مجلس النواب يطالب الحكومة بخطة لضخ الأسماك في الأسواق دون رفع أسعارها       تفاصيل خطة زيادة أفرع الجامعات الأجنبية بمصر       وزير الرياضة ينهى الخلاف بين جنة عليوة وشهد سعيد ( صور)       أسرار اجتماع كامل الوزير مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة       ننشر التفاصيل .. أماكن بيع بيض المائدة للمواطنين بسعر ١٢٠ جنيه للكرتونة       المنتخب الأولمبى يختتم تدريباته اليوم استعداداً لمواجهة الدومينكان غداً فى أولمبياد باريس       كامل الوزير : خطة شاملة لتطوير قطاع الصناعة لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة       مصلحة الضرائب تطالب ملاك الوحدات المؤجرة بإخطار المأمورية المختصة خلال 30 يومًا من تاريخ التأجير       الأرصاد: استمرار الموجة شديدة الحرارة .. وانخفاض الحرارة يبدأ الجمعة       وزارة التعليم تعلن إجراءات فحص تحويلات المرحلة الثانوية والبدء أول أغسطس المقبل       تفاصيل لقاء مصطفى مدبولى مع عدد من المصريين العاملين في مؤسسات الاتحاد الأفريقي  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   21/11/2014

رئيس الوزراء الياباني يحل مجلس النواب لإجراء انتخابات مبكرة للدفع بسياساته الاقتصادية

 أ ش أ

 

 

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم، الجمعة، حل مجلس النواب، لإجراء انتخابات مبكرة في 14 ديسمبر المقبل، سعيا للحصول على تفويض جديد لإنعاش استراتيجيته الاقتصادية الطموحة (ابينومكس) التي تواجه عثرات، وذلك بعد عامين فقط من عودته إلى السلطة بوعد "بإعادة اليابان" إلى المسار الصحيح.

 

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية انتخابات مجلس النواب ستجرى عقب حملة تستمر لمدة أسبوعين بداية من 2 ديسمبر.

 

وتأتي هذه الخطوة، التي أعلن عنها "آبي" للمرة الأولى يوم الثلاثاء الماضي، بعد دخول ثالث أكبر اقتصاد في العالم بشكل غير متوقع في ركود للمرة الثالثة في أربعة أعوام.

 

وقال آبي يوم الثلاثاء الماضي إنه سيؤجل زيادة في ضريبة المبيعات كان من المزمع تطبيقها العام المقبل، بعد أن أظهرت بيانات حكومية أن الاقتصاد انكمش للربع الثاني على التوالي في الفترة من يوليو إلى سبتمبر.

 

ويعزي الانكماش الاقتصادي جزئيا إلى تطبيق الحلقة الأولى في سلسلة من الزيادات الضريبية على المبيعات اعتبارًا من أول أبريل الماضي، حيث ارتفعت من 5% إلى 8%.

 

وأوضح آبي يوم الثلاثاء الماضي، إنه يريد أن يرى كيف سيستجيب الناخبون اليابانيون لقراره بتأجيل زيادة الضرائب، وعما إذا كانوا سيدعمون سياساته الاقتصادية التي تهدف إلى إنهاء الانكماش الذي تعاني منه اليابان منذ ما يقرب من 20 عاما.

 

وحقق الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، الذي ينتمي إليه آبي، فوزًا ساحقًا في الانتخابات التي أجريت قبل عامين، واستعاد السلطة من الحزب الديمقراطي الياباني، كما تعهد بإنعاش الاقتصاد، إلا أن سياسات آبي الاقتصادية، التي يطلق عليها اسم "أبينوميكس"، لم تؤت الأثر المنشود حتى الآن.

 

وتشير استطلاعات رأي أجرتها وسائل إعلام محلية إلى أن معدلات التأييد لآبي حاليا في مستوى منخفض، وأن الكثير من الناس لا يفهمون سبب دعوته لانتخابات قبل عامين من الموعد المقرر.

 

ويأمل رئيس الوزراء الياباني في تعزيز قبضته على السلطة قبل حدوث مزيد من التدهور في شعبيته، حيث من يخطط العام المقبل لمعالجة سياسات لا تحظى بشعبية مثل استئناف العمل في المفاعلات التي أغلقت بعد كارثة فوكوشيما النووية عام 2011.

 


مقالات مشتركة