جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   26/12/2015

العمل الدولية: ربع عمال العالم في وظائف دائمة.. الباقي بعقود مؤقتة وقصيرة الأمد

كتب..غاده حمدى

 

كشفت منظمة العمل الدولية أن ربع العاملين في أرجاء العالم يعملون في وظائف دائمة، أما الثلاثة أرباع الأخري من القوي العاملة ، فلا يتمتعون إلا بعقود عمل مؤقتة أو قصيرة الأمد ، إلي جانب بعض الوظائف غير الرسمية التي ليس لها عقود.

 

كما كشف الدراسة التي أعدتها المنظمة أن كثيرا من العاملين ممن ليس لديهم وظائف دائمة، ليس لديهم أيضا تقاعد، ولا يتمتعون بأي فائدة أخرى من الوظيفة.

 

وقد غطت الدراسة نحو 84 % من القوى العاملة في أنحاء العالم، بحسب ما ذكرته المنظمة ، مشيرة إلي أن عدد الوظائف لبعض الوقت قد تجاوز الوظائف الدائمة، فيما بين عامي 2009 و2013 في معظم البلدان، التي أتيحت فيها فرصة إجراء الدراسة.

 

وتقول المنظمة إن المرونة في التوظيف لها بعض المميزات، لكنها أيضا تزيد من خطر سوء استغلال العمال.

 

وقد أظهرت الدراسة تنوعا متزايد في القوى العاملة عالميا، بحسب ما يقوله مدير عام المنظمة، غاي رايدر، مع وجود بعض أشكال الأعمال "غير المعتادة" التي تساعد الناس على الانضمام إلى سوق العمال.

 

وأضاف: "لكن تلك الاتجاهات الجديدة تعكس أيضا عدم الأمان الواسع النطاق والذي يؤثر في كثير من العاملين في العالم هذه الأيام"،وتمثل النساء جزءا كبيرا من الاتجاه الحالي المتمثل في زيادة الوظائف لبعض الوقت،.

 

وتشير الدراسة إلى أن نحو 24 % من الأشخاص الذين خضعوا لها يعملون 30 ساعة في الأسبوع عبر 86 بلدا، وهذه النسبة تعد ضعف نسبة الرجال، وهي 12.4 %.

 

كما تشير الدراسة إلي الفروق في الدخل بين أصحاب الوظائف الدائمة، ومن يعملون في وظائف لبعض الوقت في ازدياد.

 

أما الفوائد التي يجنيها العاملون من الوظائف، مثل التقاعد، وبدل البطالة، فليست متاحة أساسا إلا للعاملين في وظائف دائمة.

 

ودعت منظمة العمل الدولية، الحكومات إلى تبني سياسات تضمن الدخل لجميع أنواع العاملين، وليس لمن لديهم "عقود ثابتة" فقط.


مقالات مشتركة