جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   12/03/2017

كيف ارتبط اسم إيران بعيد المساخر الإسرائيلي

كتب..محمد ثروت

 

 ذكرت صحيفة "تايمز اوف إسرائيل" أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توقيف إيران بسبب أنه تخطط لتدمير إسرائيل.

 

وقالت الصحيفة الإسرائيلية أن نتنياهو ربط التوتر مع إيران بعيد "المساخر" الاسرائيلي لان الاحتفال بهذا العيد جاء بسبب إحباط ملكة يهودية لمحاولة إبادة جماعية لليهود في إمبراطورية فارس القديمة "إيران".

 

في لقاء جمعه مع بوتين في موسكو، قال نتنياهو إن لإمبراطورية فارس كانت هناك "محاولة لتدمير الشعب اليهودي ولم تنجح" قبل نحو 2,500 عام، وهو الحدث الذي يتم الإحتفال به في عيد المساخر "البوريم" اليهودي، الذي ستحتفل به إسرائيل.

 

وقال نتنياهو "اليوم هناك محاولة من وريث فارس، إيران، لتدمير دولة اليهود"، وأضاف "إنهم يقولونها بوضوح وينقشونها على صواريخهم البالستية".

 

ورد بوتين إن الأحداث التي وصفها نتنياهو وقعت "في القرن الخامس قبل الميلاد ونحن نعيش اليوم في عالم مختلف دعنا نتحدث عن ذلك الآن".

 

وقالت الصحيفة الإسرائيلية أن بوتين، يسعى إلى الحفاظ على علاقات إيجابية مع طهران، حيث قام ببيع منظومة S-300 المتطورة المضادة للصواريخ لطهران على الرغم من إعتراض إسرائيل.

 

ويحيي الشعب اليهودي عيد "البوريم" او "المساخر" للإحتفال بالرواية التوراتية لمردخاي وإستر اللذين أحبطا مخططا لكبير الوزراء في إمبراطورية فارس، لإبادة الشعب اليهودي، ويتم الإحتفال به من خلال تلاوة "ميغيلات إستر"، وإرتداء الأزياء التنكرية، وتبال حزم من الطعام وإحتفالات وهناك إنقسام بين الباحثين حول مدى دقة رواية عيد "البوريم" من الناحية التاريخية.


مقالات مشتركة