جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   17/09/2015

الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي يدينان احتجاز رئيس بوركينا فاسو

 ندد كل من الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة والمنظمة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا باحتجاز الرئيس المؤقت لبوركينا فاسو ورئيس وزرائه من قبل عسكريين وطالبت بالإفراج عنهما.

 

وقالت المنظمات الثلاث في بيان مشترك نشر بموقع الاتحاد الافريقي على الإنترنت "إن الاتحاد الأفريقي والمنظمة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والأمم المتحدة تطلب الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن، وتؤكد بقوة أن منفذي هذا الخطف غير المقبول سيحاسبون على أفعالهم وسيكونون مسئولين عن أي مساس بالحرمة الجسدية لرئيس بوركينا فاسو ورئيس الوزراء وباقي الشخصيات الذين يحتجزونهم".

 

وكانت كتيبة الأمن الرئاسي وهي الحرس الرئاسي التابع للرئيس السابق في بوركينا فاسو بليز كومباوري الذي طرد في اكتوبر 2014 تحت ضغط الشارع من السلطة بعد 27 عاما من الحكم، احتجزت داخل القصر الرئاسي في العاصمة واجادوجو الرئيس الانتقالي ميشال كافاندو ورئيس الحكومة اسحق زيدا مع وزيرين على الاقل.

 

ويأتي هذا الاحتجاز قبل انتخابات رئاسية وتشريعية ستنظم في 11 اكتوبر لإنهاء المرحلة الانتقالية.

 

وقالت المنظمات الثلاث في بيانها انها "تدين بأقصى العبارات هذا الانتهاك الفاضح للدستور والميثاق الانتقالي، وتطالب قوات الدفاع والامن بأن تنصاع للسلطة السياسية وفي الظرف الحالي للسلطات الانتقالية".

 

وأضاف البيان ان المنظمات "تؤكد مجددا تصميمها ، ودعمها للسلطات الوطنية، على بذل كل جهد لتأمين نهاية ناجحة للعملية الانتقالية في بوركينا فاسو.


مقالات مشتركة