مجلس النواب يطالب الحكومة بخطة لضخ الأسماك في الأسواق دون رفع أسعارها       تفاصيل خطة زيادة أفرع الجامعات الأجنبية بمصر       وزير الرياضة ينهى الخلاف بين جنة عليوة وشهد سعيد ( صور)       أسرار اجتماع كامل الوزير مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة       ننشر التفاصيل .. أماكن بيع بيض المائدة للمواطنين بسعر ١٢٠ جنيه للكرتونة       المنتخب الأولمبى يختتم تدريباته اليوم استعداداً لمواجهة الدومينكان غداً فى أولمبياد باريس       كامل الوزير : خطة شاملة لتطوير قطاع الصناعة لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة       مصلحة الضرائب تطالب ملاك الوحدات المؤجرة بإخطار المأمورية المختصة خلال 30 يومًا من تاريخ التأجير       الأرصاد: استمرار الموجة شديدة الحرارة .. وانخفاض الحرارة يبدأ الجمعة       وزارة التعليم تعلن إجراءات فحص تحويلات المرحلة الثانوية والبدء أول أغسطس المقبل       تفاصيل لقاء مصطفى مدبولى مع عدد من المصريين العاملين في مؤسسات الاتحاد الأفريقي  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   07/06/2014

كلينتون: حماية أمن إسرائيل وراء حفاظ واشنطن على علاقتها بـ مبارك خلال ثورة 25 يناير

 أ ش أ

 

رأت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون في كتابها "خيارات صعبة" أن ما وصفته بتعنت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال الفترة الرئاسية الأولى إزاء بناء المستوطنات الإسرائيلية كان "خطأ تكتيكيا".

 

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" مقتطفات من هذا الكتاب تتعلق بالقضية الفلسطينية - الإسرائيلية، حيث أشارت إلى أن التعنت لم يؤت ثماره، بل زاد من صلابة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي لم يتفاوض مباشرة مع الإسرائيليين لأكثر من 10 أشهر من إيقاف بناء المستوطنات لأن المفاوضات لم تشمل القدس الشرقية.

 

ولفتت هيلاري إلى أنه "عندما أخطر رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو بأن التجميد انتهى، انهارت المحادثات"، ولكنها ألقت باللوم على الطرفين لفشل المحادثات، وأشارت إلى أن ذلك التجميد كان عملا "غير مسبوق"، ولكن الفلسطينيين طالبوا بتمديد تلك الفترة لاستكمال المفاوضات مع نتنياهو.

 

وتطرقت كلينتون في كتابها إلى الربيع العربي، حيث وصفت الانقسام داخل الإدارة الأمريكية حول التظاهرات العربية في عام 2011، وصنفت نفسها في إطار الحرس القديم من الواقعيين الحذرين مثل نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، ومستشار الأمن القومي توم دونيلون ووزير الدفاع روبرت جيتس، على خلاف جيل الشباب من مساعدي البيت الأبيض.

 

وأوضحت أن الأسباب وراء الحفاظ على علاقات وثيقة مع مبارك أثناء الربيع العربي كانت بسبب الحاجة لعزل إيران، والحفاظ على الطريق التجاري قناة السويس متاحا، وحماية الأمن الإسرائيلي ومحاربة الإرهاب في المنطقة، حيث كان يخطط تنظيم القاعدة لشن هجمات جديدة.


مقالات مشتركة