها ولاية تتبع للسلطنة العثمانية.

 

وتم تقديم المقترح من قبل اليهودي الروسي الدكتور "م .ل. روثستين" في شهر سبتمبر عام 1917 إلى السفير البريطاني في باريس اللورد "فرنسيس بيرتيا"، الذي أرسلها بدوره إلى وزير الخارجية البريطاني "آرثر جيمس بلفور".

 

وينص المقترح على احتلال ولاية الأحساء التابعة للسلطنة العثمانية، والتي كانت تمتد من حدود الكويت شمالاً حتى دولة قطر جنوبا، من قبل جيوش الحلفاء واليهود المنضوين في صفوفها والبالغ عددهم 120 ألف جندي يهودي.

 

أشارت الوكالة إلى أنَّ الوثائق تشير إلى رفض الحكومة البريطانية لمقترح روثستين التي وصفتها بـ"غير مناسبة وغير واقعية" عبر رسالة أرسلها أمين سر بلفور في 3 أكتوبر 1917 إلى السفارة البريطانية في باريس.

 

ويلفت موقع المكتبة البريطانية، إلى ندرة المعلومات المتعلقة باليهودي الروسي روثستين، مبيناً أن أحد الكتب تشير إلى مقتل ابن روثستين "أميدا" في معركة فردان بين فرنسا وألمانيا، والتي حاول الأب بعدها إثبات انتمائه إلى فرنسا من خلالها.

 

ونوهت الوكالة أنه من الجدير بالذكر، أنَّ وزير الخارجية البريطاني بلفور قدم وعده للزعيم اليهودي "اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد" بإنشاء دولة لليهود على أرض فلسطين في 2 نوفمبر 1917، والذي عرف عند العرب تاريخيا بـ"وعد بلفور المشؤوم".

 

 


مقالات مشتركة