مجلس النواب يطالب الحكومة بخطة لضخ الأسماك في الأسواق دون رفع أسعارها       تفاصيل خطة زيادة أفرع الجامعات الأجنبية بمصر       وزير الرياضة ينهى الخلاف بين جنة عليوة وشهد سعيد ( صور)       أسرار اجتماع كامل الوزير مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة       ننشر التفاصيل .. أماكن بيع بيض المائدة للمواطنين بسعر ١٢٠ جنيه للكرتونة       المنتخب الأولمبى يختتم تدريباته اليوم استعداداً لمواجهة الدومينكان غداً فى أولمبياد باريس       كامل الوزير : خطة شاملة لتطوير قطاع الصناعة لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة       مصلحة الضرائب تطالب ملاك الوحدات المؤجرة بإخطار المأمورية المختصة خلال 30 يومًا من تاريخ التأجير       الأرصاد: استمرار الموجة شديدة الحرارة .. وانخفاض الحرارة يبدأ الجمعة       وزارة التعليم تعلن إجراءات فحص تحويلات المرحلة الثانوية والبدء أول أغسطس المقبل       تفاصيل لقاء مصطفى مدبولى مع عدد من المصريين العاملين في مؤسسات الاتحاد الأفريقي  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   30/12/2014

وزير خارجية أذربيجان: عام 2015 ستشهد اهتماما بتطوير العلاقات مع دول البلطيق والخليج العربي

 ا ش ا

 

قال وزير خارجية أذربيجان إلمار محمد ياروف إن عام 2014 شهد تطوير صيغ للتعاون الثلاثي الجوانب مثل الأذربيجاني الجورجي التركي و الأذربيجاني الإيراني التركي و الأذربيجاني التركماني التركي مشيرا إلي تطور نهج السياسة الخارجية الأذربيجانية المتعدد الجوانب ليشمل مناطق أحواض بحر الخزر والبحر الأسود والبحر المتوسط والبحر الأدرياتيكي.

 

وأعرب ياروف في تصريحات صحيفة وزعتها سفارة أذربيجان بالقاهرة اليوم عن اعتقاده بأن السياسة الخارجية الأذربيجانية في العام المقبل ستشهد اهتماما بالعلاقات في المحور الشمالي الجنوبي في اتجاه حوض بحر البلطيق والخليج العربي علاوة على محوري التعاون الجنوبي الجنوبي والشرقي الغربي .

 

وأضاف أن بلاده واصلت تعاونها مع الأمم المتحدة وشاركت في الدورات والاجتماعات المقامة فيها وأن باكو نجحت خلال فترة قصيرة في تنفيذ أهداف الألفية التي حددتها المنظمة مشيرا إلي أن مشاريع خطي أنابيب الغاز العابر للأناضول وللأدرياتيكي، وخط نقل المعلومات الفائق السرعة العابر لأوروآسيا (تاسيم) وباكو – تبيليسي – قارس قد تسهم في أهداف التنمية التي حددتها منظمة الأمم المتحدة أمام العالم ما بعد عام 2015.

 

كما أحرزت أذربيجا إنجازات في مجال التنوع الثقافي والحوار بين الأديان والثقافات وتواصل تعاونها مع تحالف الحضارات لمنظمة الأمم المتحدة و قد تبنى اجتماع وزراء الخارجية لمجموعة أصدقاء التحالف المنعقد في 26 من سبتمبر عام 2014 قرارا بشأن انعقاد المنتدى العالمي السابع لتحالف الحضارات لمنظمة الأمم المتحدة في باكو في ربيع عام 2016 واستضافت باكو في الفترة ما بين 28-30 من أكتوبر عام 2014 المنتدى العالمي الأول لسياسة الشباب.

 

وأفاد بأن باكو تحترم قرارات سيادة كل دولة وترجح أذربيجان حاليا إقامة العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية علي المستوى الثنائي مع روسيا وهي علاقات الصداقة القائمة على الاحترام المتبادل والتعاون المفيد في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية والفنية والاستثمارات المشتركة والأمن ومكافحة الإرهاب، والإنسانية وغيرها.

 

وأكد ياروف أن روسيا تعد أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين لأذربيجان ويتزايد كل عام حجم التبادل التجاري بين البلدين مشيرا إلي انعقاد المنتدي الخامس لأقاليم روسيا وأذربيجان في 23 و24 يوليو عام 2014 .

 

وأوضح أن أذربيجان استمرت في تعاونها مع منظمة الأمن والتعاون الأوربي حيث زار رئيس المنظمة ورئيس كونفيدرالية سويسرا وزير خارجيته ديديه بوركهالتير باكو فضلا عن استضافتها لأول مرة الدورة السنوية للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي بجانب التعاون المثمر مع اليونسكو في كافة المجالات الضرورية منها التعليم والعلم والثقافة والاتصالات وغيرها.

 

وذكر ياروف أن موقف بلاده من عملية المفاوضات لحل النزاع مع أرمينيا حول قاراباغ يعتمد على تحرير الأراضي الأذربيجانية المحتلة من وطأة القوات المسلحة لأرمينيا وإزالة آثار الاحتلال والعدوان و عودة اللاجئين والمشرَّدين إلى ديارهم وإعادة وحدة أراضي أذربيجان وسيادتها والحدود السياسية المتعارف عليها دوليا.

 

وأكد أن الدول الأعضاء في الناتو أكدوا دعمهم لوحدة أراضي أذربيجان وسيادتها في البيان الختامي تبنته في اجتماع القمة المنعقد في ويلز في الفترة ما بين 4-5 سبتمبر وتسوية النزاعات في جنوب القوقاز وفقا لهذه المبادئ كما ورد في بيان جدة لمجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد بالمملكة العربية السعودية في الفترة ما بين 18-19 يونيو التضامن مع الموقف الأذربيجاني العادل من تسوية النزاع القائم بين أرمينيا وأذربيجان حول قراباغ الجبلية وتم تبني قرارات تدين عدوان أرمينيا على أذربيجان وتدميرها للآثار التاريخية والثقافية الأذربيجانية في الأراضي المحتلة.


مقالات مشتركة