جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   14/08/2016

ديلي كلير: بوتين هزم أوباما في سوريا وإيران تلعب دورا مدمرا في تشكيل الأوضاع

 نشر موقع ديلي كلير تقريرا عن محصلة الصراع المستمر في سوريا منذ أكثر من خمس سنوات، حيث تدخلت روسيا مباشرة لدعم حليفها بشار الأسد، في الوقت الذي تعثرت فيها خطوات وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) في دعم ما يوصف بالمعارضة المدنية المعتدلة، بالرغم من إنفاق مئات الملايين من الدولارات على إعداد وحدات مقاتلة لم تصمد في أول مواجهة مع مقاتلي داعش، واستسلموا لمقاتلي التنظيم بأسلحتهم.

 

وأضاف التقرير أن الرئيس السوري يتمتع بوضع أقوى نسبيا بعد مرور خمس سنوات على اندلاع الحرب الأهلية في بلاده، بالرغم من أوباما سبق أن أكد عام 2011 أن الوقت قد حان لكي يتنحى الأسد.

 

وكشف التقرير أنه خلال السنوات الماضية تعرضت المعارضة السورية للإنهاك، ولم يعد هناك سوى مقاتلي التنظيمات الأصولية، أيضا لا يزال تنظيم داعش الإرهابي يسيطر على مناطق شاسعة من الأراضي السورية، في حين تلعب إيران مع الأسد والرئيس الروسي فلاديمير يوتين دورا مؤثرا للغاية في الأزمة السورية خلال العام الجاري.

 

وأضاف التقرير أن العام الماضي كان الوضع في سوريا مختلفا تماما، إذ تراجعت سلطة الأسد عن معظم أنحاء البلاد، وتعهدت إدارة اوباما بإنفاق 500 مليون دولار من أجل تدريب المعارضة المعتدلة في سوريا والأردن، ولكن لم تسفر هذه المخططات عن تحقيق أية نتائج إيجابية.


مقالات مشتركة