مجلس النواب يطالب الحكومة بخطة لضخ الأسماك في الأسواق دون رفع أسعارها       تفاصيل خطة زيادة أفرع الجامعات الأجنبية بمصر       وزير الرياضة ينهى الخلاف بين جنة عليوة وشهد سعيد ( صور)       أسرار اجتماع كامل الوزير مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة       ننشر التفاصيل .. أماكن بيع بيض المائدة للمواطنين بسعر ١٢٠ جنيه للكرتونة       المنتخب الأولمبى يختتم تدريباته اليوم استعداداً لمواجهة الدومينكان غداً فى أولمبياد باريس       كامل الوزير : خطة شاملة لتطوير قطاع الصناعة لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة       مصلحة الضرائب تطالب ملاك الوحدات المؤجرة بإخطار المأمورية المختصة خلال 30 يومًا من تاريخ التأجير       الأرصاد: استمرار الموجة شديدة الحرارة .. وانخفاض الحرارة يبدأ الجمعة       وزارة التعليم تعلن إجراءات فحص تحويلات المرحلة الثانوية والبدء أول أغسطس المقبل       تفاصيل لقاء مصطفى مدبولى مع عدد من المصريين العاملين في مؤسسات الاتحاد الأفريقي  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   30/04/2014

بوتين : لم أسمح بفرض عقوبات جوابية على الغرب حتى الآن

 أ ش أ

 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الحكومة الروسية اقترحت فرض عقوبات جوابية ضد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ،ولكنه لم يسمح بذلك حتى الآن.وقال بوتين في تصريحات للصحفيين ، أوردتها وكالة أنباء " إيتار ــ تاس " اليوم الأربعاء : "اقترحت الحكومة الروسية اتخاذ خطوات ما جوابية ولكني اعتقد انه لا توجد ضرورة لذلك ، مشددا على أنه اذا استمرت الأمور على هذا المنوال فسيتوجب علينا التفكير في كيفية العمل في روسيا في قطاعات الاقتصاد الوطنية الرئيسية بما في ذلك في مجال الطاقة".

 

وأضاف الرئيس الروسي: "نحن لا نرغب كثيرا في استخدام مثل هذه الخطوات وآمل بأننا لن نضطر لذلك".

 

وتابع بوتين:"إن الغرب هو الذي "طبخ هذه الطبخة" في أوكرانيا والآن أخذ يبحث عن مذنبين ، ولذلك نراه يفرض العقوبات ضد روسيا".

 

وأشار إلى أنه يعتبر ان الدفعة الأولى من العقوبات كانت خطوة غير ودية وجلبت الضرر للعلاقات الروسية - الأمريكية..أما الدفعة الثانية فهي غير مفهومة ومن الصعب ادراك عما يدور الحديث ، ومن الصعب أيضا تفسير وشرح ما يرتبط بذلك.

 

وذكر بوتين أن "الشركاء قرروا في الوضع الحالي الاعتماد على سيناريو القوة لحل الأزمة في أوكرانيا ، ولكنهم ادركوا لاحقا عواقب كل ذلك وأخذوا يبحثون عن طرف مذنب. ..مؤكدا ان روسيا لا علاقة لها بكل ذلك".

 

وأعرب الرئيس الروسي عن ثقته بأن الولايات المتحدة كانت ومنذ البداية تقف خلف الأحداث التي جرت في أوكرانيا.. وقال: "اعتقد أن ما يجري حاليا يبين لنا من الذي في الحقيقة قاد العمليات منذ بدايتها ، ولكن الولايات المتحدة فضلت في البداية البقاء في الظل".

 

ويرى الرئيس بوتين أن انتقال الولايات المتحدة الآن إلى المواقع الأولى في عملية حل الأزمة في أوكرانيا يدل على أنها كانت تقود هذه العملية منذ البداية ، وهي في الوقت الراهن أخذت تظهر كطرف قائد لكل هذه العملية بشكل إجمالي.

 

وتطرق الرئيس الروسي إلى الوضع الحالي في أوكرانيا ، مشيرا إلى أنه دعا سلطات كييف إلى إقامة الحوار داخل البلاد وعدم البحث عن مذنبين في الدول الأخرى. وقال بوتين: "وهذا الكلام يمس بشكل مواز ايضا ومتساو الذين يحتجون في المناطق الأخرى في أوكرانيا .

 

وأشار بوتين إلى أن الزيارات التي قام بها عدد كبير من السياسيين الغربيين إلى ساحة "ميدان" وسط كييف في بداية فعاليات الاحتجاج ضد فيكتور يانوكوفيتش تسببت بتعميق الأزمة. وشدد على أن الأزمة باتت جدية ولذلك يجب البحث عن حلول جدية.

 

وأكد مجددا على أن روسيا لا علاقة لها بكل ذلك..مشيرا الى مزاعم بوجود قوات خاصة روسية ومدربين في أوكرانيا ، ولكنه اكد ان ذلك غير صحيح. .وقال: "أعلن وبكل مسئولية انه لا توجد أية وحدات روسية أو أي مدربين روس ، لا يوجد أي أحد من روسيا هناك".

 

وتطرق بوتين إلى قيام وحدات الدفاع الذاتي في سلافيانسك يوم الجمعة الماضي بتوقيف مجموعة مراقبين عسكريين من دول أوروبية تابعة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي ، معربا عن اعتقاده بأن هذا الموضوع سيحل..وانتقد الرئيس بوتين كل هذه القصة.

 

وذكر أنه لا يوجد أي شيء جيد أو يسر في كل هذا الموضوع - لا في كونهم قاموا بإرسالهم بهذه الطريقة ولا في طريقة وصولهم ولا في توقيفهم. و قال بوتين:"كان يجب على من تسمى نفسها بسلطات أوكرانيا أن تتفق بشكل مبكر ومسبق مع الذين يسيطرون على الوضع في المنطقة الشرقية حول زيارة المراقبين الى هناك".


مقالات مشتركة