جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   25/03/2014

المفتي السابق: إعدام متهمي أحداث المنيا يتفق مع الأمر الشرعي لمحاربتهم الله و رسوله

كتب..محمد ثروت

 

أكد مفتي الجمهورية الأسبق الدكتور نصر فريد واصل، إن إحالة أوراق أكثر من 500 متهم في أحداث المنيا لمفتي الجمهورية تمهيدا لإصدار أحكام الإعدام ضدهم تتفق مع الحكم الشرعي الذي ينص على أن يكون القتل جزاء من يحاربون الله و رسوله في الأرض.

 

واستشهد "واصل" بالآية الكريمة: " إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ".

 

وأوضح مفتي الجمهورة الأسبق في تصريح إن المحكوم عليهم أمس حملوا السلاح ضد المجتمع بأسره و ضد الأمن سواء "الشرطة" أو "الجيش" و تسببوا في ذعر الناس، لافتا إلى أن كل من حمل السلاح ليرتكب هذه الأفعال أو شارك فيها أو حرض عليها ينالهم نفس الحكم الشرعي ضد من يحارب الله و رسوله.

 

و كانت محكمة "جنايات المنيا" قضت أمس بإعدام 529 من الإخوان في أحداث "شغب ما بعد رابعة" وإحالة أوراقهم إلى المفتي، وبرأت 16 آخرين اتهموا بارتكاب أعمال عنف وحرق مقار شرطية في مركز مطاي بمحافظة المنيا جنوب مصر، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

 

وقررت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار سعيد يوسف، إحالة أوراق 529 من عناصر وقيادات الإخوان إلى المفتي وبراءة 16 آخرين في القضية المنظورة أمام المحكمة والمتهم فيها 545 من قيادات الإخوان، بالاعتداء على مركز شرطة مطاي، وقتل العقيد مصطفى رجب نائب مأمور المركز، والشروع في قتل شرطي وضابط، وإطلاق الأعيرة النارية، والاستيلاء على أسلحة مركز الشرطة وإتلاف وتخريب الممتلكات العامة والخاصة وحرق سيارات مواطنين وترويع الآمنين.

 

ومن المقرر أن تبدأ محاكمة 683 متهماً في أحداث العنف بمركز العدوة بنفس المحافظة أيضا، وبينهم الدكتور محمد بديع المرشد العام للجماعة غداً الثلاثاء وتستمر حتى الخميس القادم.


مقالات مشتركة