مجلس النواب يطالب الحكومة بخطة لضخ الأسماك في الأسواق دون رفع أسعارها       تفاصيل خطة زيادة أفرع الجامعات الأجنبية بمصر       وزير الرياضة ينهى الخلاف بين جنة عليوة وشهد سعيد ( صور)       أسرار اجتماع كامل الوزير مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة       ننشر التفاصيل .. أماكن بيع بيض المائدة للمواطنين بسعر ١٢٠ جنيه للكرتونة       المنتخب الأولمبى يختتم تدريباته اليوم استعداداً لمواجهة الدومينكان غداً فى أولمبياد باريس       كامل الوزير : خطة شاملة لتطوير قطاع الصناعة لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة       مصلحة الضرائب تطالب ملاك الوحدات المؤجرة بإخطار المأمورية المختصة خلال 30 يومًا من تاريخ التأجير       الأرصاد: استمرار الموجة شديدة الحرارة .. وانخفاض الحرارة يبدأ الجمعة       وزارة التعليم تعلن إجراءات فحص تحويلات المرحلة الثانوية والبدء أول أغسطس المقبل       تفاصيل لقاء مصطفى مدبولى مع عدد من المصريين العاملين في مؤسسات الاتحاد الأفريقي  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   15/09/2014

المالكى:أبو مازن سيطالب فرنسا الجمعة القادمة الاعتراف بدولة فلسطين

 رام الله (أ ش أ)

 

قال وزير الخارجية الفلسطينى الدكتور رياض المالكى أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس (أبو مازن) سيطالب الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند خلال لقائهما المرتقب يوم الجمعة القادمة، قبيل توجهه إلى نيويورك، باعتراف فرنسا بدولة فلسطين كمرحلة أولى لتشجع دول أوروبية أخرى كى تحذو حذوها فضلا عن الحصول على تأييد خطته السياسية للتقدم بمشروع قرار فى مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال للأراضى المحتلة منذ عام 1967 ودعوة إسرائيل للانسحاب منها فورا.

 

واعتبر المالكي- فى حديث مع وكالة "معا" الإخبارية اليوم الاثنين، أن الوضع العالمى الآن أفضل من السابق لجهة الاستجابة للمطالب الفلسطينية فالعالم مقتنع الآن أكثر من أى وقت مضى بما تفعله إسرائيل من تقويض للجهود الدولية ونهب الأراضى وبناء الاستيطان.

 

وأضاف المالكي: "سنتوجه إلى مجلس الأمن الدولى الآن ليس كما كان فى عامى 2011 و2012 بل سنذهب لنقول بأنه حان الوقت لاتخاذ موقف واضح من الاحتلال ولا بد من وضع حد للاحتلال بعد أن وصلت الأمور إلى طريق مسدود.

 

فالدول الأوروبية أصبحت اكثر قناعة بهذا المنطق والرئيس يريد أن يبدأ بجولة تعريجيه على فرنسا قبيل توجهه إلى الأمم المتحدة وذلك لأن فرنسا أكثر العواصم الأوروبية تفهما للواقع الفلسطينى".

 

 وحول الرد الأمريكى على مبادرة "أبو مازن", قال "المالكي" "إن وزير الخارجية الأمريكى "جون كيري" طلب وقتا للرد عليها وحتى هذه اللحظة لم يصدر تعليقا.

 

 ونحن نرى بضرورة أن يكون هناك ردا أمريكيا قبيل افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة فى 24 شهر سبتمبر الجاري".

 

وكشف "المالكي" أنه وفى حال رفضت أمريكا خطة "أبو مازن" فإن القيادة الفلسطينية متجهة إلى صياغة مشروع قرار لعرضه على مجلس الأمن للمطالبة بوضع حد للاحتلال, خاصة وأن الاجتماع الوزارى العربى فى 7 سبتمبر اتخذ قرارات مهمة تدعم التوجه الفلسطينى إلى مجلس الأمن .

 

وأوضح وزير الخارجية الفلسطينى أن اللغة التى سوف يصاغ بها مشروع القرار هى لغة أمريكية اعتمادا على رسالة التطمينات التى أرسلها "كيري" إلى القيادة الفلسطينية قبيل انطلاق المفاوضات الماضية كذلك على نتائج مشاوراتنا مع الدول العربية والأجنبية.

 

 وفى حال استخدمت أمريكيا الفيتو فى مجلس الأمن فإن رسالتها لم تكون جدية وتكون قد اعترضت على نفس اللغة.

 

وتابع "المالكي": أن الجانب الفلسطينى يطالب بوضع حد للاحتلال ثم الدخول فى مفاوضات للوصول إلى تفاهمات حول المواضيع الأخرى لكن بعد وقف الاستيطان والإفراج عن دفعة الأسرى وبإن تضع إسرائيل خارطة تحدد حدودها لأنها حتى هذه اللحظة هى الدولة الوحيدة التى ليس لها حدود معترف بها دوليا والسبب كى تبقى تستغل وتنهب الأرض الفلسطينية, كما سنطالب بأن يكون هناك تفاهم فلسطيني/إسرائيلى حول الحدود حتى يتسن لنا الدخول فى المفاوضات".

 

وقال "المالكي" أن الجانب الفلسطينى طلب دعما كويتيا خلال زيارة وزير الخارجية الكويتى أمس /الأحد/ إلى مدينة رام الله لكن دون تحديد مبلغ معين ووعد الوزير الضيف بأن الدعم لفلسطين سوف يقر خلال تحضير موازنة الدولة العامة.. مضيفا أن بلاده "تتحدث مع الدول العربية حول الاحتياجات المالية لفلسطين خاصة فى ظل الاحتياجات الإضافية عقب العدوان الإسرائيلى على غزة .

 

 وأكد المالكى أنه لا يوجد عوائق أمام إعادة الإعمار وأن مؤتمر المانحين الذى سيعقد فى القاهرة الشهر المقبل سوف يقدم دعما لكن من خلال حكومة التوافق الوطنى وقد تحدثنا مع الدول بأنه يجب أن يكون هناك هدنة دائمة تسمح بالإعمار, أيضا لا بد أن يكون هناك سلطة تبسط ذاتها على كافة قطاع غزة كى تتحمل مسؤولية إعادة الإعمار.

 

وأوضح أن بلاده تريد مؤتمرا غير مؤتمر شرم الشيخ السابق عام 2011 قائلا إنه "حيث رفضت الدول تقديم دعم مالى نظرا لغياب وجود السلطة فى غزة" وأعرب عن اعتقاده أن حركة حماس تدرك أهمية ذلك وموافقة على تولى الحكومة الامر .

 

وأضاف أن بلاده تريد "من الدول أن تدفع أموالها من خلال منظومة اممية لإدخال مواد البناء بشكل كبير وليس كما تريد إسرائيل لان ذلك سوف يجعل الإعمار يستمر 20 عاما لذلك يجب أن تأخذ حكومة الوفاق دورها كما نص اتفاق المصالحة وحماس متقبلة لهذا الأمر.


مقالات مشتركة