مجلس النواب يطالب الحكومة بخطة لضخ الأسماك في الأسواق دون رفع أسعارها       تفاصيل خطة زيادة أفرع الجامعات الأجنبية بمصر       وزير الرياضة ينهى الخلاف بين جنة عليوة وشهد سعيد ( صور)       أسرار اجتماع كامل الوزير مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة       ننشر التفاصيل .. أماكن بيع بيض المائدة للمواطنين بسعر ١٢٠ جنيه للكرتونة       المنتخب الأولمبى يختتم تدريباته اليوم استعداداً لمواجهة الدومينكان غداً فى أولمبياد باريس       كامل الوزير : خطة شاملة لتطوير قطاع الصناعة لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة       مصلحة الضرائب تطالب ملاك الوحدات المؤجرة بإخطار المأمورية المختصة خلال 30 يومًا من تاريخ التأجير       الأرصاد: استمرار الموجة شديدة الحرارة .. وانخفاض الحرارة يبدأ الجمعة       وزارة التعليم تعلن إجراءات فحص تحويلات المرحلة الثانوية والبدء أول أغسطس المقبل       تفاصيل لقاء مصطفى مدبولى مع عدد من المصريين العاملين في مؤسسات الاتحاد الأفريقي  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   11/03/2015

مسئول يمني: مقتل ضابط مخابرات كبير و3 جنود في هجمات جنوب البلاد

 رويترز

 

قال مسؤول يمني محلي إن مسلحين يشتبه بانتمائهما لتنظيم القاعدة قتلا ضابطا كبيرا في جهاز المخابرات في محافظة عدن جنوب البلاد مساء الثلاثاء في أحدث حلقة من مثل هذه الهجمات في الدولة التي تواجه تحديات امنية مع تزايد الصراع الداخلي.

 

وتعرض ضباط جيش وشرطة لهجمات مسلحة خلال السنوات الماضية يعتقد أن متشددي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أو متشددين مؤيدين له يقفون وراءها.

 

وقال المسؤول لرويترز إن المهاجمين كانا يستقلان سيارة وأطلقا الرصاص على العقيد جمال أحمد هادي الضابط في جهاز الأمن السياسي " المخابرات" أمام منزله في حي المنصورة بمدينة عدن ولاذا بالفرار.

 

وقتل قبل ظهر الثلاثاء صالح خير الله الضابط في جهاز المخابرات العسكرية في مدينة القطن بحضرموت وهو يقود سيارته حين اعترضه مسلحان كانا على دراجة نارية وأطلقا عليه وابلا من الرصاص ولاذا بالفرار.

 

وقتل يوم الاحد المساعد في الامن العام عبد الجبار عبد الله محمد داود بيد مسلحين يعتقد انهما من تنظيم القاعدة في قلب مدينة الحوطة عاصمة لحج في جنوب اليمن ولاذا بالفرار بدراجة نارية. وقتل مسلحون مجهولون على دراجة نارية يوم الجمعة الضابط في جهاز الأمن عادل اللوزي أمام منزله في لحج.

 

في سياق متصل قال مسؤول محلي ان مسلحين يشتبه انهم ينتمون لتنظيم القاعدة قتلوا ثلاثة جنود يمنيين مساء الثلاثاء في هجوم استهدف القوات التي تحرس مركزا للبريد وسط مدينة الحوطة.

 

وذكر المسؤول لرويترز ان مسلحين ملثمين جاءوا على دراجات نارية وباغتوا حراس البريد وقتلوا ثلاثة جنود هم قوام حراسة المركز ولاذوا بالفرار.

 

وأضاف أن الهجوم استهدف الجنود ولم يكن بهدف اقتحام المركز والسطو على أموال البريد.

 

وتشهد محافظتا لحج وحضرموت في الجنوب اللتان ينشط فيهما مقاتلو القاعدة ومتشددون اعمال عنف وعمليات استهداف مستمرة للأطقم والدوريات الأمنية والعسكرية بعبوات ناسفة وهجمات مسلحة خلال السنوات القليلة الماضية.

 

ولم يتضح على الفور من وراء الهجمات لكن السلطات حملت إسلاميين متشددين تربطهم صلات بتنظيم القاعدة مسؤولية حوادث إطلاق نار مماثلة أسفرت عن مقتل أكثر من 350 ضابطا من الجيش والأمن في مناطق مختلفة من اليمن خلال الأعوام الثلاثة الماضية ونحو 30 ضابطا و50 جنديا منذ بداية عام 2015.

 

ويواجه اليمن بجانب تهديد القاعدة تحديات أخرى تتمثل في تصاعد التوتر الطائفي في الشمال في ضوء استمرار سعي جماعة الحوثيين الشيعة لتوسيع نطاق سيطرتهم على شمال البلاد بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى بالاضافة الى حركة انفصالية في الجنوب تطالب بالاستقلال.

 

وتمثل معالجة مشكلة الفوضى في اليمن أولوية دولية لوقوعه على الحدود مع السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

 

وتعتبر واشنطن اليمن جبهة أمامية في حربها ضد القاعدة.


مقالات مشتركة