جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   04/05/2016

ترامب يضمن الفوز بالترشح الجمهورى للرئاسة بعد موقعة إنديانا

 يبدو أن الملياردير الأمريكي دونالد ترامب قد ضمن بالفعل الفوز بالترشح الجمهوري للبيت الأبيض في نوفمبر، بعد فوزه الكاسح في ولاية إنديانا الأمريكية ليحصد أكثر من من 1100 صوت، ويقترب من مرحلة الحسم النهائية خاصة بعد أن أجبر أقرب وأقوى منافسيه السيناتور تيد كروز على الانسحاب نهائيا من المعركة الانتخابية بعد هزيمته المروعة في إنديانا، حيث لم يتجاوز عدد المندوبين الذين حصدهم خلال الفترة الماضية أكثر من 550 مندوبا.

 

وقال ترامب "هذا العام لا يصدق، لم يسبق أن عشت مثل هذا الأمر، لكنه شيء جميل ويستحق التأمل، وسنعيد لأمريكا عظمتها"، "واضاف "سنتصدى الآن لهيلاري كلينتون، لا يمكن أن تكون رئيسة جيدة".

 

وخاطب أنصاره من نيويورك قائلا "سنفوز في نوفمبر" وذلك بعد أن أشاد بمنافسه تيد كروز، وأضاف "علينا ان نتحد".

 

وعلى الفور، دعا رئيس الحزب الجمهوري رينسي بريبوس للتجمع حول ترامب الذي وصفه بأنه "المرشح المفترض" للحزب. وكتب في تغريدة "علينا جميعا أن نتحد لهزيمة هيلاري كلينتون".

 

وفي أقل من عام من بدء حملته قضىترامب على التيار المناهض له داخل الحزب، ولم يعد هناك ما يحول بينه وبين الترشح باسم الحزب الجمهوري ليواجه على الارجح هيلاري كلينتون، وفشل التيار المناهض لترامب في مواجهة هذا الشعبوي الذي لا يملك تجربة سياسية ولكنه تمكن من هزم منافسيه معتدلين كانوا أم محافظين.

 

 

وقد كانت ولاية إنديانا إحدى آخر فرص كروز -الأمل الاخير لحركة مناهضي ترامب- لاثبات جدارته، ونزل كروز بكل ثقله في هذه الولاية لكن الناخبين الجمهوريين خذلوه، وبالرغم او بفضل شخصيته الصدامية تزايدت شعبية ترامب بين الجمهوريين، رغم انه يظل شخصية ينقسم الاميركيون بشأنها بشكل عميق.

 

وبحسب استطلاع وطني لقناة "إن بي سي" فإن ترامب يلقى دعم 56 % من الناخبين الجمهوريين وهو رقم في تصاعد مستمر .

 

 

وكان تيد كروز قد أعلن في وقت سابق، خلال كلمة القاها في انديانا بوليس بعد هزيمته في الانتخابات التمهيدية في انديانا امام ترامب، "لقد بذلنا كل جهدنا، لكن الناخبين اختاروا طريقا آخر، لكن مع تفاؤل لا حدود له بمستقبل بلادنا، نعلق حملتنا".

 

وحصل ترامب على نحو 53 %من الاصوات امام تيد كروز 37 % وجون كاسيتش 8% بحسب نتائج جزئية،وعلى الرغم من أن ترامب لم يصل حتى الآن إلى 1237 مندوبا، لكن مع انسحاب كروز بات الأمر اقرب الى الشكليات خلال المحطات التسع الباقية من الانتخابات التمهيدية التي ينظم آخرها في 7 يونيو.

 

ولم يدل المرشح الوحيد الباقي بين الجمهوريين جون كاسيتش بتصريحات حتى الآن، لكن مستشاره جون ويفر قال في بيان انه مستمر في المنافسة.

 

أما في معسكر الديمقراطيين، فقد فاز بيرني ساندرز على هيلاري كلينتون، وسيتم توزيع نواب ولاية إنديانا الـ 83 بناء على قاعدة النسبية، ولن يحصل بالتالي الا على بضعة مندوبين اكثر منها، وحرمت كلينتون بذلك من فوز جديد لكن ذلك لا يغير من هيمنتها على السباق.


مقالات مشتركة