جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   15/06/2014

المفتي لوفد اللوردات البريطاني: مصر لا تعرف الأقلية الدينية

كتب..تامر السيد

 

 أكد الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية أن مصر لا تعرف مصطلح "الأقلية الدينية" ولكنها تعرف المواطنة وسيادة القانون التي لا تفرق بين المصريين على أساس الدين أو اللون أو الرأي.

 

وأوضح المفتي خلال استقباله وفدًا من البرلمانيين البريطانيين من مجلسي اللوردات والعموم برئاسة النائب "روبرت والتر" النائب عن حزب المحافظين أن مصر تسير بخطي ثابتة لاستعادة دورها الإقليمي والعالمي.

 

وثمن مفتي الجمهورية زيارة الوفد البريطاني لمصر الذي يعد ترجمة حقيقية للتغير الإيجابي الذي تشهده مصر حاليا.

 

وأوضح "علام" للوفد، الذي ضم سبعة عشر برلمانيًا بريطانيا بينهم السيد أليستر بيرت، وزير الدولة السابق لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والنائب إيان لوكاس، وزير الدولة في حكومة الظل لشئون الشرق الأوسط، أن الفتوى المعتمدة من دار الإفتاء المصرية تصدر وفق معايير علمية منضبطة تحقق مصالح البلاد والعباد وعرض مفتي الجمهورية لجهود دار الإفتاء في التواصل وبناء الجسور بين الحضارات والثقافات ونبذ التعصب ونشر السلام في العالم أجمع.

 

وقال المفتي: " بدأنا مرحلة جديدة من بناء المستقبل في مصر وإرادة المصريين اجتمعت على قبول التحدي وتحقيق الاستقرار".

 

وفي تعليقه على قضايا الإعدام المحالة إلى دار الإفتاء قال مفتي الجمهورية: إن محاكم الجنايات تحيل وجوبًا إلى دار الإفتاء القضايا التي ترى بالإجماع وبعد إقفال باب المرافعة وبعد المداولة إنزال عقوبة الإعدام بمقترفيها، وذلك قبل النطق بالحكم تنفيذًا لقانون الإجراءات الجنائية، وشدد مفتي الجمهورية أنه يفحص القضايا المحالة إليه من محكمة الجنايات ويدرس أوراقها دراسة مستفيضة حتى يطمئن بشكل تام إلى قراره.

 

وأكد المفتي أن دار الإفتاء في نظرها لقضايا الإعدام تمثل حلقة مهمة من حلقات المحكمة لذا يجب عدم الخوض في أي تفاصيل بشأن القضايا المحالة إليها تحقيقًا لمبادئ العدالة وسيادة القانون.

 

وأعرب الوفد عن تقديره الكبير لما تقوم به دار الإفتاء ودورها التاريخي في مصر والعالم، مؤكدًا على رغبة البرلمان البريطاني في بناء شراكة دائمة مع دار الإفتاء المصرية.

 

وقدم الوفد دعوة مفتوحة للمفتي لزيارة بريطانيا لتعزيز التعاون بين الشعبين المصري والبريطاني


مقالات مشتركة