جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   25/01/2014

جمعة: الإخوان فسروا الخلافة بطريقتهم لتحقيق مصالحهم ونشر الإرهاب

 قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق إن جماعة الإخوان فسرت أمر الخلافة بطرق خاطئة لتحقيق مصالحهم الخاصة ونشر العنف والإرهاب فخرج علينا الإخوان والجماعات التكفيرية والجهاد الذين نشر على أيديهم ثقافة العنف والإرهاب.

 

وأضاف جمعة خلال مناقشة كتاب "إصلاحى فى جامعة الأزهر"، الصادر عن المركز القومى للترجمة، أن التجمع حول العلم و الدراسة وتعمير الأرض ونفع الناس حجة أمام أشخاص سعوا إلى الدنيا.

 كتب..إيمان محمد

 

 

وأوضح جمعة أن التطلع للأعمال الشيخ مصطفى المراغى يجبرنا على التطلع للأعمال الامام محمد عبده الذى كان من تلاميذه، وعلينا أيضا أن بين الإصلاح والتجديد.

 

وأشار جمعة إلى أن كثيرا من الكتاب لا يفرقون بين الإصلاح والتجديد مما يحدث الكثير من الجدل حولها، والإصلاح هو تصليح الماضى، والتجديد هو تتطوير لما قبلة ليتماشى مع مجتمعنا ومن أجل تحقيق المقاصد المطلوبة، وأكد أن عدم التفريق بين الإصلاح والتجديد يؤدى إلى صراعات بين جهات كثيرة، فلابد من معرفة الفرق قبل القراءة.

وأضاف جمعة أن الشيخ محمد عبده لم يهدم كل الماضى ولكن أراد أن يصلح الخلل ويجدد فى أساليب الأدب والجمع بين التجديد والإصلاح،وساعد على نشر دلائل الإعجاز وأسرار البلاغة المنسوبة لسيدنا على وهو نهج البلاغة ،كما ساعد على صياغة القديم بأسلوب الجديد مع الإعتراف بأن القديم قام بواجبه ولكن فى وقته.

 

وأكد جمعة أن الإمام محمد عبده حول المواد الغامضة الصعبة إلى مفاهيم تصل للناس بشكل سهل ،كما ساهم فى الحراك الفكرى وهكذا كان تلميذه الشيخ مصطفى المراغى.

 

وأوضح جمعة أن المراغى كان يشارك فى الاجتماعيات الأدبية، كما ساهم فى الإصلاح والتجديد ووقف عند قضية التغيير، كما اعتبر الأزهر الشريف والمشروع الإسلامى وجهين لعملة واحدة.

 

ووجه جمعة العتاب على المترجم الذى ترجم ترجمة حرفية ووأشار إلى نماذج منها ذكر أسم المحكمة الإسلامية العليا ومحلها شارع نور الظلام وهذا خطأ فكان هناك قصر رياض باشا رئيس وزراء مصر وهناك ترجمات حرفية وأخطاء مطبعية تعطل الفكر.

 

وأشار جمعة إلى أن المراغى ناقش قضية الخلافة فى الإسلام وتحقق ذلك بإقامة مؤتمر فى عام 1919 للخلافة العربية وتحقق بعد ذلك مؤتمر 1925 لدعوة لإسناد الخلافة للملك فؤاد، فهو لا ينكر احتياج المسلمين للخلافة ولكن بشكل آخر.

 

وقال جمعة إن الشيخ المراغى دعا إلى حوار الأديان الذى نال حماس الكثير من المسلمين، كما أنه أخذ الفكر الموسع كمنهج له وكانت فكرة عبقرية لأن الفكر الإسلامى فكر منطقى ويأخذ من العرف مصدر من مصادر التشريع، مضيفاً أن من تلاميذ الشيخ مصطفى المراغى الشيخ شلتوت ومحمد محمد مدنى.

ومن جانبه قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف إن كتاب "إصلاحى فى جامعة الأزهر" يذكرنى بموقف الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف الذى يقوم على الإصلاح والتجديد داخل الأزهر الشريف.

 

وأوضح مختار أن المراغى طالب بضرورة تعليم طلاب الأزهر للغات وهو ما يحدث بالفعل الآن داخل جامعة الأزهر الشريف لكى يكون المتخرج من الجامعة على قدر عال من الوعى والثقافة وأصبح الأزهرى يجيد لغتين بجانب اللغة العربية.

 

وأضاف مختار أن المراغى خريج جامعة الأزهر غير المثقف لا يجدى حل كثير من الأمور فكيف يحدد مسألة الحرام والحلال فى كثير من الأمور مثل الصكوك والسندات والبورصة بدون علم، ولذلك يقوم الأزهر على التحديث لتوسيع أفاق المتعلم.

وأشار مختار أن الشيخ المراغى دعا إلى الاهتمام بتعليم الوافدين من الخارج وهذا ما يحدث بالفعل داخل جامعة الأزهر الشريف لكى يتوصل الإسلام بشكلة الصحيح إلى العالم الخارجى، كما طالب بتطهير الإسلام للمعتقدات الفكرية والفتوى ووجود متخصصين وهذا ما يحدث داخل الأزهر الشريف الآن.

 

وطال مختار بشطب كلمة داعى اسلامى وناشط اسلامى الذين ينشرون الاسلام بدون وعى واستبدال هذه المصطلحات بعضو المجمع الإسلامى أو أمام خريج الأزهر.

 

كما انتقض مختار الكاتبة لأنها ركزت على الجانب السياسى وليس الجانب الدينى والاجتماعيات عند الشيخ مصطفى المراغى، مضيفاً أن السياسة لها عالمها ورجل الدين له العالم الخاص به.


مقالات مشتركة