مجلس النواب يطالب الحكومة بخطة لضخ الأسماك في الأسواق دون رفع أسعارها       تفاصيل خطة زيادة أفرع الجامعات الأجنبية بمصر       وزير الرياضة ينهى الخلاف بين جنة عليوة وشهد سعيد ( صور)       أسرار اجتماع كامل الوزير مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة       ننشر التفاصيل .. أماكن بيع بيض المائدة للمواطنين بسعر ١٢٠ جنيه للكرتونة       المنتخب الأولمبى يختتم تدريباته اليوم استعداداً لمواجهة الدومينكان غداً فى أولمبياد باريس       كامل الوزير : خطة شاملة لتطوير قطاع الصناعة لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة       مصلحة الضرائب تطالب ملاك الوحدات المؤجرة بإخطار المأمورية المختصة خلال 30 يومًا من تاريخ التأجير       الأرصاد: استمرار الموجة شديدة الحرارة .. وانخفاض الحرارة يبدأ الجمعة       وزارة التعليم تعلن إجراءات فحص تحويلات المرحلة الثانوية والبدء أول أغسطس المقبل       تفاصيل لقاء مصطفى مدبولى مع عدد من المصريين العاملين في مؤسسات الاتحاد الأفريقي  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   04/02/2015

تعيين ماري كويارا كأول سيدة تشغل منصب وزيرة للدفاع في إفريقيا الوسطى

 أ ش أ

 

في سابقة منذ استقلال جمهورية إفريقيا الوسطى عام 1960، تم تعيين ماري نويل كويارا كأول إمرأة في منصب وزير الدفاع ضمن تعديل وزاري شهدته حكومة محمد كامون.

 

وشغلت كويارا من قبل منصب وزيرة الأشغال العامة في الحكومة السابقة وكانت أيضا ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في بوركينا فاسو وكوت ديفوار، ومن أهم الملفات التي يتعين عليها إدارتها في المرحلة المقبلة كوزيرة للدفاع هو إصلاح القوات المسلحة في إفريقيا الوسطي باعتبارها ركيزة أساسية لإعادة الاستقرار إلى بلد بات فريسة للمواجهات منذ عام 2013.

وتضم الحكومة أيضا أربعة وجوه جديدة، من بينهم سامدي نيكيز كارينو الذي سيتولى حقيبة الأمن العام خلفا للجنرال ميتينكويه. ومن المقرر أن يرحل القاضي الشهير فوستان مبودو عن وزارة العدل.

 

وكانت رئيسة إفريقيا الوسطى الانتقالية كاثرين سامبا بانزا قد طلبت من رئيس وزرائها محمد كامون إجراء تعديل وزاري خلال تهنئتها بالعام الجديد لأعضاء الحكومة الحالية والذي بثتها الإذاعة الرسمية يوم الخميس الماضي.

 

وقالت بانزا في كلمتها "كنت قد أعلنت من البداية بوضوح أنه سيتم تقييم عمل جميع أعضاء الحكومة بعد ثلاثة أشهر، ومن ثم سيتم إعفاء كل من لا يستطيع إثبات قدرته على إدارة وزارته".

 

وبموجب توقيع اتفاق برازافيل (الكونغو) في 23 يوليو 2014، عينت الرئيسة الانتقالية كاثرين سامبا بانزا رئيسا جديدا للحكومة وهو محمد كامون، أول رئيس وزراء مسلم في إفريقيا الوسطى.


مقالات مشتركة