جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   02/12/2015

الحكومة المغربية: فككنا 140 خلية إرهابية منذ 2002 وضبطنا 4 خلايا منذ أحداث باريس

كشفت السلطات المغربية عن تفكيك العشرات من "الخلايا الإرهابية" منذ أكثر من عقد، مشيرة إلى أنها اعتقلت المئات من الأفراد المتهمين بالتخطيط للقيام بهجمات إرهابية.

 

وقالت الحكومة المغربية وفقا لـ "سكاي نيوز" إنها تمكنت من تفكيك 140 خلية إرهابية منذ العام 2002، فيما قال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، في تصريحات صحفية، إن وتيرة تفكيك الشبكات الإرهابية تضاعفت خلال السنوات الثلاث الماضية.

 

ووفقا للبيانات المغربية الرسمية، التي نشرت في وقت سابق من العام الحالي، التحق 1354 مغربيا بالجماعات المسلحة المتشددة في سوريا والعراق، وتم اعتقال 220 شخصا منهم عندما عادوا إلى المغرب، في حين قتل منهم 286 شخصا.

 

ووفقا للبيانات ذاتها، من بين هؤلاء الملتحقين بالتنظيمات المسلحة، هناك 158 امرأة و135 طفلا.

 

يشار إلى أن المغرب كان قد أنشأ في بداية العام الجاري جهازا أمنيا جديدا أطلق عليه اسم "المكتب المركزي للأبحاث القضائية"، وهو متفرع عن جهاز المخابرات الداخلي في المغرب.

 

ويتبع المغرب أسلوب "العمليات الاستباقية" من خلال نشاط واسع للأجهزة الأمنية ونشر قوات إضافية في شوارع مدن المملكة من أجل ضبط الأمن، كما تتجول عناصر أمنية مسلحة في عدد من شوارع المدن المغربية، في محاولة لاستباق أي محاولات لعمليات إرهابية.

 

ومنذ هجمات باريس الدامية في الثالث عشر من الشهر الماضي أعلنت الأجهزة الأمنية المغربية عن تفكيك 4 خلايا متهمة بالإرهاب، وتم اعتقال 11 شخصا، بينهم تركيان.


مقالات مشتركة