مجلس النواب يطالب الحكومة بخطة لضخ الأسماك في الأسواق دون رفع أسعارها       تفاصيل خطة زيادة أفرع الجامعات الأجنبية بمصر       وزير الرياضة ينهى الخلاف بين جنة عليوة وشهد سعيد ( صور)       أسرار اجتماع كامل الوزير مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة       ننشر التفاصيل .. أماكن بيع بيض المائدة للمواطنين بسعر ١٢٠ جنيه للكرتونة       المنتخب الأولمبى يختتم تدريباته اليوم استعداداً لمواجهة الدومينكان غداً فى أولمبياد باريس       كامل الوزير : خطة شاملة لتطوير قطاع الصناعة لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة       مصلحة الضرائب تطالب ملاك الوحدات المؤجرة بإخطار المأمورية المختصة خلال 30 يومًا من تاريخ التأجير       الأرصاد: استمرار الموجة شديدة الحرارة .. وانخفاض الحرارة يبدأ الجمعة       وزارة التعليم تعلن إجراءات فحص تحويلات المرحلة الثانوية والبدء أول أغسطس المقبل       تفاصيل لقاء مصطفى مدبولى مع عدد من المصريين العاملين في مؤسسات الاتحاد الأفريقي  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   09/05/2015

بوتين: الجيش الأحمر أنهى أسطورة هتلر وحرر شعوب أوروبا من النازيين

 أ ش أ

 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت،أن الحرب العالمية الثانية كانت أكثر الحروب دموية،مضيفا أن الشعب الروسي متعدد القوميات حارب من أجل حرية بلاده، وتمكن من إنقاذ روسيا وحرر شعوب أوروبا من النازيين.

 

وأضاف بوتين، خلال كلمته بمناسبة الذكرى السبعين لعيد النصر في الحرب العالمية الثانية اليوم السبت، وذلك بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إننا نحتفل بهذه الذكرى العظيمة، نتذكر انتصارنا على النازية، ونفتخر أن اجدادنا استطاعوا دحر وسحق تلك القوى الظالمة، مضيفا أن "المغامرة الهتلرية تعد درسا رهيبا للمجتمع الدولي كله حينما لم تر أوروبا الخطر المهدد في ايدلوجيا النازية".

 

وأضاف أنه بعد مرور 70 عاما التاريخ يدعونا الى اليقظة وعلينا آلا ننسي انه شارك في هذه الحرب أكثر من 80% من البشرية وتم الاستيلاء على دول عديدة في اوروبا ، وقد تحمل الاتحاد السوفيتي ضربات عديدة من العدو إلا أن الجيش الاحمر اقتحم برلين وسحق النازية.

 

وتابع بوتين قائلا "سوف يظل النصر العظيم ذروة في تاريخ البلاد المعاصر، ولا ننسى الحلفاء الذين شاركوا في النضال ضد النازية ، نحن نشكر شعوب بريطانيا والولايات المتحدة على دورها في دحر الفاشية، الذين ناضلوا في صفوف الفدائيين بما فيهم في المانيا نفسها"، مذكرا باللقاء التاريخي لقوات الحلفاء في نهر البا.

 

وقال إن هذه القيم رسخت في اساس النظام العالمي بعد الحرب وتم تأسيس هيئة الامم المتحدة وتم بناء منظومة القانون الدولي، حيث أثبتت هذه المؤسسات الدولية فاعليتها في تسوية النزاعات الا أنه في العقود الاخيرة نشهد انتهاكا لتلك المبادئ الاساسية التي ضحت من اجلها البشرية، ونرى محاولات لبناء النظام العالمي الاحادي القطب، وتفوق منطق القوة كل ذلك يؤدى إلى إضعاف الاستقرار العالمي.

 

وأضاف بوتين قائلا إن مهمتنا المشتركة تتمثل في بناء منظومة الامن المتساوي لجميع الدول ، وهي منظومة تواكب وتستطيع التحدي لكل المخاطر العالمية المعاصرة ، فقط في تلك الظروف سوف نستطيع توفير الامن والسلام والهدوء في كوكبنا" ، مرحبا بجميع الضيوف الاجانب ، معربا عن شكره للدول التي حاربت النازية .

 

وتابع بوتين قائلا "سوف يمر في الساحة الحمراء عسكريون من اذربيجان وارمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان ، وقرغيزيا وطاجيكستان ، كان اجدادهم يكافحون كتفا الى كتف في جبهات القتال ، هناك ابناء الصين التي فقدت الملايين من ابنائها ، كما حارب الهنود النازية ، وصمد ابناء الصرب في مواجهتهم ، كما تلقت بلادنا دعما نشيطا من منغوليا طول سنوات الحرب ".

 

وأشار إلى أن هذا النضال كان من اجل مستقبل افضل للبشرية كلها حيث تحمل الاجداد والاباء اعباء غير انسانية ، لذا نحن نقدر تلك الجهود ومن سقط من ابنائنا في الحروب ومن عذب في معسكرات النازية.

 

ثم طالب بوتين زعماء العالم وجميع الحضور في الاحتفال بالوقوف دقيقة حداد على ارواح من سقطوا ضحايا في الحرب العالمية الثانية .

 

وفي نهاية كلمته هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشعب الروسي بمناسبة ذكرى النصر العظيم ، قائلا "المجد لروسيا".

 

وحضر الاحتفالات ايضا الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الكوبي راؤل كاسترو وسكرتير عام الامم المتحدة بان كي مون ومديرة منظمة اليونسكو ايرينا بوكوفا.

 

وشارك في الاحتفالات عدد كبير من القوات البرية والمشاة والمحاربين القدماء والعربات العسكرية والمدرعات والدبابات، بالاضافة الي الطائرات العسكرية التي قدمت عرضا عسكريا رائعا.

 

وكان عدد من السفن العسكرية الصينية بميناء نوفوروسيسك الروسي تشارك لأول مرة في التاريخ في الإحتفالات في روسيا .

 

كما عرضت روسيا خلال احتفالات النصر 11 نموذجاً من أحدث الأسلحة بما في ذلك الدبابة "أرمات"، والدبابة "تي – 14" والمدرعة "كورجانيتس 25"، والمدفع بعيد المدي "كواليتسا أس في" الذي يصل مداه التجريبي 70 كم إلي جانب نظام "كورنيت دي 1" الصاروخي المضاد للدبابات والرشاش "أية كي 74" الذي يعتبر من أحدث إنتاج مؤسسة كالاشنيكو.

 

كما أهدى رمضان قاديروف رئيس الشيشان فرق "ذئاب الليل" للموتوسيكلات 16 دراجة بخارية جديدة بمناسبة أعياد النصر وتعبيراً عن التقدير للصعوبات التي واجهوها في فعاليات الإحتفال عبر أوروبا.

 

وتوجه بعد ذلك القادة لزيارة النصب التذكاري للجندي المجهول بحديقة الكسندروفسكي وبعد ذلك بدأت مباشرة مراسم وضع اكاليل الزهور. و اصطف القادة بالميدان الأحمر لالتقاط صورة تذكارية جماعية ، قبل حفل الاستقبال الذي اقامه الرئيس الروسي بمناسبة الاحتفال باعياد النصر داخل قاعة جيورجيفسكي .


مقالات مشتركة