جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   24/03/2014

باحث إسلامى: اليأس والعجز وراء دعوة الإخوان للتظاهر

كتب..إيمان محمد

 

 أكد هشام النجار، القيادى السابق بالجماعة الإسلامية، والباحث فى شئون الحركات الإسلامية، أن دعوة ما يسمى بالتحالف الوطنى لدعم الشرعية، الذى تتزعمه جماعة الإخوان للتظاهر فى التحرير، سببه حالة العجز واليأس التى تسيطر على قيادات الجماعة.

 

وقال "النجار"، فى تصريحات "الدعوة للتظاهر فى التحرير ورابعة والنهضة تبدو أنها محاولة لاستعادة الثقة، وإظهار التماسك والتوحد، خاصة بعد الاضطراب والتخبط إثر تصريحات جمال حشمت، والجدل الذى أثير حولها داخل التحالف.

 

وأضاف، "بالطبع دعوة الإخوان أقرب إلى الحماسة والخيال منها إلى الواقع، وإمكانية التحقق وإطلاقها من قبيل مداعبة خيال الشباب المتحمس وإنقاذهم من حالة اليأس والإحباط المسيطرة عليهم بعد الهزائم السياسية المتلاحقة وفقدان الثقة فى القيادات غير القادرة على التعامل مع الواقع وإنجاز أى تقدم فى صالح الإسلاميين يقلل الخسائر ويمنع التدهور والنزيف المستمر".

 

وتابع، "هذه الدعوة فى حد ذاتها تشير إلى حالة اليأس والعجز المسيطرة على قيادات التحالف أنفسهم، فلم يعد أمامهم بديلا إلا قرار واحد وخطوة واحدة، وهى التضحية بأكبر قدر من الأتباع واستهلاك أكبر قدر من الدماء فى سوق المزايدة على السلطة.


مقالات مشتركة